أحدث الأخبار
  • 06:49 . مؤسس "ويكيليكس" يصل أستراليا بعد إطلاق سراحه... المزيد
  • 11:59 . يورو 2024.. إنجلترا تتصدر المجموعة الثالثة والدانمارك تصطدم بألمانيا بثمن النهائي... المزيد
  • 11:41 . موقع عبري: الجيش الإسرائيلي يعاني نقص جنوده ويسعى لتشكيل فرقة جديدة... المزيد
  • 11:02 . أبوظبي تعلن نجاح وساطتها بين روسيا وأوكرانيا في تبادل 180 أسيرا... المزيد
  • 10:59 . باحثون: الشخير العالي قد يكون علامة إنذار مبكرة لارتفاع ضغط الدم... المزيد
  • 10:58 . الحوثيون يعلنون استهداف "سفينة إسرائيلية" في بحر العرب... المزيد
  • 10:55 . اندلاع حريق كبير قرب قاعدة عسكرية إسرائيلية شرقي القدس‎... المزيد
  • 10:35 . "أو إيه جي": أربع ناقلات إماراتية تستحوذ على 19.15% من السعة المقعدية بالمنطقة... المزيد
  • 10:34 . "المركزي" أصول قطاع التأمين بالدولة تنمو 2.65% إلى 131.7 مليار درهم بالربع الأول... المزيد
  • 10:34 . "الإمارات للتعليم" تحدد مواعيد الإعلان عن نتائج نهاية العام الدراسي... المزيد
  • 08:13 . صفعة قوية لنتنياهو بعد إقرار المحكمة العليا الإسرائيلية تجنيد اليهود "الحريديم"... المزيد
  • 06:16 . الأرصاد يتوقع انخفاضاً في درجات الحرارة على سواحل الإمارات غداً... المزيد
  • 12:36 . "أدنوك للحفر" تعتمد سياسة توزيع أرباح بقيمة 17.6 مليار درهم لخمس سنوات مقبلة... المزيد
  • 12:03 . استشهاد 10 من عائلة إسماعيل هنية بينهم شقيقته... المزيد
  • 11:13 . البرازيل ترحل عضوا في حركة حماس وعائلته... المزيد
  • 11:01 . إسبانيا تواصل أداءها القوي في يورو 2024 وإيطاليا ترافقها بعد التعادل مع كرواتيا... المزيد

عناصر لأبوظبي يشنون حملة اعتقالات واسعة ضد سلفيي جنوب اليمن

أبوظبي تسعى للانفراد في جنوب اليمن
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 14-05-2016

بدأت أبوظبي خوض معركة مفتوحة مع السلفيين في جنوب اليمن، بعدما شن حلفاؤها المحليون في مدينتي عدن والمكلا، حملة اعتقالات واسعة، طالت قيادات بارزة في التيار السلفي، بينها شخصيات دينية مؤثرة خلال الأيام الماضية، بذريعة مكافحة "الإرهاب".

حملة الاعتقالات التي دشنتها السلطات في عدن والمكلا كبرى مدن حضرموت، ضد قيادات سلفية تحظى بقبول واسع في تلك المدن، أهمها الشيخ، عبدالله اليزيدي، أحد علماء حضرموت، ورئيس جمعية الإحسان السلفية، والداعية أحمد بن علي برعود، خطيب جامع الفرقان ببلدة الشحر، وخطيب إمام جامع القدس، ناصر السعدي، في نفس البلدة، وكذا اعتقال محمد سعيد باصالح، شيخ سلفي، في مدينة المكلا، وفي عدن، فقد اعتقل الشيخ خالد النجار إمام وخطيب مسجد الدعوة بدار سعد في المدينة. 

وتسلمت القوات الإماراتية المتواجدة في المكلا منذ طرد القاعدة نهاية إبريل الماضي، بعض القيادات التي جرى اعتقالها من قوات الشرطة في المدينة، وهو الأمر الذي أماط اللثام عن الجهة التي تقف وراء تلك الحملة.

واتخذت المعركة بين القوات الإماراتية والسلفيين في الجنوب اليمني، مسارات أخرى، ففي الوقت الذي يبرز إعلام أبوظبي و المواليين له في عدن والمكلا من أتباع الحراك الجنوبي، أسلوب المعالجة الأمنية الأخيرة ضد من أسموهم بـ"رؤوس الإرهاب"، إلا أن ارتدادات هذه الإجراء كانت قوية. 

فقد أكد  مصدر مطلع لـصحيفة "عربي21"، رفض الكشف عن اسمه، أن القيادي السلفي في المقاومة الشعبية، مهران القباطي، الذي يتمركز في معسكر زايد بمدينة عدن، رفض طلبا إماراتيا بإخلاء المعسكر وتسليم أسلحة القوات المتواجدة داخله. 

وتسعى أبوظبي إلى اختراق التيار السلفي المعروف بولائه التاريخي للسعودية، عبر سياسة "الاحتواء والترهيب"، نظرا  للحضور القوي الذي سجله التيار إلى جانب حزب الإصلاح والحراك الجنوبي في تشكيلات المقاومة لتمدد الحوثيين المسلح نحو محافظات الجنوب.

واستطاعت سلطات أبوظبي بناء تحالف مع فصيل سلفي قوي، يقوده "هاني بن بريك" نائب رئيس مجلس مقاومة عدن المنحل، والذي يشغل حاليا، وزير دولة في الحكومة الشرعية.

وتشير المعلومات أن بن بريك يرتبط بعلاقة قوية مع أبوظبي، نظرا للاتجاه الجديد داخل الجماعات السلفية الموالية للرياض على امتداد الفترات الماضية، وذهبت العلاقة بينهما أبعد من ذلك، وهي توفير الغطاء الديني المطلوب لأي تحرك عسكري تقوم به القوات الإماراتية.

ويحظى الوزير السلفي ونائبه عبدالرحمن أبو زرعة، بدعم إماراتي كبير على المستويين "المالي والعسكري"، في مسعى جديد تتخذه أبوظبي للدفع بأحدهما إلى الإمساك بزمام السلطة في المدينة، خلفا لمحافظ عدن الحالي المنتمي للحراك الجنوبي، عيدروس الزبيدي، الذي أحرق صورته بتوجهاته الانفصالية، والتي كان آخرها" تنفيذ حملة ترحيل قسري للمئات من أبناء تعز ومحافظات شمالية أخرى". 

وقد قال عبده جميل المخلافي، الخبير في الشأن اليمني، إن أبوظبي تحاول أن تنفرد حاليا بجنوب اليمن لتحقيق مصالحها الخاصة، كما أنها تدعم انفصال الجنوب عن الشمال.
 
وأضاف في  حواره مع فضائية "دويتش فيلا" الألمانية، ان الإمارات ستسعى إلى دعم انفصال الجنوب عن الشمال إذا ما لاقى ذلك قبولا لدى المجتمع الدولي لأنها لن تستطيع أن تقوم بهذا الدور وحدها، لأنه أكبر من حجمها.