أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

حضور حاكم الشارقة رغم غيابه عن "لقاء أبوظبي".. التساؤلات والدلالات!

خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 15-05-2019

كان ملفتا للانتباه بشدة غياب سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة عن الأمسية الوطنية العامرة بحضرة سمو الشيخ الوالد خليفة بن زايد وإخوانه حكام الإمارات وأولياء العهود ونواب الحكام وعدد آخر من شيوخ الدولة.

الغياب كان بحد ذاته كان أبرز حاضر في خواطر الإماراتيين وتعليقاتهم وتساؤلاتهم المعمقة وصولا إلى استدلالات واستنتاجات تلامس الواقع بصورة كبيرة وباتت حديث المرء ونفسه، بل وحديثه وأقرب المقربين.

اختلاف مشروعين

لا يمكن إخفاء الفوارق الكبيرة والتباينات الواضحة في سياسة حاكم الشارقة ومواقفه الوطنية والقومية الرفيعة التي عبر عنها أكثر من مرة، إما بخطابات أو بقرارات أو توجهات عملية وأجندات عمل، مقابل سياسة أخرى تنتهجها أبوظبي إثر تغيب حاكمها بفعل مرض ألمّ به، قيل إنه منذ عام 2014، حتى فوجئ الإماراتيون بعد سنوات يرون رئيسهم وقد أنهكه المرض دون أن يعلموا كنهه ولا أسبابه!

غياب رئيس الدولة وحاكم إمارة أبوظبي، تزامن مع دعم أبوظبي للانقلاب في مصر وتصدرها المشهد الإقليمي في ملف الثورة المضادة وما يسمى الحرب على الإرهاب، فيما يرفض قطاع واسع من الإماراتيين أن يعتبروا غياب رئيس الدولة وهذه الأدوار من باب الصدفة أو التزامن!

يؤكد إماراتيون، أنه ومنذ 2014، توحشت السلطة التنفيذية وبالتحديد من ينوب في غياب حاكم أبوظبي، وتوحش جهاز الأمن، وإن كان بدايات ذلك كانت مع وفاة الوالد المؤسس الشيخ زايد طيب الله ثراه. وقد أدت سياسة أبوظبي طوال فترة مرض رئيس الدولة إلى عزلة للدولة حتى وإن توهمت النفوذ والقوة بوصولها إلى ميناء هنا أو جزيرة هناك. وبات المواطن العربي والخليجي يرى في أبوظبي أحد المهددات التي فرضت عليه دون مبرر ودون سابق إنذار.

واقترن اسم الدولة بصفقة القرن والتطبيع المتسارع والمنظم، وغيرها من ملفات تخص العرب والمسلمين ومقدساتهم فضلا عن تراجع أداء السلطة التنفيذية وسيطرتها على كل مفاصل الدولة والشعب الإماراتي، بحسب توصيف ناشطين. كل ذلك، ولا سيما صفقة القرن يصطدم بشكل واضح ومباشر مع الرؤية الفكرية والدينية العميقة والقومية الأصيلة إلى جانب الجذور الوطنية الضاربة بالقيم الإماراتية التي ميزت حاكم الشارقة، بصورة جعلت من المتعسر جدا أن يرضى عنها فضلا عن أن يكون جزءا منها.

حاكم الشارقة منح مواطني إماراته حقوقا كبيرة لم يستثن فيها أحدا، بل خص الضعفاء والطبقة الفقيرة والأرامل والنساء والأطفال والفئات المهمشة مغانم كثيرة من خزينة الإمارة وأموالها، ورفع بصورة ملحوظة منافع مواطنيه المادية والمعنوية. ولكن في المقابل، لم تقدم أبوظبي ولا سائر الإمارات هذا الاهتمام ولا الحقوق ولا الامتيازات، بل شهد الإماراتيون تراجعا في المنافع والحقوق وخاصة في إمارة أبوظبي، تمثل بخفض منافع التعليم والصحة للموظفين، فضلا عن ارتفاع في أسعار الخدمات وغيرها.

بين حاكم الشارقة والرئيس أردوغان

ولا يزال من الممكن سرد المزيد من الفروق بين مواقف حاكم الشارقة وغيره من قيادات في الدولة وخاصة على صعيد إمارة أبوظبي.

ومن بين الملفات المهمة، التي يرى أنها تعمق الاختلافات بين الشارقة وأبوظبي هو سياسات أبوظبي إزاء تركيا، وتحديدا إزاء الرئيس التركي أردوغان.

لا يخفى أنه منذ عام 2014، أيضا، انخرطت أبوظبي في سياسة معادية للغاية للرئيس التركي بسبب رفضه الاعتراف بنظام السيسي الانقلابي الدموي. ولا تزال هذه العلاقات تشهد تدهورا وتوترا كان أحدثها ما أعلنته السلطات التركية من إلقاء القبض على جاسوسين يعملان لصالح أبوظبي في خرق واضح للعلاقات الحسنة مع الدولة التركية.

حاكم الشارقة يرتبط بعلاقات جيدة مع الرئيس أردوغان، حتى أن آخر زيارة للرئيس التركي إلى الدولة كانت إلى إمارة الشارقة وبدعوة من حاكمها عام 2011، ولم يرق الأمر حينها لأبوظبي.

ويشير مواطنون إلى بعض المشاهد القوية في مدى علاقة حاكم الشارقة والدولة التركية، وذلك من خلال افتتاح الشيخ سلطان مؤخرا أكبر مسجد في إمارته، شُيد وبني على الطراز العثماني وهو ما لم يخل من إشارة على المشترك الجميل بين الشارقة وتركيا، بحسب ناشطين. ومن الإشارات القوية أيضا أن هذا المسجد قد شرعت حكومة الشارقة في بنائه عام 2014، رغم بدايات التوتر في العلاقات بين أبوظبي وأنقرة.

يقول مراقبون، لا مجال لأحد أن يقلل من أهمية هذه الإشارات، بالنظر إلى تحريض أبوظبي قنوات خليجية على منع عرض المسلسلات التركية، أي أنه في عالم السياسة، لا مجال للصدفة أو الضرب في الهواء، على حد تعبيرهم.

توجهات حاكم الشارقة لا تختلف كثيرا في القضايا الإسلامية عن مواقف الرئيس أردوغان، والذي سبق حاكم الشارقة بأيام قليلة جدا فقط في افتتاح أكبر مساجد اسطنبول أيضا عشية شهر رمضان.

يقول مراقبون، إن الروابط والمؤشرات بين الشارقة وتركيا، وبين حاكم الشارقة والرئيس أروغان، تعتبر سببا كافيا لأن يتغيب حاكم الشارقة عن لقاء أبوظبي، في لفتة "احتجاجية" يؤكد المراقبون على ما تذهب إليه أبوظبي في علاقاتها وسلوكها وتصرفاتها وقراراتها في الداخل والخارج على حد سواء، ويقف الإماراتيون بصورة قوية إلى جانب توجهات حاكم الشارقة مقابل الأدوار والتوجهات التي اختطفت دولتنا وشعبنا بعيدا عن عمقه الوطني والقومي والإسلامي بل وحتى الإنساني، الذي تمارسه أبوظبي بصورة انتقائية وجزئية ولاعتبارات سياسية "فجة"، بحسب المراقبين!

فهل وصلت رسالة "تغيب" حاكم الشارقة إلى من يهمه الأمر، أم لا يزال هناك إصرار على تغييب الإمارات عن أدوارها ومواقفها المعروفة تاريخيا!