أحدث الأخبار
  • 10:35 . ماكرون يطلب من الحكومة تسيير الأعمال "حفاظاً على استقرار البلاد"... المزيد
  • 08:09 . الإمارات ترسل سفينة مساعدات رابعة لدعم سكان غزة... المزيد
  • 07:28 . حاكم أم القيوين يقرر دمج دائرتين حكوميتين... المزيد
  • 01:03 . أردوغان يشير إلى إمكانية التقارب مع النظام السوري... المزيد
  • 12:43 . النصر يضم مبخوت الهداف التاريخي لدوري المحترفين رسمياً... المزيد
  • 12:19 . الكويت.. وزارة الداخلية تصدر بيانا جديدا يتعلق بـ"الحسينيات"... المزيد
  • 12:02 . النفط يتراجع مع تهديد "بيريل" للإمدادات... المزيد
  • 11:55 . الإمارات تحذر مواطنيها المتواجدين في مدينة هيوستن الأمريكية من إعصار "بيريل"... المزيد
  • 11:34 . الانتخابات الفرنسية.. ماذا بعد عدم فوز أي حزب بالأغلبية؟... المزيد
  • 10:19 . بدء إغلاق موانئ أميركية مع اقتراب العاصفة المدارية "بيريل"... المزيد
  • 08:45 . كتائب القسام تعلن تجنيد آلاف المقاتلين الجدد في صفوفها خلال الحرب... المزيد
  • 07:48 . الإمارات تصدر جواز سفر بصلاحية 10 أعوام لفئة عمرية معينة... المزيد
  • 07:40 . أوكرانيا تعلن إسقاط مقاتلة روسية من طراز “سو-25”... المزيد
  • 07:01 . انقلاب سفينة حربية إيرانية في ميناء بندر عباس... المزيد
  • 06:30 . انخفاض الاحتياطي الأجنبي لـ"إسرائيل" إلى 210.2 مليار دولار في يونيو... المزيد
  • 06:29 . إيران ترفض بياناً عربياً بشأن الجزر الإماراتية المحتلة... المزيد

محمد بن زايد يستقبل وزير دفاع كندا .. إعادة استمالة الحليف المفقود

وزير الدفاع الكندي
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 23-12-2015

استقبل  الشيخ محمد بن زايد  ولي عهد أبوظبي، هرجت سينغ ساجان -من أصول هندية-  وزير الدفاع الكندي الذي يزور البلاد حالياً.

ورحب بزيارة وزير الدفاع الكندي والوفد المرافق له، وبحث معه العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها وتطويرها، بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين،على حد وصف الوكالة الرسمية (وام).

وجرى خلال اللقاء استعراض مجالات التنسيق والتعاون في عدد من المجالات العسكرية والدفاعية بين دولة الإمارات وكندا، إضافة إلى بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وأهم المستجدات والتطورات في المنطقة، خاصة جهود المجتمع الدولي في محاربة "التنظيمات الإرهابية" على حد وصف الوكالة.

كما اجتمع الوزير الكندي الذي زار الدولة ودول المنطقة "بعمامة هندوسية" رغم أنه وزير كندي مع أنور  قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية .

 وجرى خلال اللقاء مناقشة المستجدات والتطورات الراهنة على المستويين الإقليمي والدولي إضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك.


وبحسب الإعلام المحلي فقد كان الاجتماع امتدادا لاجتماع الوزير الكندي مع ولي عهد أبوظبي، إذ تم استعراض العلاقات الثنائية وبحث سبل تعزيزها وتطويرها في عدد من المجالات العسكرية والدفاعية بين البلدين.  

كندا.. حليف أبوظبي المفقود

وتطورات العلاقات الإماراتية الكندية خلال السنوات الماضية بصورة كبيرة جدا نظرا للحكومة اليمنية المتطرفة التي ظلت في الحكم في كندا نحو 9 سنوات بعد تقاطعها مع أبوظبي تماما في مزاعم محاربة الإرهاب وتأييد الحكومة الكندية السابقة للانقلاب في مصر ووقوفها ضد القضية الفلسطينية وتنكرها لحقوق الإنسان في الدول العربية.


وكانت حكومة "هاربر" المهزومة في انتخابات أكتوبر الماضي قد أنهت سنوات التقارب مع أبوظبي  بعد وصول وزير دفاع كندا الشاب (43) عاما "ترودو" إلى رئاسة الوزراء بعد أن حقق فوزا ساحقا في الانتخابات على منافسيه المحافظين.
وفور فوز "ترودو" أوقف مشاركة بلاده العسكرية في التحالف الدولي ضد ما يسمى الحرب على الإرهاب إذ يتبنى مواقف أكثر اعتدالا تجاه القضايا العربية وأكثر انفتاحا على المسلمين كما ظهر في استقباله "المميز" للاجئين السوريين مؤخرا.

وبذلك فإن حكومة كندا الجديدة تعيد ترتيب أولوياتها ولا تجعل من المعيار الأمني المزعوم ولا محاربة الإرهاب مسألة أساسية في علاقتها الخارجية وهو ما أفقد أبوظبي حليفا مهما في هذا الإطار.

لماذا اجتمع قرقاش بوزير الدفاع

ليس بالعادة أن يستقبل وزير الشؤون الخارجية أنور قرقاش مسؤولا عسكريا أو أمنيا كبيرا بمستوى وزير دفاع دولة كبرى أو حتى أقل من منصب وزير.

ناشطون أشاروا أن قرقاش قد يكون حاول استمالة وإقناع الوزير الكندي لمحاربة الإرهاب كون قرقاش أحد المنظرين لهذه الحرب خاصة إذا كانت تستهدف الإسلام الوسطي كما هو الحال. 

ورأى ناشطون أن قرقاش قد يكون استثمر خلفية الوزير الكندي - الهندية- لإثارة صراعات دينية سابقة بين الهندوس والمسلمين في الهند كنوع من التدليل على خطر "الإرهاب والتطرف الإسلامي".

وأعاب ناشطون أن الرسائل القوية بزيارة وزير دفاع كندا للدولة والمنطقة قد تم تجاهلها تماما من جانب حكومات المنطقة. فوزير كندي من أصل هندي وهندوسي الديانة وبزي هندوسي هو مواطن كامل المواطنة في دولة أخرى ليست هندوسية وزيها يختلف تماما عن الزي الهندي، كما أن اسمه لا يزال كما هو هندوسيا، ومع ذلك فإن مواطني الدولة الواحدة بل والإمارة الواحدة وحتى العائلة الواحدة يواجهون تمييزا في التعامل كما يجري في الدولة، إذ لا يسمح لنحو 65% من الإماراتيين ممارسة حق المواطنة في الانتخابات مثلا فضلا عن اختلال العدالة الاجتماعية في إمارات الدولة، والإماراتيون يشتركون في اللغة والأصل والدين والتاريخ والمصير كما تقول الكتب الوطنية في سائر الدول العربية.

كما أشار ناشطون إلى أن العمل العسكري لا يشكل أي قيد على إظهار الهوية أو الالتزام الوطني أو الديني كما هو الحال في الدولة. فوزير الدفاع الكندي ليس حليق اللحية كجزء من مظهره "الهندوسي" على خلاف القوات المسلحة في الدولة وغالبية الدول العربية تمنع على أفراد الجيش إطلاق لحاهم بل تعتبر إطلاق اللحية مؤشرا "على التدين والتطرف" وتجبرهم على حلقها.

وكثير من الإماراتيين الملتزمين تركوا أو تُركوا وظائفهم لتمسكهم بسنة الرسول (ص) وما يتفق مع أحد مظاهر الحياة العربية في الجزيرة العربية والدول العربية عامة، إذ ضاقت الأجهزة الأمنية عن استيعاب الالتزام حتى ولو بأدناه، على حد وصف ناشطين.