أحدث الأخبار
  • 09:06 . إسبانيا وأنديتها مهددون بالاستبعاد من البطولات وسحب تنظيم كأس العالم... المزيد
  • 08:56 . النفط مقابل المال.. أبوظبي تقرض جنوب إفريقيا 13 مليار دولار مقابل نفط 20 عاماً... المزيد
  • 07:38 . مظاهرة مناصرة لغزة أمام جامعة "سوربون" في باريس... المزيد
  • 07:01 . بوريل: دول أوروبية ستعترف بالدولة الفلسطينية الشهر القادم... المزيد
  • 06:12 . رغم الحرب.. الإمارات وأوكرانيا تنجزان مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة... المزيد
  • 12:27 . انطلاق معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ 33... المزيد
  • 11:17 . النفط يتراجع مع استمرار محادثات وقف إطلاق النار في غزة... المزيد
  • 11:10 . توقعات بارتفاع أسعار البنزين في الإمارات خلال مايو بسبب الصراع "الإسرائيلي الإيراني"... المزيد
  • 10:50 . مانشستر سيتي يواصل مطاردة أرسنال بثنائية في مرمى نوتينجهام... المزيد
  • 10:43 . وزير الخارجية الأمريكي يصل السعودية لبحث الحرب على غزة... المزيد
  • 10:16 . لوموند: فرنسا تخفض صادرات أسلحتها لـ"إسرائيل" لأدنى حد... المزيد
  • 12:10 . مباحثات كويتية عراقية حول دعم العلاقات والأوضاع في غزة... المزيد
  • 09:04 . وزير إسرائيلي يهدد بإسقاط حكومة نتنياهو إذا منع وزراء فيها صفقة مع حماس... المزيد
  • 08:21 . أرسنال يعزز صدارته للدوري الإنجليزي بفوز مثير على توتنهام... المزيد
  • 07:24 . على خلفية المظاهرات المناصرة لغزة.. عبدالله بن زايد يذكِّر الأوروبيين: لقد حذرتكم من الإسلاميين... المزيد
  • 07:17 . وزير الخارجية البحريني يصل دمشق في أول زيارة منذ الثورة السورية... المزيد

هيئة علماء السودان تفتي ببطلان دعوة وزير الاستثمار للتطبيع مع إسرائيل

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 23-08-2017


أفتت هيئة علماء السودان بكامل عضويتها، اليوم الأربعاء، ببطلان دعوة نائب رئيس مجلس الوزراء مبارك الفاضل، وزير الاستثمار، للتطبيع مع إسرائيل.

 وقالت الهيئة في بيان لها “دواعي رفض الاعتراف بإسرائيل لاتزال قائمة، إن إسرائيل لم تجنح للسلم، ولا تزال تمارس سياسة الانتهاكات فى الأراضي الفلسطينية، والتضييق على المسلمين في المسجد الأقصى”.

وكانت تصريحات نائب رئيس الوزراء السوداني، وزير الاستثمار، مبارك المهدي، حول تطبيع علاقات السودان مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، أثارت موجة سخط وانتقادات من الأحزاب السودانية وبعض الصحف الصادرة اليوم في الخرطوم، كما شملت موجة الرفض مواقع التواصل الاجتماعي.

من الجانب الآخر عبرت جهات إسرائيلية عن ترحيبها بالخطوة لدرجة تقديم دعوة للوزير السوداني الداع للتطبيع، لزيارة دولة الاحتلال، وهذا ما غرد به على موقع  التواصل الاجتماعي ” تويتر” أيوب قرا، وزير الاتصالات الإسرائيلي، إذ كتب،  ردا على ذلك “تسرني استضافته في إسرائيل لدفع عملية سياسية قدما في منطقتنا”.

 مصدر برلماني سوداني  قال في تصريحات لصحيفة “القدس العربي”، إن “ما صرح به مبارك يمثل رأيه الشخصي وربما حزبه ولا يعبر عن الأحزاب السودانية المعارض منها أو الحكومية”.

في السياق ذاته،  شن الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل هجوماً عنيفاً على وزير الاستثمار  وطالب الحزب مبارك الفاضل أن يتقي الله في شعب السودان، وهو يحاول أن يجمع العرب في صف واحد.

وأبدى القيادي بالاتحاد، ميرغني مساعد، رفضه القاطع لدعوة مبارك، قائلاً “يؤسفني أن يصدر من مبارك هذا الحديث والسودان يمر بظروف حرجة” وفقا لما أوردته صحيفة “اخر لحظة”.

أما حزب المؤتمر الشعبي، فقد شن القيادي البارز فيه، ابو بكر عبد الرازق هجوما  الفاضل. ونقلت عنه صحيفة “الوطن” السودانية قوله بأن “دعوة مبارك للتطبيع مع اسرائيل لن تمضي بعيدا لأنه عديم التأثير في الحكومة والشارع السوداني”، مضيفا أن تصريحه ينم عن ضعف واستكانة في مواجهة الاقوى”.

 وأضاف أن ” مبارك الفاضل لا يتعامل مع النصوص القرآنية ولا ثقافته مترعة بالقرآن ولا يمتلك مرجعا فكريا ولا تهمه الشريعة الإسلامية وإنما يهمه الحضور السياسي الشخصي”.

وأيضاً، أكد رئيس الهيئة محمد عثمان صالح، لوكالة السودان للأنباء، تعارض دعوة التطبيع مع إسرائيل مع ثوابت الأمة الإسلامية ومؤتمر اللاءات الثلاث الذي عقد في الخرطوم عام 1967، والذي خرج بـ (لا تفاوض ولا صلح ولا اعتراف بإسرائيل)، موضحاً أن الدواعي للحفاظ على هذه الروح الرافضة للاعتراف بإسرائيل لا تزال قائمة.

الصادق الرزيقي رئيس تحرير صحيفة” الانتباهه” القريبة من الحكومة كتب معلقا على تصريحات مبارك المهدي بقوله “مبلغ التسطيح فيما قاله مبارك، أن قياسه ضعيف وأدلته ضحلة المعنى وبنى كل فكرته على توهم مغالٍ في التبضُّع في سوق نخاسة سياسية جديدة يعرض فيها كل صاحب شهوة سلطوية نفسه على سارية (ستربتيز) التطبيع، حتى يلفت إليه أنظار القوى الدولية ودولة الكيان الصهيوني التي تلتقط هذا النوع من السياسيين من قارعة الطريق السياسي “.

وأكمل الرزيقي في هجومه على الفاضل”مثل هذا الوزير لا يشرِّف السودان ولا تاريخه ولا مواقفه عبر السنين، وسيظل السودان هو ملاذ الشعب الفلسطيني وإن تقاعس الآخرون، وهو السند والعضد ولا انساق كل القطيع إلى حظيرة التطبيع. فلو كان وزيرنا يعبِّر عن موقفه عن علم ومعرفة بالمشروع الصهيوني ويبحث عن مبررات في سياق منطقي وموضوعي لقلنا أخطأ التقدير. لكنه للأسف يفتي بلا هدى ولا علم ولا كتاب منير. ولعل أبلغ دليل قوله إن إسرائيل بها نظام ديمقراطي، وأشك أنه قرأ كتاباً واحداً عن تكوين الدولة اليهودية، فهي دولة تأسست ولاتزال على الجيش وأجهزة الأمن الصهيونية هي من تدير الدولة وتصنع الرؤساء وتطبق للتعمية والتمويه نظاماً مُضللاً للديمقراطية التي تبيح لهم قتل الأطفال والنساء وهدم دور العبادة والمستشفيات والمدارس وارتكاب أفظع وأبشع الجرائم دون أن يطرف لهم جفن. لم نستغرب هذا الموقف من مبارك الفاضل المهدي، ولعله استنساخ لتاريخ مشين لحزب الأمة وعلاقاته مع إسرائيل التي بدأت منذ الخمسينيات من القرن الماضي، فالحزب الذي يعد من ربائب الاستعمار، لايزال يحن لماضيه المخزي!”.