أحدث الأخبار
  • 12:10 . رسمياً .. الجزيرة يضم المصري محمد النني بصفقة مجانية... المزيد
  • 11:20 . غارة إسرائيلية تستهدف قيادياً كبيراً في حزب الله ببيروت... المزيد
  • 10:58 . المغرب يفوز على العراق ويبلغ دور الثمانية بمنافسات أولمبياد باريس... المزيد
  • 10:57 . صحيفة لبنانية: أبوظبي و"تل أبيب" توسعان قاعدتي تجسس في سقطرى اليمنية... المزيد
  • 08:47 . الأمم المتحدة تشعر بالفزع إزاء أحكام أبوظبي بالسجن المؤبد بحق 43 إماراتياً... المزيد
  • 08:30 . مصر تُسقط إسبانيا وتتأهل لربع نهائي أولمبياد باريس... المزيد
  • 07:21 . تعهد بالعمل وفق رؤية المرشد.. الرئيس الإيراني يؤدي اليمين الدستورية... المزيد
  • 06:43 . ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 39 ألفاً و400 شهيد... المزيد
  • 12:15 . الفرقاطة التركية "تي سي جي قينالي" ترسو في ميناء أبوظبي... المزيد
  • 12:11 . مسؤول أمريكي: إيران تقوم بحملة إلكترونية سرية لتقويض ترشيح ترامب... المزيد
  • 12:03 . جيش الاحتلال يعدم فلسطينيا من ذوي الإعاقة في منزله بخان يونس... المزيد
  • 12:03 . أسعار النفط تهبط بفعل مخاوف بشأن الطلب الصيني وانحسار القلق بالمنطقة... المزيد
  • 11:31 . متحدث: سفير أبوظبي في واشنطن ألغى اجتماعات بين "جي42" وموظفين من الكونغرس... المزيد
  • 11:29 . عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الجيبوتي الحرب في غزة والسودان... المزيد
  • 10:54 . رئيس الدولة يصل القاهرة في زيارة مفاجئة... المزيد
  • 10:52 . المفوضية الأوروبية تحدد موعد جديد البت في صفقة "اتصالات الإمارات" و"بي.بي.إف"... المزيد

معلمون: الأعباء الإدارية تُفقد مهنة التدريس جاذبيتها في الدولة

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 04-05-2016

حدد مجلس أبوظبي للتعليم أربع فئات للمستفيدين من التقاعد والمزايا التي يمنحها المجلس للمتقاعدين، مشيراً إلى ضرورة استمرار مقدم طلب التقاعد على رأس عمله حتى نهاية العام الدراسي، فيما أشار معلمون حاليون وسابقون إلى أن مهنة التعليم فقدت جاذبيتها، وأصبحت بيئة طاردة للمواطنين، بسبب كثرة الأعباء الإدارية، ونظرة المجتمع، ومتطلبات سلم الترقي الوظيفي.

و أكد معلمون مواطنون حاليون ومتقاعدون، أن مهنة التعليم ستظل طاردة للعنصر المواطن، بسبب زيادة متاعب المهنة بصورة كبيرة، وقلة الحافز المالي والمعنوي، وافتقار المعلم للامتيازات الوظيفية، مقارنة بنظيره في القطاعات الأخرى بالدولة، وبطء وصعوبة التدرج الوظيفي، وتراجع مكانته وهيبته المجتمعية، ما دفع معلمين ذكوراً إلى العزوف عن الالتحاق بها أو الاستمرار فيها.

وقال المعلمون محمد حمدان، ومريم عبدالرحمن، وسمية حسن، وخولة سلمان، إن الأعباء المكلف بها المعلم وأوقات الدوام، والتي تستمر معه عند عودته إلى المنزل، تعد أحد أسباب التناقص والعزوف الذي يشهده المجتمع في تلك المهنة، بحسب ما نقلت عنهم صحيفة "الإمارات اليوم" المحلية.

وأوضحوا أن المعلمين المواطنين لا يزاولون مهنة الدروس الخصوصية، ويعتمدون على راتبهم فقط، ما أثر كثيراً في مستواهم المعيشي، وأدى إلى تراجع نظرة المجتمع لهم، وتجرؤ بعض الطلبة عليهم.

فيما أكدت معلمة اللغة العربية الحاصلة على جائزة خليفة التربوية، فئة المعلم الواعد، أسماء حسن البلوشي،  أن اتجاه بعض المعلمين المواطنين إلى التقاعد أو الاستقالة، نتيجة للأعباء غير التدريسية المفروضة عليهم، مثل المهام الإدارية، والمناوبات، ورياضة الصف، وتجهيز التقارير، وتنفيذ المشروعات والأنشطة.

وذكرت البلوشي أن ميدان العمل التربوي له متطلبات شكلية لا يوجد لها أي أثر أو نتائج في تقدم الطلبة الأكاديمي، وتحمّل المعلمين أعباء إضافية ترهقهم، وتنفر العاملين من الاستمرار في المهنة، وتدفع الخريجين الجدد إلى عدم الالتحاق بها، منها ملفات الإنتاج، وتنظيم تدريبات التنمية المهنية في أيام الإجازات، والدوام المبكر قبل نهاية الإجازات.

وقال خليفة مصبح النعيمي إن هموم مهنة التدريس تتلخص في ضبابية وعدم وضوح شروط الترقي لوظيفة إدارية، وتدني تقدير المجتمع لمهنة التعليم، وكثرة الأعباء الوظيفية المصاحبة، وكثرة الالتزامات المرتبطة بالتعليم، والتي تستلزم إتمامها خارج وقت الدوام المدرسي، مثل التحضير والتصحيح ولقاء ذوي الطلبة، وغيرها، وتساوي المُجد المبدع مع المتكاسل المتخاذل في كثير من الأوقات، والتغيير الدائم في المناهج وطرق التدريس.
ومؤخرا كشف وزير التربية والتعليم حسين الحمادي أن 712 معلما استقاولوا من وظائفهم دون أن يتطرق لأية جهود بذلتها الوزارة لمعالجة مشكلات الميدان التربوي مكتفيا بالقول إنه لا يستطيع منع من يريد الاستقالة من تقديم استقالته بدلا من أن تقدم الوزارة حلولا لهذه الاعتراضات الميدانية والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة تراجع مستوى التعليم الذي يعاني بالأساس من جملة مشكلات وأزمات بلا حلول منذ أكثر من عقدين.