أحدث الأخبار
  • 09:27 . صحيفة أميركية: نتنياهو تلقى رسالة واضحة من واشنطن بشأن غزة... المزيد
  • 07:42 . الإمارات وتشيلي توقعان اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة... المزيد
  • 06:31 . بيروت.. إلغاء وتأجيل رحلات جوية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 05:50 . كيف تنظر أبوظبي للانتخابات الأمريكية؟.. باحث أمريكي يجيب... المزيد
  • 12:36 . صحيفة بريطانية: أبوظبي تسعى لإنشاء هيئة لإدارة غزة خدمةً للخداع السياسي الإسرائيلي... المزيد
  • 11:58 . قلق أمريكي من مناورات عسكرية إماراتية مع الصين... المزيد
  • 11:45 . نتنياهو يمنع إجلاء 240 طفلاً من قطاع غزة إلى الإمارات.. وأبوظبي تصمت... المزيد
  • 11:24 . ليبيا.. محكمة تقضي بسجن 12 مسؤولا في قضية فيضانات درنة... المزيد
  • 11:16 . لليوم الثاني.. التلوث يتسبب بإلغاء حصة تدريبية في نهر السين... المزيد
  • 10:58 . توقعات الطقس في الإمارات من الإثنين إلى الخميس... المزيد
  • 10:44 . صحيفة بريطانية: السعودية تقترب من المشاركة بصنع مقاتلة متقدمة... المزيد
  • 09:57 . مركز حقوقي: السجن المؤبد في المحاكمات السياسية بأبوظبي يؤكد الحاجة الملحة لتدخل منظمات حقوق الإنسان... المزيد
  • 09:08 . غزة.. المقاومة تنفذ عمليات فدائية جديدة والاحتلال يقر بمقتل وإصابة عدد من جنوده... المزيد
  • 08:50 . ارتفاع نسبة التأييد لكامالا هاريس إلى 43%... المزيد
  • 08:49 . قرار بإعادة تشكيل غرفة التجارة والصناعة في أبوظبي... المزيد
  • 01:46 . تنصيب مسعود بزشكيان رئيساً لإيران... المزيد

أردوغان يشتبك مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بعد مواقف متحيزة

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 26-04-2017


قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى إجراء مراجعة ذاتية، وإنه دخل الآن في مرحلة التفكك.

واعتبر أردوغان أن "وجود دولة صديقة وتمثل معتقداً دينياً مختلفاً، مثل تركيا، داخل الاتحاد، كان سيضفي عليه مزيداً من القوة".

وأوضح الرئيس التركي خلال مقابلة له مع وكالة رويترز الدولية، نشرت تفاصيلها الأربعاء، والتي تأتي أيضاً عقب تصديق الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا على مشروع قرار يقضي ببدء عملية مراقبة ورصد سياسي لتركيا، أن "الاتحاد الأوروبي غير منتبه لذلك حالياً؛ لأنه لا توجد الآن أي دولة ذات أغلبية مسلمة داخل الاتحاد، يمكن فقط لتركيا أن تكون هذه الدولة، إلا أنهم لم يستطيعوا أن يتقبلوا ذلك الأمر على مدى 54 عاماً".

وأفاد أردوغان بأنه "في حال استمر الاتحاد الأوروبي في المماطلة بخصوص عضوية تركيا، فسيكون أمامنا أمر واحد فقط لنفعله؛ وهو طرح الأمر على الشعب"، مشيراً إلى أن "بريطانيا لجأت إلى الشعب الذي اختار الخروج من الاتحاد الأوروبي، وهم الآن يمضون نحو المستقبل بسلام، وربما تلجأ دول أخرى داخل الاتحاد للخيار نفسه".

وأضاف: "الاتحاد الأوروبي لم يفِ بأي من وعوده تجاه تركيا، منذ أن قدمت طلباً للانضمام إلى الاتحاد قبل 54 عاماً".

وضرب مثالاً على ذلك بأن الاتحاد الأوروبي وعد بتقديم دعم بقيمة 3 مليارات يورو في يوليو 2016 للاجئين الموجودين في تركيا، والذين يصل عددهم لنحو 3 ملايين، ثم قدم وعداً بتقديم دفعة ثانية من 3 مليارات يورو أيضاً خلال العام نفسه، إلا أن كل ما قدمه حتى الآن 725 مليون يورو.

وحول قرار الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا بخصوص "الرقابة السياسية" على تركيا، أعلن الرئيس التركي عدم اعتراف بلاده به، معتبراً إياه "سياسياً محضاً".

واستشهد أردوغان بفرنسا التي أجرت الانتخابات الرئاسية الأحد الماضي وسط حالة الطوارئ، متسائلاً: "هل يُطرح على أجندة الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، قرار بشأن فرنسا التي تستمر حالة الطوارئ فيها منذ قرابة عام ونصف العام؟! ليس هناك أي شيء من هذا القبيل على الإطلاق".

وبخصوص حالة الطوارئ المُعلنة في بلاده، أضاف الرئيس التركي: "يجري تطهير المنتمين إلى منظمة غولن داخل قوات الأمن ومؤسسات الدولة، ونحن مجبَرون على تطهيرها".

وأضاف: "خلال فترة توحيد ألمانيا الشرقية والغربية، تم تطهير أكثر من 500 ألف شخص من الدولة، هل قال أحدهم شيئاً بخصوص ذلك آنذاك؟! لا، لم يقل".

وأكد أردوغان مواصلة تركيا نضالها بشأن الحقوق والحريات، وعدم تقديمها أية تنازلات بشأن محاربة المنظمات الإرهابية، وعلى رأسها "بي كا كا"، و"غولن"، و"داعش".

وفي الشأن الأمريكي

ومن جهتها، عبَّرت الولايات المتحدة الأمريكية عن "قلقها العميق" إزاء الضربات الجوية التركية، التي استهدفت قوات حماية الشعب الكردية، وحزب العمال الكردستاني في العراق وسوريا.

وقال مارك تونر، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، في مؤتمر صحفي له، مساء الثلاثاء: "نشعر بقلق عميق حيال شن تركيا ضربات جوية، في وقت سابقٍ الثلاثاء، بشمالي سوريا وشمالي العراق، من دون تنسيق مناسب؛ سواء مع الولايات المتحدة أو التحالف الدولي الأوسع لهزيمة داعش"، مبيناً: "لقد عبّرنا عن هذا القلق للحكومة التركية مباشرة".

في المقابل، أكد الرئيس التركي أن بلاده أبلغت شركاء، بينهم أمريكا وروسيا وكردستان العراق، قبل العملية ضد قوات كردية تابعة لحزب العمال الكردستاني في "سنجار" بالعراق.

وقال أردوغان في مقابلته مع "رويترز"،  إن العمليات ستستمر في سنجار وبشمالي سوريا حتى القضاء على "آخر إرهابي"،  مشدداً على أن بلاده "لن تسمح بأن تصبح سنجار قاعدة لمقاتلي حزب العمال الكردستاني".