أحدث الأخبار
  • 10:35 . ماكرون يطلب من الحكومة تسيير الأعمال "حفاظاً على استقرار البلاد"... المزيد
  • 08:09 . الإمارات ترسل سفينة مساعدات رابعة لدعم سكان غزة... المزيد
  • 07:28 . حاكم أم القيوين يقرر دمج دائرتين حكوميتين... المزيد
  • 01:03 . أردوغان يشير إلى إمكانية التقارب مع النظام السوري... المزيد
  • 12:43 . النصر يضم مبخوت الهداف التاريخي لدوري المحترفين رسمياً... المزيد
  • 12:19 . الكويت.. وزارة الداخلية تصدر بيانا جديدا يتعلق بـ"الحسينيات"... المزيد
  • 12:02 . النفط يتراجع مع تهديد "بيريل" للإمدادات... المزيد
  • 11:55 . الإمارات تحذر مواطنيها المتواجدين في مدينة هيوستن الأمريكية من إعصار "بيريل"... المزيد
  • 11:34 . الانتخابات الفرنسية.. ماذا بعد عدم فوز أي حزب بالأغلبية؟... المزيد
  • 10:19 . بدء إغلاق موانئ أميركية مع اقتراب العاصفة المدارية "بيريل"... المزيد
  • 08:45 . كتائب القسام تعلن تجنيد آلاف المقاتلين الجدد في صفوفها خلال الحرب... المزيد
  • 07:48 . الإمارات تصدر جواز سفر بصلاحية 10 أعوام لفئة عمرية معينة... المزيد
  • 07:40 . أوكرانيا تعلن إسقاط مقاتلة روسية من طراز “سو-25”... المزيد
  • 07:01 . انقلاب سفينة حربية إيرانية في ميناء بندر عباس... المزيد
  • 06:30 . انخفاض الاحتياطي الأجنبي لـ"إسرائيل" إلى 210.2 مليار دولار في يونيو... المزيد
  • 06:29 . إيران ترفض بياناً عربياً بشأن الجزر الإماراتية المحتلة... المزيد

برلمان فرنسا يستجوب وزير الخارجية بشأن سيطرة الإمارات على منشأة نفطية جنوبي اليمن

تحذيرات يمنية للقوات الإماراتية من المساس بسيادة الدولة
ترجمات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 13-12-2020

وجَّه واحد وخمسون نائبا فرنسيا، استجواباً لوزير الخارجية جان إيف لودريان، بشأن سيطرة القوات الإماراتية على منشأة بلحاف الغازية التي تديرها شركة توتال الفرنسية، بمحافظة شبوة، جنوبي اليمن.

وقالت صحيفة “لوموند” الفرنسية، إن الاستجواب جاء بناء على تقارير أكدت قيام القوات الإماراتية، بتحويل منشأة بلحاف إلى قاعدة عسكرية، وسجن للاحتجاز.

وأشارت الصحيفة إلى تقرير نشرته في نوفمبر، حول الانتهاكات التي تقوم بها القوات الإماراتية في هذه المنشأة، والصراع المستمر للسيطرة عليها.

وكانت عائدات المنشأة، التي أغلقت بسبب الحرب في عام 2015، تشكل في السابق ما يصل إلى 45٪ من الضرائب اليمنية.

وقالت الصحيفة إنه في بداية 2019، أكد مسؤول في التحالف وجود سجن مؤقت في منشأة بلحاف، ولكن في بداية 2020 كانت لا تزال مفتوحة، وفقًا لشهادة مدير المستشفى الرئيسي في المحافظة، الذي ذكر أنه استقبل سجناء سابقين تعرضوا للتعذيب.

وقال أحد البرلمانيين “يبدو ذلك مقلقًا بالنسبة لنا أن نرى أن منشأة بلحاف، والتي يمثل المساهم الرئيسي فيها (توتال) أحد رواد الصناعة الفرنسية، يتم استغلاله بطريقة تتعارض مع القانون الدولي والاتفاقيات التي تحكم الحرب”.

وأشارت لوموند إلى أنها تواصلت مع الجهة الإماراتية لكنها لم ترد.

وقالت الصحيفة إن فرنسا من خلال شركة توتال، تمتلك العديد الأوراق الهامة التي تستطيع من خلالها الضغط على دولة الإمارات قدر المستطاع لحل هذا الموضوع.وفي وقت سابق، حذرت السلطات في محافظة شبوة، جنوب شرقي اليمن، القوات الإماراتية من المساس بسيادة الدولة، متهمة إياها باستحداث مبان جديدة في منشأتين واقعتين تحت سيطرتها بالمحافظة.

واتهم مصدر مسؤول في اللجنة الأمنية (يرأسها المحافظ) بشبوة، القوات الإماراتية بالمحافظة باستحداث مبان جديدة في معسكر العلم ومنشأة بلحاف الغازية، اللذين تستخدمهما هذه القوات مواقع عسكرية.

وأضاف: "يتصرف الجانب الإماراتي كتصرف المالك في أملاكه (..) أقدموا على استحداث منشآت يتضح من خلال تصميمها نيتهم البقاء لعشرات السنين".

وأكد أنه "يجب على من هو ضيف في شبوة عدم المساس بسيادة الدولة والتصرف بما يثير غضب الدولة والمواطنين بالمحافظة".

وتسيطر قوات إماراتية على معسكر العلم ومنشأة بلحاف الغازية في شبوة منذ سنوات، وترفض تسليمهما إلى السلطات المحلية بالمحافظة.

وفي 12 أكتوبر 2020، جدد محافظ شبوة اليمنية مطالبته بإخراج القوات الإماراتية من ميناء بلحاف النفطي، أهم منشأة نفطية في البلاد متوقفة عن العمل منذ أكثر من 5 أعوام.

وحذَّر محافظ شبوة (شرق)، محمد صالح بن عديو، من احتجاجات شعبية للمواطنين وآلاف الموظفين الذين أصبحوا عاطلين عن العمل، بسبب سيطرة القوات الإماراتية على منشأة بلحاف وعدم السماح باستئناف العمل فيها.

وقال "بن عديو"، في مقابلة تلفزيونية مع قناة "حضرموت" المحلية، إن الإمارات حوّلت منشأة بلحاف للغاز في شبوة إلى "ثكنة عسكرية، وتقف حجر عثرة أمام إعادة تشغيل المنشأة وتصدير الغاز، للسنة الخامسة على التوالي".

وقدَّم "بن عديو" عرضاً للإماراتيين، بتوفير مكان بديل في محافظة شبوة، قائلاً: "5 نجوم وعلى حسابي"، وإخلاء المنشأة لمعاودة التصدير، "لأننا بلد يعتمد في موازنته على عائدات الغاز بنسبة 70%، ونواجه ضغطاً شعبياً، لأن هناك آلاف العمال تم تسريحهم وأصبحوا بلا عمل".

وأضاف: "المواطنون سيضطرون إلى التظاهر أمام المنشأة وهذا ليس في مصلحتهم (اﻹماراتيين)، أما نحن فلن نخسر شيئاً أكثر مما خسرنا".

وعقب ذلك اتهم البرلماني اليمني شوقي القاضي، في تغريدة له نشرها على حسابه الرسمي بـ"تويتر"، الإمارات بعسكرة منشأة بلحاف في شبوة وتعطيل عملها.

وقال القاضي: إن "من جرائم الإمارات في اليمن أنها سيطرت على منشأة بلحاف الغازية في شبوة، وجعلتها ثكنة عسكرية، وعطَّلتها عن تصدير الغاز".