أحدث الأخبار
  • 08:32 . تعليقا على فيديو عبدالله بن زايد.. مغردون: يدعم اليمين المتطرف ويستهدف مظاهرات الغرب الداعمة لفلسطين... المزيد
  • 07:35 . شرطة الاحتلال تقتل مواطناً تركياً بزعم تنفيذه هجوما بسكين في القدس... المزيد
  • 07:00 . مجلس الأمن الدولي يؤجل مناقشة شكوى السودان ضد أبوظبي بطلب من بريطانيا... المزيد
  • 06:19 . تحت ضغط الحكومة البريطانية.. أبوظبي تفشل في الاستحواذ على صحيفة "التلغراف"... المزيد
  • 12:08 . الشركات الإماراتية تعيد بناء نفسها ببطء بعد الفيضانات... المزيد
  • 11:14 . بعد الأمطار الغزيرة والسيول.. العفن والبعوض ينتشران في منازل المواطنين... المزيد
  • 10:48 . الحوثيون يعلنون استهداف سفينتين ومدمرتين أميركيتين... المزيد
  • 10:47 . اشتعال الحراك بجامعة كولومبيا وطلاب يسيطرون على اثنين من مبانيها... المزيد
  • 10:45 . التهاب مفاصل الركبة.. الأسباب وطرق العلاج... المزيد
  • 10:44 . انتشال تسع جثث قبالة سواحل بتونس... المزيد
  • 10:44 . النفط يتراجع مع ترقب المستثمرين لمحادثات الهدنة في غزة... المزيد
  • 10:42 . أمير قطر والرئيس الأمريكي يبحثان جهود وقف إطلاق النار بغزة... المزيد
  • 10:40 . برشلونة يتخطى فالنسيا بصعوبة في الدوري الإسباني... المزيد
  • 10:39 . بسبب اتهامات دعمها للقتال في السودان.. التايمز: أبوظبي تلغي اجتماعات وزارية مع بريطانيا... المزيد
  • 09:06 . إسبانيا وأنديتها مهددون بالاستبعاد من البطولات وسحب تنظيم كأس العالم... المزيد
  • 08:56 . النفط مقابل المال.. أبوظبي تقرض جنوب إفريقيا 13 مليار دولار مقابل نفط 20 عاماً... المزيد

دورية استخبارية: تنامي التوتر بين الرياض وأبوظبي بسبب اختلاف الأجندات في اليمن

هادي يرغب في السيطرة على ميناء عدن وأبوظبي ترفض
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 07-03-2019

أكدت دورية فرنسية شهيرة عودة تتنامى التوترات والخلاف بين السعودية والإمارات بسبب اختلاف أجندة كلا البلدين في اليمن.

ووفقا لدورية "إنتليجنس أون لاين" الفرنسية، فإن آخر فصول هذه التوترات تسبب رفض الإمارات للرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي" -رغم الدعم الذي يلقاه من التحالف العربي- في تجدد الخلاقات القديمة في عدن بين الإمارات والسعودية.

وتقول الدورية إن "هادي"، البالغ 73 عاما، الذي عاد مؤخرا إلى اليمن بعد شهرين من العلاج الطبي في الولايات المتحدة، يرغب في السيطرة على ميناء عدن، الذي تسيطر عليه حاليا ميليشيات مسلحة موالية لأبوظبي.

وحسب الدورية الفرنسية، فإن ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد لا يزال يرفض مطالبات "هادي" بالتخلي عن الميناء، حيث إنه يرى أن الرئيس اليمني مقرب من حزب "الإصلاح" التابع لجماعة "الإخوان المسلمون".

ويملك حزب "الإصلاح" السياسي الإسلامي مركزا قويا في منطقة تعز (وسط)، ويتعرض لتضييقات متواصلة من قبل الفصائل الموالية للإمارات في جنوب اليمن.

ولا تشارك الرياض أبوظبي مخاوفها تجاه "هادي" و"الإصلاح"، وتواصل المملكة تقديم الدعم للرئيس اليمني في غياب مرشح أفضل، وفقا للدورية الفرنسية.

وما نشرته الدورية الفرنسية ليس بجديد على الساحة السياسية في اليمن، في ظل الحرب الدائرة وصراع النفوذ القائم بين كثير من الدول، لا سيما بعد انحراف الأهداف الرئيسية للتحالف الذي تقوده السعودية وتشارك فيه الإمارات والتي تتمثل في استعادة الشرعية اليمنية وانهاء الانقلاب المتمثل بالحوثيين.

لكن وحسب خبراء، فإن التحالف العسكري، الذي تخلت الكثير من الدول عن البقاء فيه، باستثناء السعودية والإمارات، عجز حتى اليوم عن حسم المعركة ضد الحوثيين، ليس لحساب القوة، وإنما لاختلاف الأجندات بين الرياض وأبوظبي ما أثر بشكل سلبي على معركة استعادة الدولة من الحوثيين.   

فمنذ تحرير المناطق الجنوبية اليمنية من الحوثيين المتهمين بتلقي الدعم من إيران، شرعت الإمارات ببناء قواعد عسكرية ومؤسسات أمنية خاصة بها تدين بالولاء لها، وترفض الانصياع للحكومة الشرعية المعترف بها دولياً، ما آثار حفيظه السعودية وعزز من مخاوفها كما يقول مراقبون.

ولا يختلف اثنان عن حجم الخلاف الخفي والظاهر بين الرياض وأبوظبي بشأن مصير اليمن، فالأولى تقود التحالف وتسعى إلى إعادة الشرعية والحفاظ على وحدة اليمن لما لذلك من أثر بالغ الأهمية على أمنها القومي ومصالحها في المنطقة.

وعلى عكس الرياض، تسعى أبوظبي بمشروع مناهض تماماً للمملكة، فهي تدعم قوات انفصالية لا تعترف بالوحدة اليمينة، وتطالب بفك الارتباط (فصل الجنوب عن الشمال)، فضلاً عن توسع أنشطتها الاقتصادية في المناطق البحرية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن، وفق تقارير غربية حول هذا الجانب.

وعلى وقع الخلاف السعودي الإماراتي في اليمن، وقعت الحكومة اليمنية ممثلة برئيسها هادي، بين فكين متخاصمين في الباطن، متصالحين في الظاهر، وفق تعبيرات مراقبين.

فقد ظهرت خلال السنوات الأخيرة من الحكم في موقف ضعيف جداً، وواجهت العديد من الصعوبات لا سيما في المناطق الخاضعة لسيطرتها، كل ذلك بحسب مراقبون سببه انحراف الدولتين الخليجيتين عن أهداف التحالف العسكري الداعم للسلطة المعترف بها دولياً.