أحدث الأخبار
  • 10:50 . إيران تدعو إلى تأسيس صندوق استثمار مشترك مع الإمارات... المزيد
  • 10:47 . بعد اتساع رقعة الاحتجاجات.. بايدن يتهم الطلاب المؤيدين لفلسطين بـ"العنف ومعاداة السامية"... المزيد
  • 10:46 . تركيا تعلق جميع المعاملات التجارية مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 08:06 . زيادة جديدة في أسعار الوقود بالدولة لشهر مايو... المزيد
  • 07:26 . هنية: اتفقنا مع رئيس وزراء قطر على استكمال المباحثات حول الوضع في غزة... المزيد
  • 11:31 . المركزي: احتياطيات بنوك الدولة تتجاوز نصف تريليون درهم بنهاية فبراير 2024... المزيد
  • 11:30 . "الإمارات للاتصالات" تنفي إجراء مفاوضات للاستحواذ على "يونايتد غروب"... المزيد
  • 11:26 . أبوظبي وطهران تعقدان أول اجتماع اقتصادي منذ 10 أعوام... المزيد
  • 11:24 . مصرف الإمارات المركزي يبقي على أسعار الفائدة "دون تغيير"... المزيد
  • 11:15 . رويترز: ضغوط أمريكية وغربية على أبوظبي بسبب التجارة مع روسيا... المزيد
  • 11:06 . "إذا ماتت فلسطين ماتت الإنسانية".. رئيس كولومبيا يقطع علاقات بلاده مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 08:50 . بسبب مخاوف حول حقوق الإنسان.. رفض أمريكي لانتخاب رئيس أرامكو السعودية مديرا ببلاك روك... المزيد
  • 08:46 . رونالدو يقود النصر السعودي لنهائي كأس خادم الحرمين... المزيد
  • 08:44 . دورتموند يفوز على سان جيرمان في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا... المزيد
  • 11:31 . وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان والإمارات تعلن الحداد سبعة أيام... المزيد
  • 11:15 . هبوط مؤشرات معظم البورصات الخليجية مع تراجع أسعار النفط... المزيد

"هيرست:" "بلطجة" إماراتية في قضية "هيدجيز" وعلاقات لندن وأبوظبي أصبحت متباعدة

ترجمة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-11-2018

قال الصحفي البريطاني الشهير ديفيد هيرست في تقرير له على موقع "ميدل إيست آي" أن أبوظبي مارست لعبة "البلطجة" في قضية هيدجيز، على حد تعبيره. ودعا المملكة المتحدة إلى خفض اعتمادها على (المستبدين) في الخليج.

واعتبر الكاتب أنه لا معنى لقضية ماثيو هيدجز، طالب الدكتوراه الذي حكم عليه بالسجن المؤبد  في الإمارات بتهمة التجسس لصالح المخابرات البريطانية ولكن تم الإفراج عنه بعد العفو الرئاسي الأسبوع الماضي. 

فيلم تجسس

هناك العديد من المشاكل مع هذه القصة المثيرة. أولاً ، هناك ما يقدر بنحو 240 ألف بريطاني يعملون في الإمارات، يشكلون أكبر مجتمع مهاجر غربي. يمكن العثور على البريطانيين على كل مستوى حكومي في أبوظبي. 

البريطاني سايمون بيرس هو المسؤول عن صورة أبوظبي العالمية. رئيسه خلدون المبارك هو رئيس مجلس إدارة مدينة مانشستر التي يديرها بيرس. وكان المستشار الرئيسي لدولة الإمارات في بريطانيا هو اللورد هيل، الشريك المؤسس لشركة الضغط السياسي Quiller Consultants ، التي حصلت في وقت من الأوقات على عقد قيمته 60 ألف جنيه إسترليني شهريًا "لتعزيز وتحقيق أهداف السياسة الخارجية لدولة الإمارات". كان هيل من المقربين من رئيس الوزراء آنذاك ديفيد كاميرون.

إن النخبة في بريطانيا والنخبة في الإمارات لديها أيادي عميقة في جيوب بعضها البعض لدرجة أنه سيكون من الغريب بالفعل أن يلجأ جهاز MI6 إلى طالب دكتوراه متواضع للحصول على معلومات استخباراتية يمكنه بسهولة استخلاصها من المصادر الموجودة. استخدام "هيدجيز" لا معنى له.
ترجمة Googleثانيا ، هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها اعتقال البريطانيين في دولة الإمارات  في أوقات كانت فيها العلاقة مع المملكة المتحدة تمر بمياه متقطعة. تعرض ثلاثة بريطانيين للتعذيب في الحجز في دبي ، في أبريل  2013 ، بعد العثور على القنب الصناعي في سياراتهم، وهي حالة أخرى تطلبت التدخل البريطاني الرسمي.

قمع ضد الإسلاميين

 تبدأ القصة في اليوم الذي افتتح فيه محمد مرسي رئيسًا لمصر في يونيو 2012. وكان ولي عهد أبوظبي ، محمد بن زايد ، في لندن للقاء كاميرون. وقد كتبت بيرس مذكرات موجزة من بيرس وتسربت إلى صحيفة الغارديان بعد ذلك بعامين ، وبحلول ذلك الوقت غادرت. وادعى بيرس أن قناة بي بي سي الإخبارية العالمية قد اخترقت من قبل المتعاطفين مع الإسلاميين.

وقال إن الإمارات يجب أن تدفع باتجاه "مقاربة" من بريطانيا في التعامل مع جماعة الإخوان المسلمين. كانت الإمارات على وشك إطلاق حملة قمع ضد 380 إسلاميًا في الداخل، وكانوا يريدون من بريطانيا أن تفعل الشيء نفسه مع الإسلاميين في لندن.

جادل بيرس للحصول على نهج الجزرة والعصا. وفي مقابل تحدي الإخوان المسلمين في بريطانيا، تم إخبار كاميرون أنه يمكن أن يتوقع من شركة بريتش بتروليوم أن "تعود إلى اللعبة" لرمال أبوظبي الغنية بالنفط. 

كما يمكن إحراز تقدم في صفقة مقاتلة تايفون بقيمة 6 مليارات جنيه استرليني (7.6 مليار دولار). في ذلك الوقت ، كانت الإمارات تمتلك استثمارات بقيمة 1.5 مليار جنيه استرليني (1.9 مليار دولار) في المملكة المتحدة تدعم 32 ألف وظيفة.

لكن يبدو أن بريطانيا لم تستمع - أو على الأقل كان هذا ما رأته أبوظبي. نشرت صحيفة الغارديان مقالاً لرئيس جمعية الإصلاح  في الإمارات، سعيد ناصر الطنيجي، على حد قوله.

 والأسوأ من ذلك، تم إجراء مقابلة مع الطنيجي على موقع بي بي سي العربية لمناقشة اعتقالات وإدعاءات التعذيب.

أدى هذا إلى حملة إعلامية كبيرة في الإمارات  ضد المملكة المتحدة. نشرت صحيفة "فاينانشال تايمز" تقريراً نقلاً عن مسؤول إماراتي يقول إن استبعاد شركة بريتيش بتروليوم من امتيازات النفط لم يكن "قراراً نهائياً". لكن إذا "سمح للأمور بالتدهور" يمكن للإمارات الانسحاب من المملكة المتحدة.