أحدث الأخبار
  • 12:42 . توتنهام يضرب مانشستر يونايتد بثلاثية بعقر داره بالدوري الإنجليزي... المزيد
  • 12:35 . الإمارات تستثمر 30 مليون دولار لدعم غانا في التنوع البيولوجي والمناخ... المزيد
  • 10:13 . هل تشكل أبوظبي قوة استقرار في الشرق الأوسط؟.. تقرير أمريكي تجيب... المزيد
  • 09:27 . وزير الدفاع الأمريكي يوجه بتعزيز قدرات جيش بلاده في الشرق الأوسط... المزيد
  • 08:11 . حذرت من حرب شاملة.. إيران تتوعد بالرد على اغتيال نائب قائد الحرس الثوري... المزيد
  • 08:04 . السيسي: مصر فقدت 60% من إيرادات قناة السويس... المزيد
  • 07:01 . جيش الاحتلال يقصف منشآت غربي اليمن... المزيد
  • 06:51 . توقعات بانخفاض في درجات الحرارة وفرصة لسقوط أمطار غداً... المزيد
  • 03:28 . انتشال جثة الأمين العام لحزب الله.. ولا جروح عليها... المزيد
  • 12:17 . إعلام عبري: قرار اجتياح لبنان لم يتخذ بعد والجيش مستعد له... المزيد
  • 11:57 . ولي عهد دبي يبحث مع رئيس وزراء أوزبكستان تعزيز التعاون المشترك... المزيد
  • 11:56 . إيران تطالب بعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن بعد اغتيال حسن نصر الله... المزيد
  • 11:39 . برشلونة يسقط برباعية في معقل أوساسونا بالدوري الإسباني... المزيد
  • 11:32 . مقتل 18 شخصاً وإصابة آخرين بغارات استهدفت مليشيات موالية لإيران في سوريا... المزيد
  • 10:40 . جيش الاحتلال يعلن اعتراض طائرة مسيّرة فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 10:32 . "بلومبيرغ": مخاوف اتساع الصراع في المنطقة تهدد أسهم دبي... المزيد

أكاذيب السياسة

الكـاتب : محمد الباهلي
تاريخ الخبر: 07-04-2017


في ديسمبر 2016 أصدر «المجلس الوطني للثقافة والفنون» الكويتي، ضمن سلسلة «عالم المعرفة»، كتاب «لماذا يكذب القادة؟ حقيقة الكذب في السياسة الدولية»، لمؤلفيه جون جي ومير شيمر، ترجمة الدكتور غانم النجار. الكتاب يمثل تحليلاً منهجياً حول الكذب في السياسة، يشرح فيه المؤلفان بصورة عميقة الأسلوب والكيفية التي يستخدم بها القادة الكذب في السياسة الدولية، والسلبيات الكبيرة والخطيرة التي تنتج عن ذلك على الدول والشعوب والسلم العالمي.

لقد بذل جي وشيمر جهداً كبيراً للوصول إلى العديد من الحقائق والمعارف والمعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، رغم قلة الدراسات العلمية الخاصة بآفة الكذب، ورغم صعوبة البحث فيه ومحظوراته العديدة، لكن الباحثين تناولا الموضوع بنزاهة العالم وجرأته وموضوعيته، فجاء كتابهما على مستوى عالٍ من الدقة والرصانة والثراء.

وحاول المؤلفان منذ البداية أن يشرحا لنا ما هو الكذب الذي يقصدانه، والذي حرّمته وجرمته القوانين الرسمية والأديان والشرائع السماوية، كما يبينا لنا أنواعه، ويشرحا الدوافع التي جعلتهما يكتبان حول هذا الموضوع، وأهمها درجة تفاعل الناس مع موضوع الكذب الدولي، لأن أغلب الناس يعدون الكذب سلوكاً مستنكراً، وهم لا يتقبلون أن يطلق عليهم أحد أنهم «كاذبون»، فالكذب تهمة خطيرة، لذلك كان هدف الكتاب هو توفير أطر تحليلية تساعد في تنظيم تفكيرنا حول الكذب، لاسيما في السياسة الدولية، والدفع ببعض التصورات النظرية حول جوانب أساسية تتعلق بالموضوع.

السؤال المهم الذي طرحه الباحثان في كتابهما: هو ما الذي يدفع القادة إلى الكذب؟ وما هي العوامل والظروف الممهدة لذلك؟ وهل خريطة الكذب تقتصر على السياسة الدولية؟

يقول جي وشيمر: في مضمار السياسة الدولية بإمكان القادة أن يختلقوا سبعة أنواع من الأكاذيب، لكل نوع منها غرض محدد.

النوع الأول: نشر الخوف بهدف خدمة الصالح العام؛ فبعض القادة قد يكذبون لإقناع الشعب برؤيتهم، وقد استخدمت الولايات المتحدة أنواعاً من الكذب خلال السبعين سنة الماضية لجر الشعب الأميركي المتردد إلى الحرب، وأقرب مثال على ذلك الغزو الأميركي للعراق، حيث استخدمت إدارة بوش إثارة الذعر ضد صدام حسين في حملة اشتملت على التلفيق والكتمان والكذب، ومن ذلك أن صدام عقد حلفاً وثيقاً مع ابن لادن، وأن واشنطن تملك الأدلة على حيازة صدام أسلحةَ دمار شامل، وأنه مسؤول جزئياً عن هجمات 11 سبتمبر.

النوع الثاني: التغطيات الاستراتيجية؛ وهي أكاذيب تهدف إلى إخفاء سياسات فاشلة وسياسات مثيرة للجدل حتى لا يعرفها الشعب.

النوع الثالث: صناعة الأساطير القومية، وذلك حين يطلق القادة الأكاذيب بشكل أساسي لشعبهم حول ماضي بلادهم، وأحسن مثال على ذلك مزاعم إسرائيل، إذ لم تكن هناك قط للصهاينة دولة في فلسطين من دون أعمال الإبادة والاستئصال التي مارسوها بحق الشعب الفلسطيني صاحب الأرض.

النوع الرابع: الإمبريالية الاجتماعية، حيث يطلق القادة أكاذيب عن دولة أخرى بهدف تنمية مصالحهم الاقتصادية أو السياسية، أو لصالح طبقة اجتماعية أو مجموعة بعينها، بغية صرف نظر الشعب عن مشاكل وقضايا مثيرة للجدل في الساحة المحلية.

النوع الخامس: التغطيات الشنيعة؛ عندما يكذب القادة بخصوص تخبطاتهم أو سياساتهم الفاشلة، لمصالح شخصية، ويكون هدفهم الأساسي حماية أنفسهم وأصدقائهم من عقاب مستحق.

النوع السادس: الأكاذيب الليبرالية؛ وهي للتغطية على سلوك يتناقض مع منظومة المبادئ المتعارف عليها بشكل واسع في أنحاء العالم.

النوع السابع: الأكاذيب الاستراتيجية؛ وهي تستهدف تحقيق المصلحة العامة وينتج عنها ضرر أكثر مما تتحقق منفعة.