أحدث الأخبار
  • 01:46 . بسبب الانتهاكات المتزايدة.. الإمارات تتراجع 15 مركزاً في مؤشر حرية الصحافة لـ2024... المزيد
  • 09:47 . الحوثيون يعلنون بدء مرحلة جديدة من التصعيد حتى "البحر المتوسط"... المزيد
  • 09:47 . دراسة: الغضب يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية... المزيد
  • 09:46 . مئات الأردنيين يتضامنون مع طلاب الجامعات الأمريكية والغربية... المزيد
  • 09:05 . وفاة الداعية والمفكر الإسلامي السوري عصام العطار... المزيد
  • 09:02 . مناورة "سعودية - أميركية" لمواجهة التهديدات... المزيد
  • 09:01 . تباطؤ حاد في نشاط القطاع الخاص بالدولة بسبب السيول... المزيد
  • 12:19 . تقرير يتهم أبوظبي بتوريط الحكومة اليمنية باتفاقية مع "شركة إسرائيلية"... المزيد
  • 12:14 . "دانة غاز": عودة الإنتاج في منشأة خورمور العراقية إلى مستوياته الاعتيادية... المزيد
  • 11:23 . "وول ستريت جورنال": الإمارات تفرض قيود على استخدام قواعدها لضرب أهداف في العراق واليمن... المزيد
  • 11:11 . الوحدة والعين في كلاسيكو مرتقب في نهائي كأس مصرف أبوظبي الإسلامي... المزيد
  • 11:09 . النظام السوري: إصابة ثمانية عسكريين بضربة إسرائيلية قرب دمشق... المزيد
  • 10:57 . تشيلسي يبدد آمال توتنهام في المشاركة بدوري أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:56 . الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني وسط ترقب لبيانات وظائف أمريكية... المزيد
  • 10:50 . إيران تدعو إلى تأسيس صندوق استثمار مشترك مع الإمارات... المزيد
  • 10:47 . بعد اتساع رقعة الاحتجاجات.. بايدن يتهم الطلاب المؤيدين لفلسطين بـ"العنف ومعاداة السامية"... المزيد

خضوع المشاركين في "خلوة الشباب" لتقييم و"اختيار لجنة متخصصة" و استطلاع

شما المزروعي وزيرة الشباب
دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 02-10-2016


تنطلق يومي غدٍ وبعد غد؛ الخلوة الشبابية التي أعلن عنها  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،  "لمناقشة المقترحات بشأن العمل على تحقيق آمالهم وطموحاتهم"، والتي تحتوي على جلسات عصف ذهني وطنية حول مواضيع عدة طرحها الشباب أنفسهم خلال تفاعلهم مع وسم «الحوار الوطني حول الشباب» والتي ستتركز حول الشباب والتفاعل والشباب والصحة والشباب والتمكين والشباب والقيم والشباب والمسؤولية والشباب والسلامة والشباب والإنتاجية والشباب والتعليم.

وقالت شما بنت سهيل المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب: إن مبادرة الحوار الوطني حول الشباب والخلوة الشبابية حققت تفاعلاً كبيراً بين أوساط الشباب في دولة الإمارات الذين تقدموا بمقترحات وأفكار إيجابية ومبتكرة لتهيئة البيئة المناسبة التي تمكنهم من تطوير قدراتهم وصقل مهاراتهم ليكونوا قادة المستقبل وأعضاء فاعلين في مسيرة التنمية المستدامة للدولة.

تقييم و اختيار

وقالت: عملنا على "تقييم جميع الطروحات والأفكار التي قدمها الشباب لتتم مناقشتها في الخلوة الشبابية"، وقامت لجنة متخصصة "باختيار الشباب الذين سيشاركون في جلسات العصف الذهني وفق أسس مدروسة وبناءً على الأفكار المميزة والمبتكرة التي تقدموا بها".

مجلس الإمارات للشباب يخصّص رابطاً للتسجيل في الخلوة

و خصص مجلس الإمارات للشباب، رابطاً على حسابه في «تويتر»، يمكن لشباب الإمارات استخدامه للتسجيل عن طريقه والاشتراك في الحوار الوطني حول الشباب، بهدف التواصل معهم عن قرب من خلال جلسات العصف الذهني التي ستنطلق لاحقاً، والتعرف على أفكارهم وكيفية التغلب على التحديات التي تواجههم من خلال طرح حلول مبتكرة وفعالة تعمل على تمكينهم مستقبلاً ووضع بصمة فكرية لهم في التقدم الذي تعيشه الدولة.

وهدفت بعض هذه المعلومات التعرف عن الدافع الذي يجعل الشباب حريصاً على الانضمام والاشتراك في هذه "الفعالية الوطنية"، فضلاً عن مساهماته التفاعلية مع وسم #الحوار_ الوطني _ حول _ الشباب، من خلال إرسال روابط التفاعل.

كما ضمت خطوات الاشتراك معلومات عن جنسية الراغب بالمشاركة، ومن أي إمارة، فضلاً عن وظيفته التي يعمل بها، ومكان العمل، والمؤهل العلمي الحاصل عليه.

مجالات المساهمة

وأعقب هذه الخطوة استفسار موجه لطالب الاشتراك، عن أي القطاعات التي تهمه ويستطيع المساهمة فيها، من خلال عرض بعض منها شملت (الصحة، والإنتاجية، والثقافة، والتمكين، والتعليم، والسلامة، والمستقبل، والتفاعل، والإسكان، والاستدامة، واللياقة، والإعلام)، ويوضح هذا التنوع المطروح أيضاً رغبة المسؤولين في استشراف كل القطاعات المهمة في تشكيل المستقبل.

لماذا نختارك؟

وطلب الاستبيان في إحدى خطواته من الشاب طالب الاشتراك الإجابة عن سؤال (لماذا علينا اختيارك للمشاركة في خلوة الشباب)، وسيكون الإجابة عن هذه الجزئية من خلال الكتابة بين 300 ـ 500 كلمة، بحيث توفر هذه المساحة فرصة لتعبير الشاب عن نفسه.

وكانت صحيفة "الإمارات اليوم" استبقت الخلوة وجلسات العصف الذهني لرسم حدود "الحوار مع الشباب" والذي تبين أنه يقتصر على جوانب فنية سبق لمجلس الإمارات للشباب نفسه أن أعلن أنه يعمل عليها من خلال تصميم دورات تدريبية في التنمية البشرية والعلوم الإدارية والترفيه، دون التطرق لموضوعات وطنية مهمة يرى قطاع كبير من شباب الوطن أنه ينبغي على الحوار المقترح النظر إليها، تشمل تمكين الشباب من حقوقهم وحرياتهم كافة والمشاركة في الشأن العام وتحمل المسؤولية في ظل الأوضاع السياسية والأمنية والعسكرية الخطيرة التي تعيشها المنطقة وتنعكس مباشرة على مصالح الإمارات والإماراتيين وهو ما يتطلب بناء شراكة وطنية عريضة أوسع ما تكون بدون سقوف أو استثناءات.