أحدث الأخبار
  • 12:10 . مباحثات كويتية عراقية حول دعم العلاقات والأوضاع في غزة... المزيد
  • 09:04 . وزير إسرائيلي يهدد بإسقاط حكومة نتنياهو إذا منع وزراء فيها صفقة مع حماس... المزيد
  • 08:21 . أرسنال يعزز صدارته للدوري الإنجليزي بفوز مثير على توتنهام... المزيد
  • 07:24 . على خلفية المظاهرات المناصرة لغزة.. عبدالله بن زايد يذكِّر الأوروبيين: لقد حذرتكم من الإسلاميين... المزيد
  • 07:17 . وزير الخارجية البحريني يصل دمشق في أول زيارة منذ الثورة السورية... المزيد
  • 07:11 . اجتماع عربي إسلامي في الرياض يطالب بعقوبات فاعلة على الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 12:16 . "الأرصاد" يحذر من تأثر الدولة بمنخفض جوي خفيف اعتباراً من الثلاثاء... المزيد
  • 11:48 . محمد بن راشد يعتمد تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي... المزيد
  • 11:47 . "أدنوك للإمداد والخدمات" تعقد أول جمعية عمومية سنوية في 29 أبريل... المزيد
  • 11:01 . المركزي: 41.6 مليار درهم ودائع جديدة قصيرة الأجل مطلع العام... المزيد
  • 10:48 . العين يخسر أمام الأهلي ويبتعد من مطاردة الصدارة والبطائح يخطف نقطة من الشارقة... المزيد
  • 10:48 . قطر تسعى لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036... المزيد
  • 10:47 . مانشستر يونايتد يتعثر أمام بيرنلي وشيفيلد يونايتد يهبط للدرجة الثانية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:43 . ثورة الجامعات الأمريكية.. الشرطة تواصل اعتقال عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين... المزيد
  • 10:40 . طيران الخليج البحرينية تستأنف رحلاتها للعراق بعد انقطاع أربعة أعوام... المزيد
  • 10:38 . الحرب على غزة تتصدر مناقشات قمة اقتصادية عالمية في السعودية... المزيد

مشروع قرار للحد من الحريات تطرحهما حكومة كاميرون

لندن – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 13-01-2015

تعهّد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بمنح الأجهزة الأمنية مزيد من الصلاحيات التي تصل إلى الحدّ من حريات البريطانيين كردّة فعل على الهجمات الأخيرة على الحريات، في الوقت الذي يُنتظر فيه خضوع مشروع قرار الأمن ومكافحة الإرهاب الذي طرحته الحكومة للقراءة الثانية في مجلس اللوردات اليوم الثلاثاء.

وقال كاميرون: "إنّ هذه الهجمات الإرهابية هي هجمة على أسلوب حياتنا، ولذلك فإن الطريقة الوحيدة للرد عليها هي تغيير أسلوب حياتنا"، مضيفًا: "إننا سنمنح الأجهزة الأمنية كل ما تحتاجه بما في ذلك صلاحيات تجاوز حقنا في الخصوصية، الحق الذي لا يفهمه الإرهابيون".

وأكد رئيس الوزراء أنه سيطرح "مشروع قرار بيانات الاتصالات" إذا تمت إعادة انتخابه في شهر مايو المقبل، مضيفًا أن ملايين البريطانيين عبّروا عن دعمهم لسكان باريس، لذلك من الأهمية بمكان الاستماع إلى الشعب البريطاني، ويُفضل أن يكون ذلك عبر معدات المراقبة التي تعمل 24 ساعة.
ما هو ميثاق التلصّص؟

تقدّمت وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا مي، بمشروع قرار بيانات الاتصالات (الذي نعته نُقاد القرار بميثاق المُتلصّص) الذي سيسمح لمزودي خدمات الإنترنت وخدمات الهاتف المحمول بالاحتفاظ بسجلات (وليس محتوى) تصفح كل مستخدم للإنترنت بما في ذلك شبكات التواصل الاجتماعي، مراسلات البريد الإلكتروني، المكالمات الصوتية، ألعاب الإنترنت، وخدمات رسائل الهاتف المحمول، وتخزين هذه السجلات لاثنا عشر شهرًا، ومن المتوقع أن تصل تكلفة تنفيذ هذا القرار إلى 1.8 مليار جنيه إسترليني.

وتشترط الحكومة البريطانية أصلاً على هذه الشركات الإبقاء على بيانات البريد الإلكتروني والاتصال وفقًا للوائح الاحتفاظ بالبيانات لعام 2014.

مشروع قرار الأمن ومكافحة الإرهاب

طرحت وزيرة الداخلية البريطانية "مشروع قرار الأمن ومكافحة الإرهاب" في أواخر نوفمبر 2014، قائلة: "نحن وسط صراع أجيال ضد أيديولوجية إرهابية مميتة، وهذه الصلاحيات ضرورية لمواكبة التهديدات الخطيرة جدًا والسريعة التغيّر التي نواجهها"، مضيفة: "في مجتمع حر ومفتوح، لا يُمكننا القضاء بشكل نهائي على تهديد الإرهاب، لكنّنا ينبغي أن نفعل كل ما بوسعنا بما يتماشى مع قيمنا المشتركة لتقليل المخاطر التي يمثّلها أعداؤنا".

وقالت الوزيرة: "يشمل مشروع القرار مجموعة من الاقتراحات التي ستساعد في إبقائنا آمنين في أي وقت من أي خطر كبير من خلال ضمان امتلاكنا للصلاحيات التي نحتاجها للدفاع عن أنفسنا".

يُفضِي مشروع القرار في حال نفاذه إلى منح الشرطة صلاحية مؤقتة للاستيلاء على جواز سفر أي مُسافر على الحدود في حال لزوم ذلك، وإيجاد إجراء استبعاد مؤقّت للتحكّم بعودة أي مواطن بريطاني يشتبه في تورطه بنشاط إرهابي خارج بريطانيا، وتعزيز أمن الحدود من خلال تشديد إجراءات أمن النقل المتعلقة ببيانات المسافرين وإجراءات التفتيش ووضع لوائح "منع سفر".
كما سيقضي مشروع القرار بتوسيع إجراءات التفتيش ومكافحة الإرهاب، وتشمل وضع قيود مكانية أقوى وصلاحية اشتراط حضور الأفراد اجتماعات مع السلطات كجزء من عملها الإداري المستمر.