أحدث الأخبار
  • 10:19 . بدء إغلاق موانئ أميركية مع اقتراب العاصفة المدارية "بيريل"... المزيد
  • 08:45 . كتائب القسام تعلن تجنيد آلاف المقاتلين الجدد في صفوفها خلال الحرب... المزيد
  • 07:48 . الإمارات تصدر جواز سفر بصلاحية 10 أعوام لفئة عمرية معينة... المزيد
  • 07:40 . أوكرانيا تعلن إسقاط مقاتلة روسية من طراز “سو-25”... المزيد
  • 07:01 . انقلاب سفينة حربية إيرانية في ميناء بندر عباس... المزيد
  • 06:30 . انخفاض الاحتياطي الأجنبي لـ"إسرائيل" إلى 210.2 مليار دولار في يونيو... المزيد
  • 06:29 . إيران ترفض بياناً عربياً بشأن الجزر الإماراتية المحتلة... المزيد
  • 11:32 . دراسة: التطبيقات ومحتويات الإنترنت تفسد العلاقات العاطفية الحديثة... المزيد
  • 11:32 . فرنسا تجري انتخابات برلمانية يطمح اليمين المتطرف فيها للسلطة... المزيد
  • 11:30 . البرازيل تودع كوبا أمريكا بركلات الترجيح أمام أوروغواي... المزيد
  • 11:29 . التعاون الخليجي يدين مجزرة مدرسة "الأونروا" في غزة ويعدها انتهاكاً صارخاً للقوانين الدولية... المزيد
  • 11:28 . رئيس الدولة يبحث مع نظيره الإندونيسي علاقات البلدين... المزيد
  • 11:28 . كأس أمم أوروبا.. هولندا تنجو من مفاجآت تركيا وإنجلترا تتفوق بركلات الترجيح... المزيد
  • 11:26 . ار تفاع الناتج المحلي العُماني 0.8% في الربع الأول من 2024... المزيد
  • 11:21 . الشرطة البريطانية تعتقل متظاهرين مؤيدين لفلسطين في لندن... المزيد
  • 10:19 . حماس تكذب مزاعم الاحتلال الإسرائيلي وجود مقاومين بمدرسة الجاعوني... المزيد

ناشطان إماراتيان يعريان مزاعم تعزيز التسامح في الإمارات

أرشيفية
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 29-01-2021

لماذا تمنع الامارات وهي تدَعي التسامح ابن الأستاذ أحمد الشيبة النعيمي من السفر لأكثر من تسع سنوات؟.. تحت هذا السؤال انتقد الناشط الحقوقي الإماراتي حمد الشامسي، أكذوبة التسامح في دولة الامارات، مستدلاً بمواقف تناقض التسامح الذي تحاول السلطات الإماراتية الترويج له، لا سيما بعد اتفاق التطبيع مع الكيان الصهيوني.

وفي لقاء مباشر ضم إلى جانب مع الأستاذ أحمد الشيبة النعيمي ، استهل الناشط الشامسي، حديثه بالتذكير لما يتعرض له أهالي المعتقلين في السجون الإماراتية، من انتهاكات متعمدة، وضد الانسانية، في حين تحتفي سلطات الدولة بأنها دولة تسامح عبر الترويج والاحتفاء بلم شمل عائلة يهودية يمنية، بعد 19 عاماً من الشتات، وقبل ذلك، تقديمها لجو للعشرات من اليهود اليمنيين.

لماذا تمنع الامارات وهي تدَعي التسامح ابن الأستاذ أحمد الشيبة النعيمي من السفر لأكثر من تسع سنوات؟ @Ahmad_Alshaibah #ابني_محمد https://t.co/vcUPHjFusR

— حمد الشامسي (@HALshamsi789) January 27, 2021

وأشار إلى أن ما يناقض التسامح المزعوم، ترويج أبوظبي خلال أزمة جائحة فيروس كورونا، جمع فتاة بريطانية، بعائلتها في الإمارات وعبر طائرة خاصة، وفي نفس الوقت، الإمارات برأس الخيمة قدمت هدية لطفل والدته في بريطانيا وهو في الإمارات بحكم اجراءات الجائحة.

وتعقيباً على ذلك، أوضح الناشط الشامسي، أن الإمارات تحاول من خلال هذه المواقف الترويج لنظامها على أنها دولة تسامح، وفي الجهة المقابلة، توجد الكثير من المواقف المأسوية لدى معتقلي الرأي وأسرهم وكذلك النشطاء البارزين في الخارج وما يعانون من حرمان لهم وعوائلهم التي لا يلتفت لها الإعلام الرسمي للدولة.

من جهته، كشف الكاتب والإعلامي الإماراتي أحمد الشيبة النعيمي، في التسجيل المصور جانباً من معاناة ابنه المعاق داخل الدولة، جراء استمرار منع السلطات الإماراتية لابنه من السفر للحاق بأسرته في بريطانيا، حيث يعاني ابنه "محمد" من شلل دماغي وبحاجة لرعاية خاصة.

وشرح النعيمي جانباً من معاناة ابنه المعاق محمد الممنوع من السفر قائلاً: "إن محمد ولد معاقاً وذلك بسبب نقص الأكسجين، ما أدى إلى إصابته بشلل دماغي وعلى إثر ذلك أصيب بشلل رباعي حيث لا يستطيع التحرك من مكانه، حيث يعيش حالياً على الأدوية وهو بحاجة الى العناية المستمرة".

وأشار إلى أن "جهاز أمن الدولة منع جميع عائلته من السفر بما فيهم ابنه المعاق محمد" مشيراً إلى أن أسرته حاولت السفر برفقة محمد اكثر من مرة ومنعت من ذلك لدى وصولها المطار خلال عامي 2012 – 2013 وفي أكثر من محاولة أخرى".

واتهم النعيمي، النظام بمحاولة ابتزازه بأحد أبناءه، وفي نفس الوقت يحاول إرهاب المجتمع من أي محاولة للانتقاد وابداء الرأي تجاه السلطة.

ومضى قائلاً: نحن أبناء هذا الوطن لم نمس يوماً الدولة بشيء، ولم يكن لدعوة الإصلاح إلا النهج السلمي والسليم الذي يصب في مصلحة الدولة وأمنها واستقرارها، ومع كل ذلك نعاقب والمشكلة الأكبر أن يمتد هذا العقاب لابتزاز أهالينا وابنائنا".

 وأكد النعيمي على أحقيته القانونية وأحقية ابنه، بعد 9 سنوات من المعاناة والحرمان، في الشروع باتخاذ الاجراءات القانونية والحقوقية المتاحة للمطالبة بحق ابنه في الحياة والعناية الكريمة ".

وخاطب النعيمي حكام الإمارات قائلا:" أتمنى ممن يدعي التسامح والظهور بوجه حسن، والقيام بأدوار يحمد عليها أمام المجتمع، التوقف عن الممارسات التي تضع البلاد في خانة اللاإنسانية" مضيفاً: يا من منعت سفر هذا الشاب وهو في هذه الحالة من المعاناة والمرض فراعي على الأقل صورة الدولة أمام العالم".

 ووجه السؤال للحكام والمعنيين بالقول: أي صورة تضعون الدولة بهذا التصرف وهذا السلوك أمام شاب له الحق أن يعيش بين أسرته التي هي أحق برعايته، فأطلقوا سراحه من هذا السجن الكبير الذي وضعتموه فيه؟

وكان النعيمي قد أطلق قبل أيام وسم #ابني_محمد، كشف طرفاً مما يعانيه أهالي معتقلي الرأي في الإمارات ومن يقف إلى جانبهم من طغيان جهاز أمن الدولة.

وأثار وسم #ابني_محمد، الكثير من الردود والتفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي، ولاقت قصة محمد تفاعلا واسعاً، مستنكرين جرائم السلطات الأمنية في أبوظبي بحق أهالي المعتقلين والناشطين وكتاب الرأي في الخارج.

ووصف المستشار القانوني والقضائي والرئيس السابق لجمعية الحقوقيين الإماراتية محمد بن صقر الزعابي، بأن قصة "محمد" تكشف زيف شعار "التسامح" الذي ترفعه الدولة، وتحاول تسويقه "بلم شمل أسر من مشارق الأرض ومغاربها، وهي تمنع طفل إماراتي معاق من أسرته منذ 9 سنوات"، على حد تعبيره.