أحدث الأخبار
  • 12:10 . مباحثات كويتية عراقية حول دعم العلاقات والأوضاع في غزة... المزيد
  • 09:04 . وزير إسرائيلي يهدد بإسقاط حكومة نتنياهو إذا منع وزراء فيها صفقة مع حماس... المزيد
  • 08:21 . أرسنال يعزز صدارته للدوري الإنجليزي بفوز مثير على توتنهام... المزيد
  • 07:24 . على خلفية المظاهرات المناصرة لغزة.. عبدالله بن زايد يذكِّر الأوروبيين: لقد حذرتكم من الإسلاميين... المزيد
  • 07:17 . وزير الخارجية البحريني يصل دمشق في أول زيارة منذ الثورة السورية... المزيد
  • 07:11 . اجتماع عربي إسلامي في الرياض يطالب بعقوبات فاعلة على الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 12:16 . "الأرصاد" يحذر من تأثر الدولة بمنخفض جوي خفيف اعتباراً من الثلاثاء... المزيد
  • 11:48 . محمد بن راشد يعتمد تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي... المزيد
  • 11:47 . "أدنوك للإمداد والخدمات" تعقد أول جمعية عمومية سنوية في 29 أبريل... المزيد
  • 11:01 . المركزي: 41.6 مليار درهم ودائع جديدة قصيرة الأجل مطلع العام... المزيد
  • 10:48 . العين يخسر أمام الأهلي ويبتعد من مطاردة الصدارة والبطائح يخطف نقطة من الشارقة... المزيد
  • 10:48 . قطر تسعى لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036... المزيد
  • 10:47 . مانشستر يونايتد يتعثر أمام بيرنلي وشيفيلد يونايتد يهبط للدرجة الثانية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:43 . ثورة الجامعات الأمريكية.. الشرطة تواصل اعتقال عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين... المزيد
  • 10:40 . طيران الخليج البحرينية تستأنف رحلاتها للعراق بعد انقطاع أربعة أعوام... المزيد
  • 10:38 . الحرب على غزة تتصدر مناقشات قمة اقتصادية عالمية في السعودية... المزيد

حصاد الحرب الباردة بين السعودية وإيران.. تعرف على "الغالب" فيها

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-12-2016


الصراع على أشده بين الطرفين. خطوط التماس تقترب، والملفات تتداخل والنفوذ بين التقلص والتمدد. صراع لا يحسمه أحد في حرب باردة في نهار الخليج الحار، وبحسابات الفوز والهزيمة يبدو تفوق الجانب الإيراني على الجانب السعودي في إدارة وحسم العديد من الملفات الدولية في هذا العام.

وخلال العام 2016 تعددت الصراعات والمبارزات بين الطرفين. كانت بداية العام ساخنة للغاية، ونهايته لم تقل سخونة، كانت البداية مع قرار المملكة في يناير  بتنفيذ حكم الإعدام في «نمر النمر»؛ ليرد متظاهرون في إيران باقتحام السفارة السعودية في «طهران»، وترد الرياض من جانبها بقطع العلاقات الدبلوماسية، واعتبر وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» آنذاك »الاعتداء على السفارة والقنصلية انتهاكًا صارخًا لكافة الاتفاقات والمواثيق والمعاهدات الدولية«.

وشهد العام المنصرم تطورًا كبيرًا وتفوقًا إيرانيًا في العديد من الملفات في كل من العراق وسوريا واليمن ولبنان، وبقيت أذرع إيران تتلقي التمويل والتسليح والتدريب لتتفوق هي الأخرى على الأطراف المحسوبة على المملكة في نظر العديد من المحللين، ولا يمكن النظر للتفوق الإيراني دون النظر للدور الروسي، في ظل تراجع الولايات المتحدة عن مهامها في منطقة الشرق الأوسط، انتظارًا للرئيس الجديد «دونالد ترامب»، وفق موقع "ساسة بوست".

صراع مذهبي

تصاعد الصراع بين الطرف السعودي والإيراني كان دائمًا ما تستخدم فيه الكلمات والمصطلحات المتعلقة بالقوميات (العربية والفارسية)، بعيدًا حتى عن الحديث بشكل معلن عن المذاهب، ولكن العام الحالي اختلف الأمر، وأصبح واضحًا للجميع تحول الصراع إلى مذهبي أكثر منه سياسي أو قومي في العلن، وعبر عن ذلك الكاتب والإعلامي السعودي «جمال خاشقجي»  والذي قال وبشكل صريح في مقال نشر في أكتوبر  الماضي »حان الوقت لزعماء المنطقة السنة، عربًا وتركًا، أن يتخلصوا من حرج الاتهام بالطائفية، ويدافعوا عن حقوق السنة، بل وجودهم، ولا يبالون، فالعالم من حولهم لم يعد يرى غير تلك الألوان الطائفية والعرقية، كأن هناك اتفاقًا على أنهم أذنبوا وظلموا من حولهم طوال 1400 سنة«.

الأمر لم يتوقف عند الاقتراحات الإعلامية وكتابات بعض المثقفين، ولكن ذلك سبقه واحدة من أبرز المعارك الكلامية بين أعلى قيادات دينية في كل من المملكة و إيران، مع دخول موسع الحج في سبتمبر الماضي، فبعد رفض إيران إرسال حجاج للمملكة وصف مفتي السعودية زعماء إيران بأنهم »ليسوا مسلمين«، وتضامن مع المملكة دول مجلس التعاون الخليجي ودول إسلامية أخرى.

ليرد عليه " خامنئي" متهما السعودية بـ"تسيس الحج"، فيما شن وزير الخارجية الإيراني هجومًا على مفتي السعودية بسبب تصريحاته، وقد جاءت تلك المشادات بعد مطالبة إيران للمملكة بإعلان نتيجة التحقيقات في حادث تدافع الحجاج عام 2015، والذي راح ضحيته المئات من الحجاج، وكان أغلبهم من الإيرانيين.

النجاحات التي حققتها إيران، والتي سنستعرضها في هذا التقرير، ربما دفعت قادة في الحرس الثوري الإيراني للتهديد من قرب التدخل في كل من البحرين واليمن ونقل موقع قناة العربية – ذو تمويل السعودي- تصريحات لنائب قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء «حسين سلامي» قال فيها »الانتصار في حلب مقدمة لتحرير البحرين، شعب البحرين سيحقق أمنيته، وسيسعد الشعب اليمني، وسيتذوق سكان الموصل طعم الانتصار«، مشيرًا إلى أن إيران تقدم دعمًا غير محدود لجماعة الحوثي في اليمن.

تصريحات سلامي قريبة من تصريحات العميد «رمضان شريف»، المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني، الذي قال سابقًا وفقًا لوكالة »فارس« الإيرانية »الانتصار في حلب، تمهيد لحل أزمتي اليمن والبحرين«، وكانت البحرين قد شهدت منذ سنوات تظاهرات اعتبرتها السعودية تهديدًا لأمنها القومي، وتدخلت بمعدات من قواتها المسلحة الخاصة لقمع المظاهرات.

لبنان .. تعادل بطعم الفوز لإيران

لأكثر من عامين ونصف انتظرت لبنان انتهاء غير اللبنانيين من تقرير مصيرها، لتنتهي الأزمة باختيار البرلمان اللبناني للعماد ميشال عون رئيسًا للجمهورية اللبنانية في أكتوبر الماضي، بعد فراغ منصب الرئيس لمدة عامين ونصف، للخلاف حول الرئيس المنتظر، بين الأطراف اللبنانية التي تدين نصفها بالولاء لإيران وتؤيد «مشال عون»، وأخري تدور في فلك المملكة العربية السعودية، وكانت ترفضه.

وبعد مفاوضات انتهت بالموافقة على اختيار عون كرئيس، و«سعد الحريري» – زعيم تيار المستقبل المدعوم من السعودية – رئيسًا للوزراء، بدا الأمر تعادلًا بين الطرفين الإقليمين المتصارعين، ولكن الحفاوة الإيرانية أعطته طعم الفوز.

واعتبر »علي أكبر ولايتي« مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية، انتخاب البرلمان اللبناني لـ»عون« انتصارًا لمحور إيران وحزب الله، ودعمًا للحزب الذي يقاتل إلى جانب النظام السوري، معتبرًا في تصريحاته الصحفية »لبنان حلقة ضرورية ضمن سلسلة المقاومة التي تبدأ من إيران، وتشمل دولًا مثل سوريا والعراق واليمن وفلسطين«، الصحف الإيرانية أيضًا عبرت عن سعادتها بفوز عون واعتبرته نصرًا لمعسكرها«.

السعودية من جانبها تجاوزت اختيار عون، وأجرى الملك «سلمان بن عبد العزيز» اتصالًا هاتفيًا، وهنأ »عون« بمنصبه الجديد، وبادرت المملكة بتحسين علاقتها مع الجانب اللبناني بعد إعلان المملكة في وقت سابق تجميد مساعدتها للجيش اللبناني، وفي الواقع كان تراجع إيران عن رفض الحريري تنازلًا منها هي الأخرى للمملكة.

ويأتي ذلك الانتصار السياسي الإيراني، المتمثل في اختيار عون، بعد عام من توقيع الاتفاق النووي بين إيران والدول الست الكبرى، الذي اعتبرته إيران نجاحًا دبلوماسيًا وسياسيًا، دفع الإيرانيين للخروج للاحتفال في شوارع طهران، فيما رأت السعودية عقب الاتفاق ـ وفقًا لمسؤول لم تسمه رويترز ـ أنه »اتفاق سيجعل الشرق الأوسط الجزء الأكثر خطورة في العالم؛ لو صاحبته تنازلات أخرى«.

سليماني عابرا للحدود

لا يمكن أن يمر العام الحالي، ولا يكون هناك حديث عن الجنرال «قاسم سليماني»، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، ومدير العلميات العسكرية لجميع المليشيات الشيعية في كل من العراق وسوريا، الذي يعتبر اللاعب الرئيس المحرك لأذرع إيران في المنطقة، وبالرغم من المحاولات السعودية لتقويض الرجل، إلا أنه كان لا يزال قادرًا على التنقل والتحرك.

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مايو الماضي علق بشكل مباشرة على وجود »سليماني« في العراق، وقال في مقابلة مع قناة RT: »قاسم سليماني والحرس الثوري وفيلق القدس مدرجون على قائمة الإرهاب«، واعتبر الوزير السعودي وجود سليماني في بغداد أمرًا سلبيًا، وما يقوم به سليماني والحرس الثوري »أمرًا مرفوضًا».

كما نشرت تقارير ومقالات لكتاب سعوديين تتحدث عن سليماني وتحركه، بالرغم من منع مجلس الأمن الدولي له من السفر، فـ»سليماني« وفقًا لقرار سابق صادر عن مجلس الأمن الدولي »القرار 2231 لعام 2007« ممنوع من السفر بوصفة داعم للإرهاب، وبالرغم من ذلك نشرت تقارير أخبار موثقة عن زيارة الجنرال الإيراني لروسيا في 2015، ولكن روسيا نفت ذلك، كما صدرت تصريحات من قادة للمليشيات الشيعية في العراق عن وجود سليماني في العراق ونشرت له صورًا مع قادة الحشد الشعبي في الفلوجة، ثم نشرت له صورًا أمام قلعة حلب الأثرية، في تحد وثقة وعدم اهتمام بالرد الأمريكي أو الدولي.

وبالرغم من الصمت الأمريكي السابق، إلا أن الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جون كيري، اضطر بعد سؤال من أحد الصحفيين حول صور »سليماني« في حلب أن يقول »الولايات المتحدة تعتزم الذهاب إلى مجلس الأمن لإثارة الأمر مع الشركاء«، ووعد الناطق باسم الوزارة، بالعودة إلى الصحافي الذي تقدم بالسؤال، والرد عليه بعد الاطلاع على الرد الروسي في تلك المسألة. لكن في الواقع لم تصدر عن الولايات المتحدة بعد ذلك تصريحات مباشرة عن الأمر، ولم تذهب منذ 2015 لمجلس الأمن.

سوريا.. التفوق العسكري لأذرع إيران

لا تدخر إيران جهدًا في الدعم الكامل والشامل للمليشيات المسلحة في كل من العراق وسوريا، وكان للجنرال قاسم سليماني – قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني– دور كبير في تهريب الأسلحة وتدريب العناصر المسلحة وإرسال ضباط وجنود من الحرس الثوري الإيراني لمناطق المواجهة في كل من سورية والعراق.

الصحافي والكاتب «عبد الباري عطوان»، في مقابلة مع DW عربية، رأى أن تمويل دول الخليج للمعارضة كان خطأ من الأساس، ويرى عطوان أن ذلك أعطى لنظام بشار حجة لممارسة أقصى أنواع العنف والقمع ضد المتمردين، وأن الدول الخليجية لم تقدر قوة خصومها، وعلى رأسهم روسيا وإيران التي أرسلت قواتها بشكل مباشر، بالإضافة إلى حزب الله، في حين فضلت الدول الخليجية خوض الحرب في سوريا ضد بشار بالوكالة.

وعلى الأرض، استطاعت المجموعات المسلحة الشيعية، بدعم إيراني وغطاء جوي روسي، مساندة قوات النظام السوري في السيطرة علي حلب، وخرجت قوات المعارضة والمدنيين من المدينة، بعد حصار طويل ضرب على المدينة كان للميلشيات الشيعية، سواء الإيرانية أو اللبنانية، دور كبير فيه، واستخدمت في هذه الضربة كل الشعارات الطائفية وعلى رأسها حماية مقام السيدة زينب.

النفوذ الإيراني تصاعدت معه مظاهر التشيع في دمشق وظهر ذلك بشكل كبير في عام 2016، وأقيمت في ذكري عاشوراء أكتوبر (تشرين الأول) احتفالات قام فيها الشيعة المسلمين بعمل »لطميات« وارتدوا الأسود، كما أقيم عرض عسكري في صحن مقام السيدة زينب؛ تأبينًا لأحد قادة حزب الله في سورية »مصطفي بدر الدين«، وكما يقول شهود عيان: فإن الميلشيات الشيعية يتجول أفرادها بشكل طبيعي في الشوارع، وهم يضعون شارات صفراء مكتوب عليها »يا زينب يا حسين«.

العراق والحشد الشعبي

الشعارات الطائفية تصاعدت أيضًا مع الحشد الشعبي في العراق، والذي تعتبره الحكومة العراقية جزء من القوات الحكومية، بالرغم من رفع تلك المليشيات لشعارات طائفية، بالإضافة للاتهامات الموجهة إليها أيضًا بتنفيذ عمليات عنف طائفية ضد مدنيين من السنة، بعد انتصارها على تنظيم (داعش) في بعض المدن، وأصدرت منظمة »هيومن رايتس ووتش«، بيان في 31 يناير الماضي جاء فيه أن »عناصر من فصائل الحشد الشعبي اختطفت وقتلت العشرات من المواطنين السنة في مدينة المقدادية، وسط العراق، ودمرت منازل ومتاجر ومساجد تابعة لهم«.

المملكة العربية السعودية رفضت منذ البداية وجود الحشد الشعبي، وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير واضحًا في ذلك حين قال »الحشد الشعبي مؤسسة طائفية يقودها إيرانيون، وتلك المليشيات الطائفية تمثل وجودا لوحدة العراق وهناك مجازر ترتكبها في عدة مناطق عراقية وبالأخص في الأنبار«.


إيران وعلى لسان وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف»، رفض الانتقادات السعودية المستمرة لها، حول العراق وقال »إن الإيرانيين لن يغادروا العراق ما لم تطلب الحكومة العراقية منهم ذلك«.

حالة الضعف الشديد للجانب السني في العراق مع تزايد النفوذ الشيعي لم تكن وليدة العام الحالي، ولكنها منذ فترة طويلة؛ ما دفع الجنرال الأمريكي «جوزيف دانفورد»، قبل تولي رئاسة الأركان للجيوش الأمريكية، أن يتوقع خلال جلسة استماع للكونجرس الأمريكي في يوليو (تموز) 2015 انقسام العراق لدولتين، قائلًا »من الصعب انقسام العراق إلى ثلاث دول، السنة ليس لديهم مستقبل محدد يعتمدون عليه في العراق«.

اليمن .. الحرب لا تزال مستمرة

وفي اليمن، فلا تزال عملية عاصفة الحزم مسمرة مع تراجع ملحوظ للانقلابيين الحوثيين، ولا تزال المعركة هناك قابلة لمزيد من التطورات التي سوف تحسم مصير اليمن ومسنقبله لغير صالح إيران، كون التحالف العربي لن يقبل على شرذمة حوثية تهزم 12 دولة.

ورغم تفوق إيران في بعض المعارك هنا وهناك، وبعض الإنجازات التكتيكية، إلا أن إيران وحزب الله وجميع المليشيات عجزت تماما عن طرد المعارضة السورية من بعض أحياء حلب إلا بعد نحو عام و3 شهور من القصف والعدوان الروسي الكثيف وبأسلحة استرايتجية، ما يؤكد أن الروس هم الذين جلبوا "النصر" المزعوم لإيران ومليشياتها التي قهرت عشرات المرات على أعتاب حلب.