أحدث الأخبار
  • 08:06 . زيادة جديدة في أسعار الوقود بالدولة لشهر مايو... المزيد
  • 07:26 . هنية: اتفقنا مع رئيس وزراء قطر على استكمال المباحثات حول الوضع في غزة... المزيد
  • 11:31 . المركزي: احتياطيات بنوك الدولة تتجاوز نصف تريليون درهم بنهاية فبراير 2024... المزيد
  • 11:30 . "الإمارات للاتصالات" تنفي إجراء مفاوضات للاستحواذ على "يونايتد غروب"... المزيد
  • 11:26 . أبوظبي وطهران تعقدان أول اجتماع اقتصادي منذ 10 أعوام... المزيد
  • 11:24 . مصرف الإمارات المركزي يبقي على أسعار الفائدة "دون تغيير"... المزيد
  • 11:15 . رويترز: ضغوط أمريكية وغربية على أبوظبي بسبب التجارة مع روسيا... المزيد
  • 11:06 . "إذا ماتت فلسطين ماتت الإنسانية".. رئيس كولومبيا يقطع علاقات بلاده مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 08:50 . بسبب مخاوف حول حقوق الإنسان.. رفض أمريكي لانتخاب رئيس أرامكو السعودية مديرا ببلاك روك... المزيد
  • 08:46 . رونالدو يقود النصر السعودي لنهائي كأس خادم الحرمين... المزيد
  • 08:44 . دورتموند يفوز على سان جيرمان في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا... المزيد
  • 11:31 . وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان والإمارات تعلن الحداد سبعة أيام... المزيد
  • 11:15 . هبوط مؤشرات معظم البورصات الخليجية مع تراجع أسعار النفط... المزيد
  • 09:09 . الدولار يهبط قبيل صدور بيان اجتماع المركزي الأمريكي... المزيد
  • 09:06 . لابيد يقرر زيارة أبوظبي في خضم الخلافات الإسرائيلية... المزيد
  • 07:56 . تركيا تنضم إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام العدل الدولية... المزيد

عائلة النجار تعتصم أمام سفارة الدولة في الأردن وتسلمها رسالة

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 01-11-2016

نفذت عائلة الصحفي الأردني تيسير النجار المعتقل في سجون أمن الدولة في أبوظبي، مساء الاثنين، اعتصاما أمام سفارة البلاد في العاصمة الأردنية عمان للمطالبة بالإفراج عنه بعد اعتقال دام 323 يوما دون محاكمة أو توجيه تهمة واضحة له.

واعتقلت السلطات النجار بعد منعها إياه من السفر إلى عمان في  ديسمبر 2015، وطلبت منه مراجعتهم يوميا دون أن يتلقى أية إجابة عن سبب منعه من السفر.

وفي أحد الأيام، اتصلت به شرطة أبو ظبي في المطار وطلبوا منه الحضور إليهم بهدف سفره وهناك تم إعتقاله، دون إخطار ذويه أو السفارة الأردنية عن ذلك، وسط حالة تكتم إعلامي.

 
 وناشد أطفال الصحفي النجار السلطات في الإمارات “ الإفراج عن والدهم الي يتغيب عن المنزل قصرا منذ ما يقارب العام”، بينما ناشدت زوجة النجار العاهل الأردني عبد الله الثاني التدخل للإفراج عن زوجها الذي اعتقل “ رغم حبه للإمارات”.

وقامت العائلة بتسليم نائب السفير الإماراتي في عمان رسالة تناشد فيه السلطات الإماراتية الإفراج عن النجار.

وجاء في الرسالة: “ نتوجه لأصحاب القرار في الدولة الشقيقة مستغربين هذا الاعتقال الطويل دون محاكمة أو إعطاء محاميه موافقة أمنية لتسهيل مهمة متابعة قضية تيسير، والدستور الإماراتي قد سطر أهم المبادئ التي تحترم حقوق الانسان وكرامته، وإذ نشير تحديدا للمادة 28 منه التي نصت على: “المتهم بريء حتى تثبت إدانته في محاكمة قانونية عادلة، وللمتهم الحق في أن يوكل من يملك القدرة للدفاع عنه اثناء المحاكمة، وإيذاء المتهم جسمانيا أو معنويا محظور” ونذكر بالمادة 40 من الدستور ذاته التي نصت: “يتمتع الأجانب في الاتحاد بالحقوق والحريات المقررة في المواثيق الدولية المرعية أو في المعاهدات والاتفاقيات التي يكون الاتحاد طرفا فيها.”

 
وأضافت العائلة في رسالتها “نستغرب في الوقت نفسه أن يتم اعتقال مواطن أردني في الإمارات شقيقة الاردن ونموذج التعايش والحضارة والانجاز، الإمارات التي استثمرت في الانسان فكان الاتحاد نموذجا حضاريا يحتذى به في المنطقة،لهذا كله؛ ولأن اعتقاله في هذه الظروف يشكل انتهاكا للمبادئ الانسانية والحقوقية الراسخة في كل من الدستور الإماراتي واتفاقيات حقوق الانسان، فإننا نرجو من السلطات في دولة الإمارات الشقيقة الافراج عن تيسير فورا وإعادته لأسرته ووطنه و/ أو اعطاء موافقة أمنية لمحاميه الاستاذ فيصل الخزاعي لغايات متابعة قضيته”.




وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" لحقوق الإنسان؛ قد دعت في بيان لها مؤخرا السلطات الإماراتية لإسقاط كل التهم الموجهة للنجار "الذي انتقد بشكل سلمي السلطات الإماراتية".

وقال نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط في "هيومن رايتس ووتش جو ستورك: "يبدو أن السلطات الإماراتية تعتقد أن لديها الحق في اعتقال أي شخص - حيثما كان - يعبر عن وجهة نظر لا تتفق معها".

بدوره طالب المركز الدولي للعدالة وحقوق الانسان مرارا بالإفراج دون تأخير عن النجار وفتح تحقيق فوري ونزيه حول ما تعرّض له من تعذيب وسوء معاملة واختفاء قسري واعتقال تعسفي و إحالة كلّ من ثبت تورطه في الانتهاكات على القضاء العادل والناجز وتخويله الحقّ في الانتصاف من أجل جبر ضرره المادي والمعنوي وردّ الاعتبار له.