أحدث الأخبار
  • 09:27 . صحيفة أميركية: نتنياهو تلقى رسالة واضحة من واشنطن بشأن غزة... المزيد
  • 07:42 . الإمارات وتشيلي توقعان اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة... المزيد
  • 06:31 . بيروت.. إلغاء وتأجيل رحلات جوية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 05:50 . كيف تنظر أبوظبي للانتخابات الأمريكية؟.. باحث أمريكي يجيب... المزيد
  • 12:36 . صحيفة بريطانية: أبوظبي تسعى لإنشاء هيئة لإدارة غزة خدمةً للخداع السياسي الإسرائيلي... المزيد
  • 11:58 . قلق أمريكي من مناورات عسكرية إماراتية مع الصين... المزيد
  • 11:45 . نتنياهو يمنع إجلاء 240 طفلاً من قطاع غزة إلى الإمارات.. وأبوظبي تصمت... المزيد
  • 11:24 . ليبيا.. محكمة تقضي بسجن 12 مسؤولا في قضية فيضانات درنة... المزيد
  • 11:16 . لليوم الثاني.. التلوث يتسبب بإلغاء حصة تدريبية في نهر السين... المزيد
  • 10:58 . توقعات الطقس في الإمارات من الإثنين إلى الخميس... المزيد
  • 10:44 . صحيفة بريطانية: السعودية تقترب من المشاركة بصنع مقاتلة متقدمة... المزيد
  • 09:57 . مركز حقوقي: السجن المؤبد في المحاكمات السياسية بأبوظبي يؤكد الحاجة الملحة لتدخل منظمات حقوق الإنسان... المزيد
  • 09:08 . غزة.. المقاومة تنفذ عمليات فدائية جديدة والاحتلال يقر بمقتل وإصابة عدد من جنوده... المزيد
  • 08:50 . ارتفاع نسبة التأييد لكامالا هاريس إلى 43%... المزيد
  • 08:49 . قرار بإعادة تشكيل غرفة التجارة والصناعة في أبوظبي... المزيد
  • 01:46 . تنصيب مسعود بزشكيان رئيساً لإيران... المزيد

غضب حقوقي وإعلامي على اختطاف جهاز الأمن "بن صبيح" من أندونيسيا

خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 29-12-2015

في توقيت واحد وبعد انتشار نبأ جريمة جهاز الأمن في الدولة الجديدة والتي تمثلت بالتواطؤ مع عناصر مخابراتية في أندونيسيا في مؤامرة أسفرت عن اختطاف الناشط الحقوقي ورجل الخير عبد الرحمن بن صبيح السويدي "سميط الإمارات" كناية عن نظيره الكويتي المعروف عبدالرحمن السميط رحمه الله- في هذا التوقيت انتفضت عشرات الجهات والمنظمات والمؤسسات الحقوقية والإعلامية و القانونية المحلية والخليجية والعربية والدولية، فضلا عن آلاف الناشطين والمغردين والمدونين الذين جمعهم إدانة الجريمة الأمنية الجديدة في حملة استنكار وسخط واسعين.

مؤسسات ومنظمات في قلب الحدث

كانت بداية نشر النبأ عن الجريمة التي اكتملت فصولها في (19|12) هو تقرير مفصل من الموقع البريطاني الشهير "ميدل إيست آي" الذي استقى معلوماته من مصادر خاصة وموثوقة من محامي المختطف السويدي نفسه. وقد أكد الموقع الإخباري أن الأمن الإماراتي والأندونيسي متورطان في عملية اختطاف "سميط الإمارات" عن سبق إصرار وترصد، دخل فيه مال أبوظبي السياسي الفاسد وذمة عناصر مخابرات أندونيسية.

وعلى الأثر سارعت المنظمة العربية لحقوق الإنسان مقرها جنيف، والمركز الدولى للعدالة وحقوق الإنسان مقره جنيف بنشر تفاصيل الجريمة. وقد أكدت هاتان المنظمتان أن السويدي عرضة للتعذيب  وسوء المعاملة استنادا إلى مئات بلاغات التعذيب التي تتلقاها الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان التي يتعرض لها معتقلو الرأي في "غوانتانامو الإمارات"، سجن الرزين في أبوظبي.

وسرعان ما تفاعلت وسائل الإعلام المحلية وفي مقدمتهم "الإمارات71" إلى جانب المواقع الإخبارية الزميلة المختلفة مثل شؤون إماراتية ومركز الإمارات للدرسات والإعلام، وعشرات أخرى، إضافة إلى عشرات المواقع الإخبارية في الخليج من السعودية وقطر والكويت والبحرين إلى اليمن ومصر والأردن والمغرب العربي في إدانات متتالية وغاضبة على الانتهاكات الحقوقية التي لا تتوقف باليد الآثمة لهذا الجهاز.

وقد حملت جميع التغطيات والتفاعل السابق مضامين الاستنكار والتنديد بجهاز الأمن في أبوظبي تحديدا وببعض المسؤولين في الإمارة والذين أصابوا سائر إمارات الدولة بتهور مواقفهم وسياساتهم وطيشهم السياسي ورعونتهم الأمنية وغرورهم المالي فبددوا أموال الإماراتيين في كل نقيصة ورذيلة ويلتفون الآن على تمويل مشاريع من جيوب المواطنين والمقيمين على حد سواء. 

مواقع التواصل الاجتماعي تنتفض

لم يعد هناك قضية بدون تفاعل مواقع التواصل الاجتماعي معها. وعلى ذلك فقد شهدت مواقع التواصل الاجتماعي انتفاضة على جريمة أبوظبي الجديدة، فكتب مئات الناشطين والجهات المحلية والخليجية والعربية مع تفاعل بإعادة التغريد و"الإعجابات" من جانب آلاف آخرين.

فقد انتشر هاشتاغ (الإمارات - تختطف - بن - صبيح - من - أندونيسيا) وهاشتاغ ( سميط - الإمارات)، على نطاق واسع لكشف مؤامرة جهاز الأمن العابرة للحدود.

وقد عرف المغردون ببعض مواقف "سميط الإمارات" وأياديه البيضاء في الدعوة وحقوق الإنسان والعمل الخيري. فكتب حساب حمد الشامسي@alshamsi789 ، "لن يخذل الله من كانت هذه صنائعه" مع عشرات الصور حول مسيرة الرجل الخيرية.

كما تفاعل أمين عام حزب الإمة الإماراتي مع الجريمة على حسابه بتويتر، @hassan_aldiqqi
، وكان مما قاله، "انتصر الشيخ سلطان بن كايد القاسمي
 وربعه في معركةصراع الإرادات  وهم يهجعون في سجن الرزين وانهزم القابع في قصره...".

ونشر حساب binzora استطلاعا يسأل عن أسوأ شخصية لعام 2015 في أبوظبي متورطة في اختطاف "سميط الإمارات" مرفقا بعض أسماء من مسؤولي أبوظبي.

أما الناشط إبراهيم بن حرم، فقد كتب على حسابه، "القذارة تتجلى في عملية اختطاف عبدالرحمن بن صبيح من أندونيسيا قبل أيام في جريمة تنتهك الأعراف الدولية". وأضاف، "عبدالرحمن بن صبيح حكم عليه غيابيا بالسجن ١٥ عام في قضية الإمارات 94 التي مورست فيها كافة الانتهاكات".

وقال، "شغف بن صبيح بالعمل الخيري جعله يضحي بحريته من أجل أطفال بورما ومشردي النظم الاستبدادية في شرق أسيا". وينقل "بن حرم" عن "سميط الإمارات"، "عندما كان ينصحه أحدهم بالذهاب لدول أكثر أمناً كان يقول هنا آلاف الأيتام في رقبتي لن أتركهم" .

وعن شخصية "سميط الإمارات، أكد "بن حرم، "كان (بن صبيح) يصوم يوماً ويفطر يوماً .. ولاينام من الليل إلا قليلاً ، هكذا هو في رحلاته في العمل الخيري".

ومن آثاره التي وثقها الناشط الإماراتي، "آلاف من الوثنيين دخلوا الإسلام على يديه ، كان يأكل معهم ويفطر معهم ويعلمهم ويدرسهم ويشرف عليهم". وتابع، "كان يعيش كفافاً في بيت بسيط مع البسطاء والفقراء وهو الذي يستطيع أن يشتري له قصراً في شرق اسيا".

وكشف "بن حرم" عن جرائم أخرى قام بها جهاز الأمن وداعموه في أبوظبي قائلا، "تسلط عليه الظالمين وهو الذي ترأس المؤسسات الخيرية التي يفاخرون العالم حتى انجازاته سرقوها بأسمائهم". 

وختم بن حرم تغريداته، بالدعاء وأكف ملايين المؤمنين بالله وقلوبهم والمدافعون عن حقوق الإنسان تؤمن معه، "اللهم احفظه من شر المجرمين بأفضل أعماله عندك ، اللهم فرج عنه واكف شر الأشرار وكيد الفجار".