أحدث الأخبار
  • 11:31 . وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان والإمارات تعلن الحداد سبعة أيام... المزيد
  • 11:15 . هبوط مؤشرات معظم البورصات الخليجية مع تراجع أسعار النفط... المزيد
  • 09:09 . الدولار يهبط قبيل صدور بيان اجتماع المركزي الأمريكي... المزيد
  • 09:06 . لابيد يقرر زيارة أبوظبي في خضم الخلافات الإسرائيلية... المزيد
  • 07:56 . تركيا تنضم إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام العدل الدولية... المزيد
  • 07:33 . إلى أين تتجه القوة العسكرية الإماراتية العابرة للحدود؟.. مركز دراسات يجيب... المزيد
  • 07:01 . 17.8 مليار درهم رصيد المركزي من الذهب بنهاية فبراير 2024... المزيد
  • 06:49 . بسبب الحالة المناخية.. الدراسة والعمل عن بعد لجميع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص... المزيد
  • 01:28 . "رايتس ووتش" تطالب أبوظبي بإنهاء الحجز الانفرادي المطول للمعتقلين وإسقاط التهم الموجهة ضدهم... المزيد
  • 11:14 . المستشار الزعابي: معتقلو الإمارات ضحية "نظام أمني قمعي" يتمدد في اليمن والسودان وليبيا... المزيد
  • 10:46 . البحرين تبحث عن مستثمرين في خط أنابيب لنقل النفط من السعودية... المزيد
  • 10:42 . مقتل خمسة في هجوم مسلح على مسجد بأفغانستان... المزيد
  • 10:41 . وسط تزايد حوادث الكراهية والتمييز.. رايتس ووتش تتهم ألمانيا بالتقصير في حماية المسلمين... المزيد
  • 10:38 . فينيسيوس يقود ريال مدريد للتعادل مع بايرن في نصف نهائي أبطال أوروبا... المزيد
  • 08:09 . جامعات تنتفض نصرة لغزة.. ونظيراتها الإماراتية تغرق في التطبيع حتى أذنيها... المزيد
  • 12:58 . برباعية أمام كلباء.. الوصل يتأهل إلى نهائي كأس رئيس الدولة... المزيد

"تنظيم الاتصالات": مواقع بديلة لاستمرار الخدمات في الطوارئ والأزمات

آثار إعصار ضرب الإمارات في مارس الماضي
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 22-10-2016


تعكف الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات، حالياً، على دراسة اقتراح تحديد مواقع ومراكز جديدة لتوزيع البيانات وخدمات قطاع الاتصالات في الدولة، مع توافر مواقع توزيع بديلة تساعد على استمرارية الخدمات في أوقات الطوارئ والأزمات، أو في حال وقوع الكوارث الطبيعية أو الإنسانية.

وقالت الهيئة لصحيفة «الاتحاد» المحلية، إن استمرارية الأعمال في قطاع الاتصالات في أوقات الطوارئ والأزمات تستحوذ على اهتمام المعنيين بالقطاع، حيث يتم في الوقت الراهن دراسة توسيع دائرة المشاركين في مبادرة استمرارية الأعمال لتتضمن مشاركين من الدوائر الحكومية للوقوف على احتياجات ومتطلبات تلك الدوائر، فضلاً عن دراسة جدوى توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة وأكاديمية استمرارية.

وأضافت أن المنشآت الحيوية في قطاع الاتصالات تعد في مقدمة المواقع التي تم تحديدها لتكون المصدر الرئيسي لتغذية شبكات الاتصالات في الدولة خلال الأزمات وأوقات الطوارئ، مؤكدة على أهمية اختيار تلك المواقع والمنشآت بعناية فائقة، فضلاً عن توافر مواقع توزيع بديلة تساعد على استمرارية الخدمات في أعقاب وقوع الكوارث.

وأوضحت الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات، أنها تقوم حالياً بتنفيذ استراتيجية مستقبلية لاستمرارية الأعمال بالقطاع في أوقات الأزمات والطوارئ من خلال التواصل مع المعنيين بمواضيع المدن الذكية، سواء الشركات والجهات ذات الصلة من خلال تصميم أطر عمل لاستمرارية الأعمال والمرونة في تلك المواقع والمنشآت الذكية.

وفيما يتعلق بأهم الضمانات التي رصدها منتدى استمرارية الأعمال المنعقد مؤخراً لتقديم الخدمات في جميع الظروف الطارئة، قالت الهيئة: «يعد قطاع الاتصالات الأكثر خطورة وأهمية. حيث يشكل هذا القطاع حجر الزاوية لمختلف الأنشطة والمجالات كالاقتصاد، والتعليم، والصحة، والأمن، والدفاع. لذا، يمكننا القول إن استدامة تلك القطاعات مستمدة بالضرورة من استدامة قطاع الاتصالات والمعلومات».

وأضافت الهيئة أن منتدى استمرارية الأعمال بقطاع الاتصالات، أوصي بضرورة توسيع نطاق المشاركين بالمنتدى في دوراته المقبلة، على أن يشمل عدداً من الأعضاء الذين يمثلون القطاع التعليمي وبيوت الخبرة في الدولة، بهدف طرح الأفكار والمناقشات المستقبلية شاملةً كل القطاعات التي بدورها تعمل على تعزيز استمرارية عمل قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في الدولة، ناهيك عن وجود الخطط والإجراءات التي يتم تجربتها وتحديثها من خلال عمليات المحاكاة والتمارين.

وحول جاهزية قطاع الاتصالات في الدولة لمواجهة حالات الكوارث والأزمات المحتملة، قالت: «حرصت الهيئة بصفتها الجهة المنظمة لقطاع الاتصالات، على متابعة الجهود لإعداد خطة طوارئ وطنية شاملة لقطاع الاتصالات على المستوى الوطني، وذلك من خلال دعم التعاون والتنسيق مع أطراف وثيقة الصلة بالموضوع، في مقدمتها الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث».

وأضافت أن قيمة هذه الخطة تتمثل في قدرتها على ضمان الاستجابة الفعالة والفورية في حالات الطوارئ التي قد تحدث في قطاع الاتصالات في الدولة، بما يضمن استمرارية العمل وتقديم خدمات الاتصالات لصالح مختلف القطاعات الأخرى التي تشكل في مجموعها ورشة العمل الوطنية الكبرى، وصولاً لتحقيق رؤيتنا الوطنية للعام 2021.

وأشارت إلى أن الهيئة عملت وبالتنسيق مع الشركاء على بناء وتحديث خطة الطوارئ الوطنية لقطاع الاتصالات لمواكبة التغييرات، وذلك بهدف تعزيز مفهوم الطوارئ والتي تقاس بمدى التزام ومواءمة المرخص لهم مع بنود خطة الطوارئ، إلى جانب الالتزام بالتوجيهات والإجراءات.