أحدث الأخبار
  • 06:10 . الاحتلال الإسرائيلي يعلن وفاة أسيرين بغزة والعائلات تطالب بإنجاز الصفقة... المزيد
  • 01:03 . روسيا تعلن إسقاط 75 مسيّرة أوكرانية... المزيد
  • 12:37 . وفد التفاوض الإسرائيلي يتوجه إلى قطر الخميس المقبل... المزيد
  • 12:03 . في أسرع محاكمة.. أبوظبي تقضي بالسجن المؤبد لثلاثة بنغاليين وسجن وترحيل 54 بسبب التظاهر... المزيد
  • 11:47 . انسحاب بايدن من سباق الرئاسة يرفع أسعار الذهب... المزيد
  • 11:06 . الاحتلال يمهد لبدء عملية عسكرية جديدة شرقي خان يونس... المزيد
  • 10:16 . بايدن يعلن انسحابه من السباق الرئاسي أمام ترامب... المزيد
  • 08:52 . بعد اعتقال محتجين بنغاليين.. رئيس الدولة: الالتزام بالقوانين وحفظ الأمن أسس متينة لمجتمعنا... المزيد
  • 08:50 . السعودية: الهجوم الإسرائيلي على اليمن يضر بجهود إنهاء حرب غزة... المزيد
  • 08:08 . الإمارات والصين تتفقان على زيادة الحركة الجوية بين البلدين... المزيد
  • 08:00 . صحة غزة: استشهاد 64 شخصا في مجازر جديدة خلال 24 ساعة... المزيد
  • 01:03 . ليبرمان يدعو إلى تدمير ميناء الحديدة اليمني “بشكل كامل”... المزيد
  • 12:01 . "مصدر" تخطط لطرح مزيد من السندات الخضراء... المزيد
  • 11:44 . دعوات لسحب الاستثمارات من الإمارات لإنهاء الإبادة الجماعية في السودان... المزيد
  • 11:30 . منتخبنا للشاطئية يفوز على جورجيا ويتأهل لنهائي "كأس باتومي" الدولية... المزيد
  • 11:04 . دراسة: الاستعانة بالذكاء الاصطناعي بكتابة الروايات تنتج أعمال متشابهة خالية من الابتكار... المزيد

بنس لا يستبعد أن يضطر لعزل ترامب والاخير نادم على تعهده بنقل السلطة

نيويورك تايمز: ترامب لن يستقيل وندم على تعهده بنقل السلطة
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 10-01-2021

نقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن مصدر مقرب من مايك بنس، نائب الرئيس دونالد ترامب، أنه قد يفعّل مادة دستورية لعزل الرئيس الأمريكي؛ وذلك على خلفية اقتحام الكونغرس، الأربعاء الماضي.

وقال المصدر، وفقاً لـشبكة "سي إن إن"، مساء السبت: إن "بنس لا يستبعد التوجه نحو تفعيل التعديل 25 من الدستور لعزل ترامب، وإنه قد يلجأ إليه في حال ازداد الرئيس تهوراً".

وأشار المصدر إلى "وجود بعض القلق لدى طاقم نائب الرئيس من وجود مخاطر تترتب على اللجوء إلى هذا الخيار، أو حتى التوجه نحو محاكمة ترامب في الكونغرس؛ بسبب احتمال أن يتخذ الرئيس إجراءات متهورة تعرض البلاد للخطر".

يأتي ذلك بينما نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية أن بنس سيحضر مراسم تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن، في 20 من الشهر الجاري.

وكان ترامب أكد أنه لن يحضر هذه المراسم، في حين قال بايدن إن نائب الرئيس مرحّب به.

وقالت "سي إن إن" إن مشرّعين جمهوريين كانوا حلفاء للرئيس المنتهية ولايته أكدوا أنهم سيؤيدون مساعي الديمقراطيين لعزله في حال كانت اللائحة الخاصة بالمحاكمة البرلمانية المحتملة معقولة.

وفي السياق قال السيناتور الجمهوري بات تومي، في مقابلة مع قناة فوكس نيوز (Fox News)، إنه يعتقد أن الرئيس ارتكب جرماً يستوجب محاكمته في الكونغرس.

وبهذا ينضم تومي إلى العديد من النواب الجمهوريين؛ على غرار السيناتورة ليزا موركوفسكي، والنائب آدم كينزينجر، وغيرهما، ممن دعوا إلى استقالة ترامب، أو استخدام التعديل 25 في الدستور الأمريكي.

ترامب نادم على نقل السلطة

على الصعيد ذاته قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، السبت، إن الرئيس الجمهوري الحالي دونالد ترامب، أعرب عن ندمه على الكلمة التي ألقاها، الخميس، وتعهد فيها بانتقال سلمي للسلطة.

وأوضحت الصحيفة أن ترامب قال خلف الأبواب الموصدة إنه لن يستقيل من منصبه، وذلك وسط مطالبات للرئيس بالاستقالة، وأخرى لنائبه مايك بنس، لعزله من منصبه.

في الوقت نفسه كشف سيناتور جمهوري عن أن ترامب أجرى اتصالاً هاتفياً خلال وقائع الاقتحام للمطالبة بتأخير التصديق على فوز جو بايدن بالرئاسة.

في غضون ذلك قالت شبكة "سي إن إن" الأمريكية إن المحققين الفيدراليين أوقفوا شاحنة محملة بالأسلحة والمتفجرات في محيط مبنى الكونغرس (الكابيتول) قبيل اقتحام أنصار ترامب المبنى.

وذكرت أن المحققين أكدوا أنهم أوقفوا رجلاً من ولاية ألاباما داخل الشاحنة الصغيرة، التي تبين أنها محملة بـ11 قنبلة ومسدسات وبنادق هجومية، وذلك على بعد مربعين سكنيين فقط من مبنى الكابيتول.

كما أكد المحققون توقيف رجل آخر في العاصمة واشنطن كان يحمل بندقية ومئات طلقات الذخيرة الحية، وكان قد أخبر معارفه أنه يريد إطلاق النار على رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي أو دهسها.

محاكمة برلمانية لترامب

في غضون ذلك، يمضي الديمقراطيون قدماً في مسار سريع لإطلاق محاكمة برلمانية للرئيس ترامب إذا لم يتقدم باستقالته.

ورغم الصعوبات التي ينطوي عليها هذا المسار، خاصة مع بقاء نحو 10 أيام فقط قبل انتهاء ولاية ترامب؛ فيبدو أن الديمقراطيين مصممون على اتخاذ إجراء قوي، لا سيما أن احتمال نجاح المحاكمة قد يؤدي إلى منع ترامب من الترشح للرئاسة في المستقبل أو تولي أي منصب رسمي.

وذكرت وكالة "رويترز"، أن هناك مشروع قرار في الكونغرس لمحاكمة ترامب يتهمه باستخدام العنف ضد الحكومة لقلب نتيجة الانتخابات.

بدوره غرّد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في تغريدة على "تويتر": "قمع التعبير أمر خطير وغير أمريكي"، لافتاً إلى أنه "لا يمكننا السماح بإسكات أصوات 75 مليون أمريكي".

وقالت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي إنها أصدرت تعليمات للجنة القواعد في المجلس للاستعداد لإطلاق محاكمة برلمانية لترامب ما لم يقدم استقالته.

لكن السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، والبيت الأبيض أيضاً، قال إن محاكمة ترامب "ستزيد الانقسام وتعزز الاحتقان الموجود حالياً بالبلاد".