أحدث الأخبار
  • 10:19 . بدء إغلاق موانئ أميركية مع اقتراب العاصفة المدارية "بيريل"... المزيد
  • 08:45 . كتائب القسام تعلن تجنيد آلاف المقاتلين الجدد في صفوفها خلال الحرب... المزيد
  • 07:48 . الإمارات تصدر جواز سفر بصلاحية 10 أعوام لفئة عمرية معينة... المزيد
  • 07:40 . أوكرانيا تعلن إسقاط مقاتلة روسية من طراز “سو-25”... المزيد
  • 07:01 . انقلاب سفينة حربية إيرانية في ميناء بندر عباس... المزيد
  • 06:30 . انخفاض الاحتياطي الأجنبي لـ"إسرائيل" إلى 210.2 مليار دولار في يونيو... المزيد
  • 06:29 . إيران ترفض بياناً عربياً بشأن الجزر الإماراتية المحتلة... المزيد
  • 11:32 . دراسة: التطبيقات ومحتويات الإنترنت تفسد العلاقات العاطفية الحديثة... المزيد
  • 11:32 . فرنسا تجري انتخابات برلمانية يطمح اليمين المتطرف فيها للسلطة... المزيد
  • 11:30 . البرازيل تودع كوبا أمريكا بركلات الترجيح أمام أوروغواي... المزيد
  • 11:29 . التعاون الخليجي يدين مجزرة مدرسة "الأونروا" في غزة ويعدها انتهاكاً صارخاً للقوانين الدولية... المزيد
  • 11:28 . رئيس الدولة يبحث مع نظيره الإندونيسي علاقات البلدين... المزيد
  • 11:28 . كأس أمم أوروبا.. هولندا تنجو من مفاجآت تركيا وإنجلترا تتفوق بركلات الترجيح... المزيد
  • 11:26 . ار تفاع الناتج المحلي العُماني 0.8% في الربع الأول من 2024... المزيد
  • 11:21 . الشرطة البريطانية تعتقل متظاهرين مؤيدين لفلسطين في لندن... المزيد
  • 10:19 . حماس تكذب مزاعم الاحتلال الإسرائيلي وجود مقاومين بمدرسة الجاعوني... المزيد

كيف تناولت صحف الإمارات الرسمية أحداث القدس المحتلة والتصعيد في غزة؟

خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 24-04-2021

باستثناء صحيفة "الخليج" الصادرة عن إمارة الشارقة، اكتفت الصحف والمواقع الرسمية في الدولة بتغطية أحداث القدس من منظور الرواية الإسرائيلية مع تغييب لكلمة "الاحتلال" أو حتى الإشارة إلى أن القدس مدينة محتلة، فيما تجاهلت صحف أخرى تغطية الحدث بشكل كلي. 

فقد، كتبت صحيفة "الإمارات اليوم" تحت عنوان "105 مصابين فلسطينيين بمواجهات مع الجيش الإسرائيلي في القدس" مشيرة إلى إصابة  20 شرطياً إسرائيلياً فيا قالت عنه أنه "شتباكات بين الجانبين في القدس الشرقية ليل الخميس الجمعة".

وتعكس تغطية "صحيفة الإمارات اليوم"، رواية الاحتلال الإسرائيلي، وكان لافتاً غياب كلمة الاحتلال الاسرائيلي أو القدس المحتلة في متن الخبر، فضلاً عن تجاهل التصعيد الاسرائيلي في قطاع غزة، وكذلك جرائم المستوطنين بحق الفلسطينيين وهتافهم بالموت للعرب.

أما صحيفة "البيان" الصادرة عن مؤسسة دبي للإعلام، فقد تجاهلت الأحداث الجارية في القدس المحتلة، وقطاع غزة تماما، وبالمثل تجاهلت صحيفة "الاتحاد" الصادرة عن أبوظبي للإعلام الأحداث في فلسطين بشكل عام. 

بالمقابل، كتبت صحيفة "الخليج" الصادرة عن دار الخليج للصحافة والطباعة والنشر من إمارة الشارقة خبراً تحت عنوان  "القدس ثكنة عسكرية.. و60 ألفاً يصلون في الأقصى".

وقالت الصحيفة، إن نحو 60 ألف مصلٍّ فلسطيني، أدو أمس، صلاة الجمعة الثانية من شهر رمضان في المسجد الأقصى، وهو أقل ب10 آلاف من عدد المصلين في الجمعة الأولى من شهر الصيام، بسبب القيود التي تفرضها قوات الاحتلال الإسرائيلي، والهجمات التي نفذها المستوطنون وجنود الاحتلال في الليلة السابقة ضد المقدسيين، والتي أسفرت عن إصابة أكثر من 120 بجروح.

وأضافت الصحيفة، أن "شرطة الاحتلال حولت منطقة باب العامود في القدس المحتلة إلى ثكنة عسكرية، صباح أمس الجمعة، إثر هجوم عناصر اليمين والشرطة على المواطنين الفلسطينيين في المدينة، طوال الليل، والمواجهات التي اندلعت مع الشرطة وتصدياً لهجمات المستوطنين. وأغلقت الشرطة منطقة باب العامود أمام حركة السيارات من جميع الاتجاهات بعد نصبها الحواجز التي قيدت تنقل الوافدين لأداء صلاة الجمعة الثانية من شهر رمضان الفضيل في المسجد الأقصى".

وقد منعت شرطة الاحتلال وصول المشاركين في المسيرة التي نظمتها حركة «لاهافا» (لهب) اليمينية المتطرّفة والتي كان عاصرها يهتفون «الموت للعرب» إلى بعض المناطق التي يتجمع فيها الفلسطينيون عادة بأعداد كبيرة خلال شهر رمضان.

ونظّم شبّان فلسطينيون بعد صلاة العشاء والتراويح، في القدس الشرقية المحتلة تظاهرة مضادّة للاحتجاج على تلك المسيرة التي اعتبرت استفزازية، ما أدّى إلى اندلاع صدامات استمرت حتى الفجر بين هؤلاء المتظاهرين وقوات الأمن الإسرائيلية عند مدخل البلدة.

وعلى الرغم من تجاهل الصحيفة للتصعيد الإسرائيلي في غزة، إلا أنه كان لافتاً في تغطية صحيفة "الخليج"، هو استمرار الصحيفة في كتابة  الخبر، على النمط المعتاد عليه، في توصيف دولة الاحتلال والقدس المحتلة، على عكس صحيفة الإمارات اليوم التي تبنت الرواية الإسرائيلية، فضلاً عن تجاهل إعلام دبي وأبوظبي للعدوان الإسرائيلي.

وتشهد مدينة القدس منذ مساء الخميس، مواجهات عنيفة بين فلسطينيين من جهة، والشرطة ومستوطنين إسرائيليين من جهة أخرى، أسفرت عن إصابة أكثر من 100فلسطيني.

وتأتي اعتداءات المستوطنين، استجابة لدعوات يمينية إسرائيلية انتقامية من الفلسطينيين في القدس، ردا على ما وصفوه بـ "هجمات شنها فلسطينيون ضد إسرائيليين بالمدينة".

وتأتي التغطية الإماراتية الرسمية المنحازة لدولة الإحتلال الإسرائيلي، في تغير واضح عن تغطيات الأعوام السابقة، وتأتي هذه السياسية التحريرية الجديدة بعد التوقيع على اتفاق "العار" الذي أبرمته أبوظبي مع دولة الاحتلال في واشنطن منتصف سبتمبر الماضي.