أحدث الأخبار
  • 09:04 . وزير إسرائيلي يهدد بإسقاط حكومة نتنياهو إذا منع وزراء فيها صفقة مع حماس... المزيد
  • 08:21 . أرسنال يعزز صدارته للدوري الإنجليزي بفوز مثير على توتنهام... المزيد
  • 07:24 . على خلفية المظاهرات المؤيدة لغزة.. عبدالله بن زايد يذكِّر الأوروبيين: لقد حذرتكم من الإسلاميين... المزيد
  • 07:17 . وزير الخارجية البحريني يصل دمشق في أول زيارة منذ الثورة السورية... المزيد
  • 07:11 . اجتماع عربي إسلامي في الرياض يطالب بعقوبات فاعلة على الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 12:16 . "الأرصاد" يحذر من تأثر الدولة بمنخفض جوي خفيف اعتباراً من الثلاثاء... المزيد
  • 11:48 . محمد بن راشد يعتمد تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي... المزيد
  • 11:47 . "أدنوك للإمداد والخدمات" تعقد أول جمعية عمومية سنوية في 29 أبريل... المزيد
  • 11:01 . المركزي: 41.6 مليار درهم ودائع جديدة قصيرة الأجل مطلع العام... المزيد
  • 10:48 . العين يخسر أمام الأهلي ويبتعد من مطاردة الصدارة والبطائح يخطف نقطة من الشارقة... المزيد
  • 10:48 . قطر تسعى لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036... المزيد
  • 10:47 . مانشستر يونايتد يتعثر أمام بيرنلي وشيفيلد يونايتد يهبط للدرجة الثانية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:43 . ثورة الجامعات الأمريكية.. الشرطة تواصل اعتقال عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين... المزيد
  • 10:40 . طيران الخليج البحرينية تستأنف رحلاتها للعراق بعد انقطاع أربعة أعوام... المزيد
  • 10:38 . الحرب على غزة تتصدر مناقشات قمة اقتصادية عالمية في السعودية... المزيد
  • 10:15 . إثر تعرضهم لحملات تشويه.. نشطاء أوربيون يفتحون ملف تجسس أبوظبي ويطالبون بمحاسبتها... المزيد

تحصين مشروع براكة النووي بأضعاف خرسانة برج خليفة

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 26-03-2017


مع اقتراب موعد تشغيله، تتواصل أعمال مشروع "براكة" للطاقة النووية على قدم وساق، حيث أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، الأحد أنها استخدمت نحو 250 ألف طن من حديد التسليح في بناء محطات المشروع الأربع، فيما وصل طول الكابلات المستخدمة إلى 1559 كيلومتراً.

وبنهاية يناير الماضي، تجاوزت نسبة الإنجاز في المشروع 76 بالمئة، بواقع 94 بالمئة في المحطة الأولى و82 بالمئة في المحطة الثانية و68 بالمئة في الثالثة و41 بالمئة في المحطة الرابعة.

والأسبوع الماضي، أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، انتهاء أعمال إنشاء قبة مبنى احتواء المفاعل، واستكمال أعمال توصيل الأنابيب الخاصة بحلقات تبريد المفاعل باستخدام تقنية لحام متطورة.

ومؤخراً، أرست اللجنة التنفيذية التابعة لإمارة أبوظبي، مشروع ربط الطاقة الكهربائية المتولدة من محطة براكة للطاقة النووية السلمية بشبكة الكهرباء القائمة في الإمارة بتكلفة 63 مليون درهم (20 مليون دولار تقريباً).

واستهلك إنشاء المحطات الأربع بموقع براكة حتى الآن، أكثر من 1.07 مليون متر مربع من الخرسانة، (50% من إجمالي الخرسانة المقرر استخدامها في المشروع)، وتمثل كمية الخرسانة المستخدمة ثلاثة أضعاف كمية الخرسانة المستخدمة في بناء برج خليفة.

وفي سبتمبر 2016، أعلنت الإمارات أنها ستبدأ تشغيل أول مفاعلاتها النووية لإمداد الشبكة الوطنية بالكهرباء، خلال مايو2017. وذلك بعد أربع سنوات من إعلانها البدء في تنفيذ مشروعها النووي، لتكون بذلك أول دولة خليجية تضع قدمها في هذا المجال.

وكانت الإمارات أعلنت في ديسمبر 2009 تدشين برنامجها النووي السلمي، من خلال تشكيلها مؤسسة الإمارات للطاقة النووية. وقالت آنذاك إن بدء البناء الفعلي للمحطات سيكون في عام 2012. وفي الشهر نفسه منحت الإمارات عقداً بقيمة 40 مليار دولار لكونسورتيوم كوري جنوبي لبناء مفاعلات نووية وتشغيلها بصورة مشتركة لمدة 60 عاماً.

ومنتصف فبراير الماضي، بدأت مؤسسة الكهرباء الكورية الجنوبية اختبار تشغيل أجزاء رئيسة للمفاعل النووي في موقع بناء محطة الطاقة الكهرذرية الأولى في منطقة بركة بالإمارات.

وتقوم المؤسسة الكورية ببناء 4 مفاعلات من طراز (APR1400) التي تم تطويرها بتقنيات كورية محلية. ويتوقع اكتمال جميع مراحل إنشاء المفاعلات الأربعة بصورة ممرحلة حتى عام 2020.

وتتكون أولى محطات الطاقة النووية من مفاعلات الطاقة النووية المتقدمة (1400)، والتي تستخدم تكنولوجيا مثبتة تلبي أعلى المعايير الدولية للسلامة والأداء والأثر البيئي.

وتخطط المؤسسة الكورية لتركيب منشآت رئيسة وتشغيلها التجريبي بصورة مثلى مع اكتمال الاختبار، ووفق إعلان سابق لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية.

ومحطة براكة للطاقة النووية، أول موقع في العالم يجري فيه إنشاء أربع محطات نووية متطابقة بأمان وفي آن واحد، وبذلك تقدم برنامج المؤسسة على مواقع الإنشاءات الأخرى العالمية في الصين والولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وروسيا ودول أخرى.

ولا تريد الإمارات لبرنامجها النووي أن يقتصر عليها وحدها، وإنما تسعى لخلق نهج تستفيد منه دول أخرى في تطوير الطاقة النووية، حسب ما أعلنه مندوب الإمارات الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، السفير حمد علي الكعبي، في وقت سابق.