أحدث الأخبار
  • 12:16 . "الأرصاد" يحذر من تأثر الدولة بمنخفض جوي خفيف اعتباراً من الثلاثاء... المزيد
  • 11:48 . محمد بن راشد يعتمد تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي... المزيد
  • 11:47 . "أدنوك للإمداد والخدمات" تعقد أول جمعية عمومية سنوية في 29 أبريل... المزيد
  • 11:01 . المركزي: 41.6 مليار درهم ودائع جديدة قصيرة الأجل مطلع العام... المزيد
  • 10:48 . العين يخسر أمام الأهلي ويبتعد من مطاردة الصدارة والبطائح يخطف نقطة من الشارقة... المزيد
  • 10:48 . قطر تسعى لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036... المزيد
  • 10:47 . مانشستر يونايتد يتعثر أمام بيرنلي وشيفيلد يونايتد يهبط للدرجة الثانية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:43 . ثورة الجامعات الأمريكية.. الشرطة تواصل اعتقال عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين... المزيد
  • 10:40 . طيران الخليج البحرينية تستأنف رحلاتها للعراق بعد انقطاع أربعة أعوام... المزيد
  • 10:38 . الحرب على غزة تتصدر مناقشات قمة اقتصادية عالمية في السعودية... المزيد
  • 10:15 . إثر تعرضهم لحملات تشويه.. نشطاء أوربيون يفتحون ملف تجسس أبوظبي ويطالبون بمحاسبتها... المزيد
  • 09:56 . أسرى الاحتلال لدى القسام في رسالة لنتنياهو: آن الأوان للتوصل إلى صفقة تخرجنا أحياء... المزيد
  • 08:36 . السودان يطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لبحث "عدوان أبوظبي"... المزيد
  • 08:27 . جيرونا ينتزع وصافة الدوري الإسباني من جاره برشلونة مؤقتا... المزيد
  • 07:19 . صحيفة عبرية: بن غفير حرض على قتل بعض المعتقلين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:28 . تديره شركة إماراتية.. الإمارات تدين بشدة الهجوم على حقل للغاز في كردستان العراق... المزيد

اتصال "سلمان" بمحمد بن راشد.. هل ينزع الملف اليمني من يد أبوظبي؟

دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 15-02-2017


في خبر مقتضب للغاية أفادت وكالة أنباء الإمارات الرسمية "وام" أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تلقى مساء الثلاثاء (14|2)، اتصالاً هاتفياً من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة. وتم خلال الاتصال.. استعراض العلاقات الأخوية والوضع الراهن في المنطقة. 

وتجاهلت الصحف الرسمية خبر الاتصال إلى جهة عدم إبرازه وتصدره العناوين الرئيسية في الأخبار كالعادة، إذ عرضته المواقع الإلكترونية لصحيفة الاتحاد والخليج والبيان في عناوينها  الاعتيادية وضمن الأنباء المجتمعية والعادية، وذلك على خلاف التغطيات السابقة لأحداث كهذه.

وفي حين اكتفت الوكالة فيما سبق، قال مراقبون إن اتصال الزعيم السعودي توجه مباشرة لمحمد بن راشد على خلاف مرات سابقة إذ كان الاتصال يجري مع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد.

ويأتي الاتصال السعودي في أعقاب أزمة متفاقمة في عدن عاصمة اليمن المؤقتة، إثر تدخل مروحيات عسكرية إماراتية لصالح قائد حماية المطار الذي تمرد على أوامر الرئيس هادي ورفض السماح بهبوط طائرته في عدن.

وتساءل رئيس تحرير صحيفة "راي اليوم" عبد الباري عدوان والموصوف بقربه من أبوظبي، في مقال له: هل هو خلاف بين هادي والإمارات أم بين الأخيرة والسعودية.

وقال عطوان: القصة بدأت عندما أغلق المقدم العميري مطار عدن في وجه طائرة الرئيس هادي القادمة من الرياض، ومنعها بالتالي من الهبوط، الأمر الذي دفع قائدها التوجه إلى مطار جزيرة سوقطرة، وسط المحيط الهادي، وقيل إن الرئيس اليمني كان يزورها لتفقد احوالها والاستماع إلى مطالب المسؤولين والسكان معا، لإخفاء الأسباب الرئيسية، وغادرها بعد يومين بعد إيجاد حل مؤقت وسيطرت قوات نجله على المطار، وهكذا كان، ولكنه لم يقم في العاصمة المؤقتة الا يومان، طار بعدها الى الرياض في حالة حرد، وللشكوى للقيادة السعودية من الإهانة التي تعرض لها في مطار العاصمة المحررة والمؤقتة.

وتابع، هناك تفاصيل كثيرة ليس هنا مجال سردها، لكن زبدة الكلام، أن هناك خلافات كبيرة بين دولة الإمارات التي تسيطر قواتها على مدينة عدن، ومدن يمنية جنوبية أخرى بالاشتراك مع قوات “الحزام الأمني” المدعومة منها، والتابعة للحراك الجنوبي الذي يطالب بالانفصال، وبين قوات الرئيس هادي.

وأشار عطوان، دولة الإمارات “لم تهضم” مطلقا قرارات الرئيس هادي الأخيرة بفصل رئيس الوزراء السابق خالد بحاح، الذي يعتبر من حلفائها، وتعيين أحمد بن دغر مكانه، والأخطر من ذلك بالنسبة اليها، تحالف الرئيس هادي مع حزب الإصلاح المحسوب على تنظيم “الاخوان المسلمين”، وتعيينه اللواء علي محسن الأحمر المقرب من التنظيم نائبا للرئيس.

وأردف عطوان، هناك روايتان: الأولى تقول إن الخلاف ظل محصورا بين دولة الإمارات والرئيس هادي، ولم يمتد مطلقا للعلاقات بينها وبين السعودية التي تدعم الأخير، والثانية تؤكد أن العكس هو الصحيح، أي هذا الخلاف بين هادي والإمارات مجرد قمة جبل الثلج لخلاف أعلى بين أكبر قوتين في “التحالف العربي” الذي تتزعمه السعودية في حرب اليمن، وليس هناك معلومات مؤكدة تؤكد أيهما أصح.

يشار أن طحنون بن زايد والذي يشغل منصب مستشار الأمن الوطني هو منسق العمليات العسكرية في اليمن عن جانب أبوظبي مع المملكة العربية السعودية.