أحدث الأخبار
  • 12:56 . الإمارات تعلن توفير مساعدات جديدة للنازحين بمخيم النصيرات وسط غزة... المزيد
  • 12:18 . دراسة: "اللهايات الرقمية" تؤذي الأطفال... المزيد
  • 11:55 . الأهلي المصري ينعش آماله بإحراز لقب الدوري بالفوز على المتصدر بيراميدز... المزيد
  • 11:41 . إعلام يمني: أبوظبي كانت على علم مسبق بالضربات الإسرائيلية على الحديدة... المزيد
  • 11:30 . أبيض الشاطئية" وصيفاً في "كأس باتومي الدولية"... المزيد
  • 11:29 . تراجع أسعار النفط وسط توقعات بزيادة المخزون وضعف الطلب... المزيد
  • 11:24 . الذهب يصعد مع ترقب المستثمرين بيانات اقتصادية أمريكية... المزيد
  • 11:17 . استشهاد فتاة وإصابة ثلاث أخريات في اقتحام قوات الاحتلال لمخيم طولكرم... المزيد
  • 11:06 . إيران تربط تحسين علاقاتها مع أوروبا بتبني سياسات مستقلة عن واشنطن... المزيد
  • 10:57 . هاريس ستلتقي نتنياهو في واشنطن لبحث الحرب في غزة وتبلغه بضرورة إنهائها... المزيد
  • 10:52 . بينها حماس وفتح.. الصين تعلن اتفاق الفصائل الفلسطينية على تشكيل "حكومة مصالحة وطنية"... المزيد
  • 10:47 . "تكريس لبيئة القمع".. مرصد حقوقي يحث أبوظبي على الإفراج الفوري عن العمال البنغال وإلغاء محاكمتهم... المزيد
  • 09:32 . أمبري: الحرس الثوري الإيراني يعترض ناقلة إماراتية... المزيد
  • 09:07 . حاكم الشارقة يوجه بمعاملة أبناء المواطنات الموظفين أسوة بالمواطنين... المزيد
  • 08:50 . لأول مرة.. القسام تبث مشاهد لثلاث عمليات في طولكرم بتقنية جديدة... المزيد
  • 08:14 . حاكم الشارقة يعتمد خصماً بـ50 % للطلبة الجدد في جامعة الذيد... المزيد

بايدن رداً على نية ترامب اللجوء للمحكمة العليا: حذَّرت الرئيس وتوعدته

المرشح الديمقراطي جو بايدن والرئيس الأمريكي دونالد ترامب
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 04-11-2020

هاجمت حملة المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن، تصريحات الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، التي أعلن فيها عن نيته اللجوء إلى المحكمة العليا للاعتراض على عد الأصوات، قائلةً إنها ستواجه الرئيس قانونياً في حال أقدم على هذه الخطوة، وفقاً لوكالة رويترز.

وقالت حملة بايدن في بيان يمثل أول تعليق على تصريحات ترامب، الأربعاء، إنه "إذا ذهب ترامب إلى المحكمة لمنع فرز الأصوات بشكل سليم فستكون الفرق القانونية للديمقراطيين جاهزة للتصدي لهذا المسعى".

جين أومالي ديلون، مديرة حملة بايدن الانتخابية، حذَّرت الرئيس الأمريكي بأن لدى حملة المرشح الديمقراطي فرقاً قانونية جاهزة للتصدي إلى مساعي ترامب إلى التوجه إلى المحكمة العليا.

جاء تعليق حملة ترامب بعد وقت قصير من قول الرئيس الأمريكي ترامب أمام عدد من أنصاره في البيت الأبيض: "سنذهب إلى المحكمة العليا. نريد أن يتوقف كل التصويت"، موجهاً اتهامات بـ"محاولة سرقة نتائج الانتخابات" لمصلحة منافسه الديمقراطي بايدن، دون أن يقدم دليلاً على ذلك.

وكان لافتاً أن ترامب أعلن في تصريحاته فوزه بالانتخابات رغم عدم صدور النتائج النهائية، ورغم استمرار ولايات عدة في إحصاء عدد الأصوات.

جاءت تصريح ترامب بعد وقت قصير من قول بايدن إنه واثق من تحقيق الفوز في المنافسة بمجرد الانتهاء من فرز الأصوات.

أمريكا تترقب

وأغلقت مراكز الاقتراع أبوابها، وتوقف التصويت في أنحاء البلاد، وتقضي قوانين الانتخاب في الولايات الأمريكية بفرز جميع الأصوات، لكن ولايات كثيرة تحتاج عادة لأيام حتى تنتهي من فرز بطاقات الاقتراع.

يزيد عدد الأصوات التي لم يتم فرزها حتى الآن هذا العام عن انتخابات الأعوام السابقة، لأن كثيرين أدلوا بأصواتهم إما شخصياً أو عن طريق البريد مبكراً، بسبب الخوف من جائحة كورونا.

وحقق الرئيس الأمريكي الفوز في ولاية فلوريدا وأوهايو وتكساس، محطماً آمال منافسه في تحقيق فوز حاسم مبكر، لكن بايدن عبّر عن ثقته في أنه في طريقه للوصول إلى البيت الأبيض عبر الفوز في ثلاث ولايات رئيسية، تعرف باسم ولايات حزام الصدأ.

من جهته يركز بايدن (77 عاماً) على ما يعرف بولايات "الجدار الأزرق" وهي ميشيغان وويسكونسن وبنسلفانيا، التي أوصلت ترامب (74 عاماً) إلى البيت الأبيض في 2016، لتحقيق نجاحات محتملة، لكن فرز الأصوات قد يستغرق ساعات أو أياماً هناك.

بايدن قال في مسقط رأسه بولاية ديلاوير، رافعاً صوته وسط ضجيج أنصاره الذين راحوا يطلقون أبواق سياراتهم تأييداً له، "يحدونا شعور طيب حيال وضعنا"، وأضاف "نعتقد أننا على طريق الفوز في هذه الانتخابات".

ومن شأن الفوز في هذه الولايات الثلاث أن يكون كافياً ليحقق بايدن فوزاً في المجمع الانتخابي، وتوقعت فوكس نيوز فوز بايدن في أريزونا، وهي ولاية أخرى فاز بها ترامب في 2016، ما يتيح له مزيداً من الخيارات للوصول إلى أصوات المجمع الانتخابي، وعددها 270، المطلوبة للفوز بالرئاسة.

وتقدم بايدن على الرئيس في المنافسة على أصوات المجمع الانتخابي، حيث حصد 220 صوتاً مقابل 213 صوتاً لترامب، حسبما أفاد مركز إديسون للأبحاث، وذلك حتى الساعة 9:15 بتوقيت غرينتش.

وحتى إن لم يحقق بايدن الفوز في بنسلفانيا فسيكون من شأن انتصاره في أريزونا وميشيغان وويسكونسن، إضافة إلى فوزه المتوقع في دائرة تنتخب أحد أعضاء الكونغرس في نبراسكا، أن يوصله إلى البيت الأبيض، إذا استطاع أن يحقق الفوز أيضاً بالولايات التي خسر فيها ترامب في 2016.

ولم تحدث مفاجآت مبكرة، حيث انقسمت الولايات بين المتنافسين كما أشارت التوقعات، حيث تفيد تقديرات شبكات التلفزيون ومركز إديسون بأن ترامب فاز بولايات محافظة مثل ألاباما وإنديانا وكنتاكي وتنيسي، في حين كانت ولايات كونيتيكت وماساتشوستس ونيويورك وفيرمونت التي تميل إلى الديمقراطيين من نصيب بايدن.