أحدث الأخبار
  • 12:19 . تقرير يتهم أبوظبي بتوريط الحكومة اليمنية باتفاقية مع "شركة إسرائيلية"... المزيد
  • 12:14 . "دانة غاز": عودة الإنتاج في منشأة خورمور العراقية إلى مستوياته الاعتيادية... المزيد
  • 11:23 . "وول ستريت جورنال": الإمارات تفرض قيود على استخدام قواعدها لضرب أهداف في العراق واليمن... المزيد
  • 11:11 . الوحدة والعين في كلاسيكو مرتقب في نهائي كأس مصرف أبوظبي الإسلامي... المزيد
  • 11:09 . النظام السوري: إصابة ثمانية عسكريين بضربة إسرائيلية قرب دمشق... المزيد
  • 10:57 . تشيلسي يبدد آمال توتنهام في المشاركة بدوري أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:56 . الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني وسط ترقب لبيانات وظائف أمريكية... المزيد
  • 10:50 . إيران تدعو إلى تأسيس صندوق استثمار مشترك مع الإمارات... المزيد
  • 10:47 . بعد اتساع رقعة الاحتجاجات.. بايدن يتهم الطلاب المؤيدين لفلسطين بـ"العنف ومعاداة السامية"... المزيد
  • 10:46 . تركيا تعلق جميع المعاملات التجارية مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 08:06 . زيادة جديدة في أسعار الوقود بالدولة لشهر مايو... المزيد
  • 07:26 . هنية: اتفقنا مع رئيس وزراء قطر على استكمال المباحثات حول الوضع في غزة... المزيد
  • 11:31 . المركزي: احتياطيات بنوك الدولة تتجاوز نصف تريليون درهم بنهاية فبراير 2024... المزيد
  • 11:30 . "الإمارات للاتصالات" تنفي إجراء مفاوضات للاستحواذ على "يونايتد غروب"... المزيد
  • 11:26 . أبوظبي وطهران تعقدان أول اجتماع اقتصادي منذ 10 أعوام... المزيد
  • 11:24 . مصرف الإمارات المركزي يبقي على أسعار الفائدة "دون تغيير"... المزيد

سفير روسي يُبشر بدور أكبر لأبوظبي مستقبلا في المنطقة!

أرسلت أبوظبي قوات خاصة لباب المندب مؤخرا
أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 09-03-2017


زعم فينيامين بوبوف، الدبلوماسي الروسي السابق، ومدير مركز شراكة الحضارات بالمعهد الحكومي للعلاقات الدولية التابع لوزارة الخارجية الروسية، أن دولة الإمارات العربية المتحدة تنتهج سياسة خارجية تتسم "بالعقلانية"، الأمر الذي جعل لها "مواقف متزنة في كل النزاعات"، متوقعا "أن المستقبل يمكن أن يشهد صعودا أكبر لدور دولة الإمارات في ظل ما يدور في المنطقة، بحسب ما نسبته صحيفة "الاتحاد" الصادرة في أبوظبي من أقوال له.

وجاءت تصريحات "بوبوف"، على هامش محاضرة «السياسة الروسية تجاه الشرق الأوسط» التي نظمها مركز الإمارات للسياسات في فندق سانت ريجيس أبوظبي، بحضور السفير وائل جاد سفير جمهورية مصر العربية لدى الدولة، والسفير الكسندر يفيموف سفير جمهورية روسيا الاتحادية لدى الدولة، وآخرين. 

أما ما في المحاضرة،  فقد قال «استطاعت روسيا بعد صعود الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للكرملين عام 2012 تأكيد قوة الجمهورية الروسية أمام القوى الغربية وخاصة الولايات المتحدة التي سعت إلى الحد من النفوذ الروسي، خاصة في المناطق الداخلة ضمن اهتمامها، مثل آسيا الوسطى والبلقان»، مشيرا إلى التدخل الروسي عسكريا في سوريا عام 2015 في الوقت الذي شهد الانكفاء الأميركي في عهد الرئيس السابق باراك أوباما. 


وزعم بوبوف في كلمته بالمحاضرة: كنا مضطرين للتدخل في سوريا، لأن "الخطر كان في دمشق العاصمة السورية، حيث كان الهجوم من بعض المنظمات الإرهابية. فهؤلاء الإرهابيون يشكلون خطرا على الجميع".

 وادعى أن روسيا تسير مع "العدالة والشرعية الدولية، وتلتزم بالقانون الدولي باستمرار"، معتبرا أن العدوان الروسي في سوريا  "عملية اضطرارية". 

ومن جهته، قال من وصفته صحيفة "الاتحاد" بالباحث، وسيم خليل قلعجية: بشأن التدخل الروسي في سوريا، "غلبت دول التعاون الواقعية السياسية، ولم تتجه إلى التصعيد ضد هذا التدخل.. كما لم تقطع علاقاتها مع روسيا، ما يعكس حجم مسؤولياتها في المنطقة لعدم الدخول في مواجهة مباشرة"، على حد زعمه. 

ومنذ الربيع العربي وتسعى أبوظبي للعب دور إقليمي، ولكنه دور مرفوض شعبيا على مستوى غالبية الدول العربية كونه دور انحاز للأنظمة الساقطة في ثورات شعبية، ودعم الثورات المضادة في مصر وليبيا وسوريا وتونس واليمن، على ما يتهم ناشطون عربا.

ولا تخفي أبوظبي موقفها المناوئ للتغيير العربي، وللتيارات السياسية العربية الفاعلة في المنطقة، إذ دعمت نظام الانقلاب في مصر، وتدعم خليفة حفتر في ليبيا ضد مخرجات الثورة الليبية، وحاولت التأثير على تفاعلات الثورة التونسية، وتدعم محمد دحلان للعبث بالساحة الفلسطينية والعربية بصفة عامة، وفق ما يقوله مراقبون.

وسبق لوزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش ولسفير الإمارات لدى واشنطن يوسف العتيبة ورئيس المجلس الوطني أمل القبيسي ومسؤولين آخرين أن أشاروا لدور إماراتي ونموذج تسعى أبوظبي لتعميمه، إذ وصف أحد كبار المسؤولين في الدولة مؤخرا أن دولة الإمارات "قدوة حسنة" لدول المنطقة، الأمر الذي اعتبره ناشطون، تمهيد لدور إماراتي في المنطقة، وفق ما زعمه أحد كتاب المقالات في صحيفة "الاتحاد" اليوم (9|3) للجزائري خالد بن ققة، بعنوان "الجيش الإماراتي.. والأمن العربي".

وزعم بن ققة: تطرح دولة الإمارات، رؤية جديدة للأمن العربي، تقوم على الدمج بين القوة الناعمة «تظهر جليَّة في المنجز الثقافي والمعرفي» وبين القوة العسكرية من حيث هي حضور ومشاركة ودعم لوجستي ومادي، على حد تسويقه لدور أبوظبي في المنطقة.