أحدث الأخبار
  • 11:28 . رئيس الدولة يزور رئيس الوزراء الأفغاني في أحد مشافي أبوظبي... المزيد
  • 11:23 . ثالث عملية إجلاء طبي لعائلة إماراتية تعرضت لحادث في عُمان... المزيد
  • 11:22 . نحو 50 شهيدا بغارات الاحتلال على غزة خلال 24 ساعة... المزيد
  • 11:21 . التعليم والمعرفة: المدارس مُلزمة بتعيين معلمين مؤهلين ومراقبة جودة التدريس... المزيد
  • 11:20 . انقطاع الكهرباء عن جميع أنحاء لبنان... المزيد
  • 11:19 . برشلونة يقلب تأخره إلى فوز مثير على فالنسيا بالدوريالإسباني... المزيد
  • 11:17 . ليفركوزن يهزم شتوتغارت ويفوز بكأس السوبر الألمانية... المزيد
  • 11:10 . الهلال بطلا لكأس السوبر السعودي للموسم الثاني تواليا... المزيد
  • 11:05 . الصومال تتهم إثيوبيا بعدم الاعتراف بها دولة ذات سيادة... المزيد
  • 11:00 . "القسام" تعلن استشهاد اثنين من قادتها في عملية اغتيال نفذها الاحتلال بجنين... المزيد
  • 08:44 . السودان.. البرهان يكشف عن مساع جارية لتشكيل حكومة انتقالية في البلاد... المزيد
  • 08:38 . نائب إيراني ينتقد بزشكيان لعدم ضم حكومته المقترحة "أسماء سُنية" رغم وعوده الانتخابية... المزيد
  • 08:24 . الرئيس الإيراني أمام البرلمان: علاقاتنا مع الجيران ضعيفة... المزيد
  • 08:14 . صلاح يقود ليفربول للفوز على إبسويتش في مستهل مبارياته بالموسم الجديد... المزيد
  • 08:12 . تحالف "مصدر- إنفينيتي" يدشن محطة إنتاج كهرباء من طاقة الرياح في مصر... المزيد
  • 07:36 . مقتل 10 سوريين في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان... المزيد

التعليم والمعرفة: المدارس مُلزمة بتعيين معلمين مؤهلين ومراقبة جودة التدريس

متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 18-08-2024

ألزمت دائرة التعليم والمعرفة المدارس الخاصة، بالسعي للحصول على جودة عالية في التدريس من خلال تعيين معلمين مؤهلين قادرين على الاستمرار في التدريس بمستوى عالٍ، ويلبون المؤشرات الرئيسة لجودة التدريس، لضمان الإشراف الفاعل على عملية التعليم والتعلم.

وحدّدت الدائرة مؤشرات رئيسة لجودة التعليم في المدارس الخاصة، مشيرة إلى إلزام إداراتها بالسعي للحصول على جودة عالية في التدريس من خلال تعيين معلمين مؤهلين قادرين على الاستمرار بمستوى عالٍ، وفقا لصحيفة "الإمارات اليوم".

وأكدت أن المدارس ملزمة بالتأكد من أن عملية التعليم والتعلم تقدّم فيها بأعلى جودة ممكنة، عبر متابعتها عملية التعليم والتعلم لتحسين جودتها باستمرار، والتأكد من اكتساب الطلبة معارف ومفاهيم ومهارات من شأنها أن تسهم في النمو الاقتصادي للإمارة والتنافس بنجاح في السوق العالمية.

وشدّدت الدائرة في سياستها على أن المعلمين مطالبون ببذل قصارى جهدهم للعمل مع الطلبة من خلال استخدام خبراتهم ومهاراتهم وأساليبهم في التدريس، وتوجهاتهم التربوية، لضمان تحقيق التقدم وتحصيل النتائج المثلى من الجميع، والتفكر في مدى فاعلية تدريسهم وتعلم طلبتهم، واتخاذ مبادرات التطوير المهني ذات الصلة لتحسين جودة أدائهم، بجانب الاستفادة من بيانات التقييم والاختبارات في تحسين عملية التدريس لتحقيق التقدم الأمثل في التعلم لكل طالب.

وشدّدت على أن جودة التدريس تعكس فاعلية كل من التعليم والتعلم الذي يقدمه المعلمون، كما شددت على فاعلية المعلم في توفير بيئة تعليمية تفاعلية؛ لتعزيز نمو الطلبة الفكري والشخصي، بما في ذلك تقدير الذات، حيث يستخدم المعلم المؤهل الكفء استراتيجيات وأساليب متنوّعة ومبتكرة لتحقيق التقدم الأمثل للطلبة خلال العملية المستمرة لاكتساب المعارف والمفاهيم والمهارات.

وحدّدت الدائرة مؤشرات رئيسة، ضمن المبادئ التوجيهية لقياس جودة التدريس، يجب على المدارس الالتزام بها لتحقيق معايير عالية في عملية التعليم والتعلم، تشمل التزام المعلمين بتحقيق مخرجات المناهج الدراسية الدقيقة والموثقة بوضوح، وأن يكونوا مؤهلين تأهيلاً مناسباً ولديهم معرفة ممتازة بالمادة التي يدرسونها وبالمهارات التعليمية المطلوبة، واستخدام التكنولوجيا كأداة تمكنهم من التعليم والتعلم خلال تناول عناصر المنهج الدراسي.

ومن المعايير أيضاً أن يملكوا المهارات والأساليب الفاعلة للإدارة الصفية عبر ترسيخ روح التقدير والثقة المتبادلة، وأن يستخدموا التفكير الإبداعي والتفكر لتعزيز طرائق التدريس، ويتفاعلوا مع الطلبة بحيوية، بمن في ذلك الطلبة ذوو الاحتياجات الخاصة والموهوبون والمتفوقون، وأن يكون لديهم القدرة على الإلهام وتحفيز الفضول العلمي.

كما شملت المؤشرات أن يمتلك المعلمون مجموعة متنوّعة من الأساليب، تتوافق وأنماط تعلم الطلبة وحاجاتهم الفردية ومستويات ذكائهم المتعددة، وأن يكون لديهم مهارات في الاستخدام الفاعل للمصادر المتنوّعة للتعلم القائم على الاستكشاف والتفكير الناقد خارج إطار الكتب المدرسية، وأن يكونوا مستعدين لقبول التغيير وتوظيف المناهج الدراسية والتعليمات والتقييمات والابتكارات لإثراء عملهم في إطار مادة التدريس، ومتمكنين من طرق القياس الدقيقة التي تقيس تقدم الطلبة.

كما شملت ضرورة امتلاكهم خبرة في تشخيص الحاجات الفردية والجماعية والاستجابة لها بفاعلية، ولديهم التزام قوي بالعمل الجماعي مع الزملاء من أجل تحقيق أقصى قدر من جودة التخطيط وتبني أفضل الممارسات في المدرسة، إضافة إلى الرغبة في التواصل الفاعل مع ذوي الطلبة بصفتهم شركاء في تعليم أبنائهم.

وألزمت الدائرة المدارس بتطبيق مؤشرات جودة التعلم لضمان توفير فرص التعلم من خلال المساواة في الفرص التعليمية والتطويرية للطلبة، وتحقيق مستويات تعلم عالية الجودة وموثقة من شأنها تمكين الطلبة من استثمار إمكاناتهم كاملة، وتطوير مهارات عديدة، إضافة إلى محتوى المناهج الدراسية.