غوتيريش يدعو لوقف فوري لإطلاق النار حول العالم لمواجهة كورونا

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش - أرشيفية
وكالا – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 24-03-2020

وجّه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش دعوة إلى "وقف فوري لإطلاق النار في جميع أنحاء العالم" بهدف حماية "من يواجهون خطر التعرض لخسائر مدمرة بسبب فيروس كورونا".

وقال غوتيريش في كلمة مقتضبة في مقر الأمم المتحدة إن "من يدفع أبهظ الأثمان لهذه النزاعات (في العالم) هم الأكثر ضعفاً - النساء والأطفال، والأشخاص ذوو الإعاقة، والمهمشون والمشردون. وهم يواجهون أيضاً خطر التعرض لخسائر مدمرة بسبب فيروس كوفيد-19".

وسجلت أول إصابة بكوفيد-19 في سوريا التي تشهد حرباً منذ 9 سنوات وحالات أخرى في جمهورية الكونغو الديموقراطية أو أفغانستان.

ويتوقع خبراء ودبلوماسيون أن تكون للفيروس عواقب مدمرة في الدول التي تشهد نزاعات والتي غالباً ما تكون فقيرة وأنظمتها الصحية ضعيفة.

وقال غوتيريش: "لقد حان الوقت لوقف النزاعات المسلحة والتركيز معاً على المعركة الحقيقية في حياتنا"، وأضاف: "وأقول للأطراف المتحاربة: اتركوا الأعمال العدائية وأخرسوا البنادق وأخمدوا المدافع وأوقفوا الغارات الجوية".

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أن هذا الأمر "حاسم الأهمية من أجل المساعدة على إنشاء ممرات لإيصال المساعدات المنقذة للحياة".

وتابع: "ضعوا حداً لمرض الحرب، وحاربوا المرض الذي يعصف بعالمنا. ويبدأ ذلك بوقف القتال في كل مكان. الآن".

وبعد النداء الذي وجهه غوتيريش الأسبوع الماضي للتضامن مع الدول الفقيرة والضعيفة تفادياً لـ"ملايين" الضحايا، تعتزم الأمم المتحدة أن تنشر الأربعاء خطة إنسانية عالمية لمواجهة الوباء مع إنشاء صندوق مخصص لمكافحته دولياً.

وتوجد أكثر من 350 ألف حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد حول العالم، بالإضافة إلى أكثر من 15 ألف حالة وفاة.

وكالا – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 24-03-2020

مواضيع ذات صلة