أحدث الأخبار
  • 01:03 . أردوغان يشير إلى إمكانية التقارب مع النظام السوري... المزيد
  • 12:43 . النصر يضم مبخوت الهداف التاريخي لدوري المحترفين رسمياً... المزيد
  • 12:19 . الكويت.. وزارة الداخلية تصدر بيانا جديدا يتعلق بـ"الحسينيات"... المزيد
  • 12:02 . النفط يتراجع مع تهديد "بيريل" للإمدادات... المزيد
  • 11:55 . الإمارات تحذر مواطنيها المتواجدين في مدينة هيوستن الأمريكية من إعصار "بيريل"... المزيد
  • 11:34 . الانتخابات الفرنسية.. ماذا بعد عدم فوز أي حزب بالأغلبية؟... المزيد
  • 10:19 . بدء إغلاق موانئ أميركية مع اقتراب العاصفة المدارية "بيريل"... المزيد
  • 08:45 . كتائب القسام تعلن تجنيد آلاف المقاتلين الجدد في صفوفها خلال الحرب... المزيد
  • 07:48 . الإمارات تصدر جواز سفر بصلاحية 10 أعوام لفئة عمرية معينة... المزيد
  • 07:40 . أوكرانيا تعلن إسقاط مقاتلة روسية من طراز “سو-25”... المزيد
  • 07:01 . انقلاب سفينة حربية إيرانية في ميناء بندر عباس... المزيد
  • 06:30 . انخفاض الاحتياطي الأجنبي لـ"إسرائيل" إلى 210.2 مليار دولار في يونيو... المزيد
  • 06:29 . إيران ترفض بياناً عربياً بشأن الجزر الإماراتية المحتلة... المزيد
  • 11:32 . دراسة: التطبيقات ومحتويات الإنترنت تفسد العلاقات العاطفية الحديثة... المزيد
  • 11:32 . فرنسا تجري انتخابات برلمانية يطمح اليمين المتطرف فيها للسلطة... المزيد
  • 11:30 . البرازيل تودع كوبا أمريكا بركلات الترجيح أمام أوروغواي... المزيد

اختفت قبل 20 عاماً.. لطيفة بنت محمد تطالب بالتحقيق في اختطاف شقيقتها الكبرى في بريطانيا

الشيخة لطيفة المختفية ووالدها حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 25-02-2021

دعت الأميرة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم (35 عاماً)، الشرطة البريطانية لإعادة التحقيق في اختطاف شقيقتها الكبرى من أحد شوارع مدينة كامبريدج قبل أكثر من 20 عاماً.

ونشرت هيئة الإذاعة البريطانية BBC، اليوم الخميس، رسالة مكتوبة للشيخة لطيفة تطالب شرطة كامبريدج بالعودة للتركيز على قضية أختها شمسة البالغة من العمر الآن 39 عاماً، والتي تقول إنها اختطفت بأمرٍ من والدها في سن 18 عاماً، ولم تظهر علناً منذ ذلك الحين، مؤكدة أن تلك الخطوة قد تساعد في إطلاق سراح الأميرة شمسة.

فيما لم يرد المكتب الإعلامي لحكومة دبي على الفور على طلب التعليق، إلا أن شرطة كامبريدج شاير أكدت تلقيها خطاباً بتاريخ فبراير 2018 فيما يتعلق بالقضية، منوهة بأن الأمر يخضع لمتابعة مستمرة.

ولفت BBC إلى أن رسالة لطيفة مُرِّرَت إلى قوة كامبريدج شاير الشرطية من قِبَلِ أصدقائها أمس الأربعاء 24 فبراير الجاري، مؤكدة أن الرسالة كُتِبَت عام 2019 أثناء احتجاز لطيفة في حبسٍ انفرادي في فيلّا.

"اهتموا بقضيتها"

وقالت لطيفة: "كلُّ ما أطلبه هو أن تهتموا بقضيتها إذا سمحتم، لأنها قد تحصل على حريتها.. مساعدتكم واهتمامكم بقضيتها يمكن أن يحرِّرها"، مضيفة: "لديها روابط قوية بإنجلترا. إنها تحب إنجلترا حقاً، وكلُّ ذكرياتها العزيزة هي من الوقت الذي أمضته هناك".

يُشار إلى أن قاضياً بالمحكمة العليا في لندن حكم عام 2019 بأن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء حاكم دبي اختطف الابنتين واحتجزهما رغماً عنهما، وبينما نفى والدهما الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ما توصل إليه القاضي البريطاني الذي قال إنه يقبل بصحة ما يُقال عن إصدار والدهما أمراً باختطافهما.

جدير بالذكر أن شرطة كامبريدج شاير بدأت تحقيقاً في الاختطاف لأول مرة عام 2001، بعد أن تواصلت معها الأميرة شمسة عبر محامي الهجرة، لكن التحقيق وصل في النهاية إلى طريقٍ مسدود حين مُنِعَ الضباط من الوصول إلى دبي، كما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية.

"رهينة في فيلا تحولت إلى سجن"

جاءت تلك التطورات الأخيرة في أعقاب قيام برنامج "بانوراما" للتحقيقات الاستقصائية الذي تبثه هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)، الثلاثاء 16 فبراير الجاري، بنشر مقطع فيديو للشيخة لطيفة، تقول فيه باللغة الإنجليزية إنها "رهينة في فيلا تحولت إلى سجن"، منوهة بأنها تعيش ظروفاً سيئة.

وأشارت لطيفة في مقطع الفيديو المُسرب إلى أنها اضطرت إلى تسجيله في الحمام، لأنه المكان الوحيد الذي يمكنها غلق الباب على نفسها فيه، موضحةً أن كل النوافذ مغلقة، ويوجد خمسة من رجال الشرطة بالخارج وشرطيتان بالداخل، وأنها تخشى على حياتها، ولا تعرف متى سيُطلق سراحها.

"نفي إماراتي"

في المقابل، قالت الحكومة الإماراتية، يوم الجمعة 19 فبراير 2021، إن الشيخة لطيفة تتلقى الرعاية في المنزل، وذلك عقب ساعات من مطالبة الأمم المتحدة للبلاد بدليل على أنها على قيد الحياة، وفي ظل تنامي قلق دولي بشأن مصيرها.

وذكرت سفارة أبوظبي بلندن، في بيان، أن عائلة الشيخة لطيفة أكدت أنها تتلقى الرعاية في المنزل بدعم من عائلتها والأطباء، مؤكدةً أنها تواصل التحسن وتأمل أن تعود إلى الحياة الطبيعية في الوقت المناسب.

ورأت سفارة الإمارات أن التغطية الإعلامية "لا تعكس الوضع الحقيقي" للشيخة لطيفة.

"أمر مقلق للغاية"

وكان رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، قد أعرب عن قلقه إزاء وضع الشيخة لطيفة، لافتاً إلى أن القضية يتم التحقيق فيها من قِبل مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وأضاف: "ما سنفعله هو الانتظار، وسنرى ما ستفعله الأمم المتحدة".

كما اعتبر وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، ما يحدث بحق لطيفة "أمر مقلق للغاية، وبإمكانكم أن تروا شابة في كرب شديد".

وحينما سُئل الوزير البريطاني عما إذا كان يؤيد ضرورة أن تقدم الإمارات دليلاً على أن لطيفة على قيد الحياة؛ قال لقناة سكاي نيوز التلفزيونية: "في ضوء ما شاهدناه، أعتقد أن الناس تريد على المستوى الإنساني أن ترى أنها على قيد الحياة وبخير".

يشار إلى أن قضية الشيخة لطيفة ظهرت عام 2018، بعد أن أخفقت محاولتها الفرار من الإمارات، التي تواجه اتهامات حقوقية بالتمييز ضد النساء وعدم تقبُّل أي من أشكال المعارضة، فيما تقول تقارير إن مصير لطيفة وعلاقتها المضطربة بوالدها حاكم إمارة دبي، ونائب رئيس الدولة الشيخ محمد بن راشد، يسلطان الضوء على شؤون أسرته وعلى حملة دولية لتحرير ابنته.