أحدث الأخبار
  • 10:16 . بايدن يعلن انسحابه من السباق الرئاسي أمام ترامب... المزيد
  • 08:52 . بعد اعتقال محتجين بنغاليين.. رئيس الدولة: الالتزام بالقوانين وحفظ الأمن أسس متينة لمجتمعنا... المزيد
  • 08:50 . السعودية: الهجوم الإسرائيلي على اليمن يضر بجهود إنهاء حرب غزة... المزيد
  • 08:08 . الإمارات والصين تتفقان على زيادة الحركة الجوية بين البلدين... المزيد
  • 08:00 . صحة غزة: استشهاد 64 شخصا في مجازر جديدة خلال 24 ساعة... المزيد
  • 01:03 . ليبرمان يدعو إلى تدمير ميناء الحديدة اليمني “بشكل كامل”... المزيد
  • 12:01 . "مصدر" تخطط لطرح مزيد من السندات الخضراء... المزيد
  • 11:44 . دعوات لسحب الاستثمارات من الإمارات لإنهاء الإبادة الجماعية في السودان... المزيد
  • 11:30 . منتخبنا للشاطئية يفوز على جورجيا ويتأهل لنهائي "كأس باتومي" الدولية... المزيد
  • 11:04 . دراسة: الاستعانة بالذكاء الاصطناعي بكتابة الروايات تنتج أعمال متشابهة خالية من الابتكار... المزيد
  • 10:57 . السعودية تنفي علاقتها أو مشاركتها بالاستهداف الإسرائيلي على اليمن... المزيد
  • 09:06 . في انحياز واضح مع الاحتلال.. أمريكا تنتقد رأي محكمة العدل بعدم مشروعية المستوطنات... المزيد
  • 05:56 . بهدف قمع التجمعات.. أبوظبي تحيل مقيمين بنغاليين احتجوا ضد حكومة بلادهم إلى محاكمة عاجلة... المزيد
  • 09:44 . الجيش السوداني يعلن دحر قوات الدعم السريع من ولاية سنار... المزيد
  • 08:13 . "الحوثي" تعلن سقوط قتلى وجرحى بغارات إسرائيلية على الحديدة غربي اليمن... المزيد
  • 07:39 . عشرات الشهداء في غزة خلال الساعات الماضية والحصيلة تقترب من 39 ألفا... المزيد

فلسطين تنتفض ضد العدو الصهيوني في القدس والضفة وغزة تطلق الصواريخ

صواريخ من غزة صوب القدس مع انتهاء مهلة المقاومة
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 11-05-2021

تشهد القدس مواجهات مستمرة بين الاحتلال والفلسطينيين، فيما ردت المقاومة في قطاع غزة بقصف أماكن تصلها بالصواريخ لأول مرة، في الوقت الذي تشتعل مدن الضفة والمناطق المحتلة منذ عام 1948 احتجاجا على قصف الاحتلال لغزة وعلى الانتهاكات في القدس المحتلة.

وتشهد مدينة القدس اشتباكات في باحات المسجد الأقصى بين الشبان الفلسطينيين، وقوات الاحتلال الإسرائيلي، وتبع ذلك مواجهات واسعة في الضفة الغربية والداخل المحتل.

وتشهد كذلك عدد من المناطق في الضفة الغربية المحتلة مسيرات مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، إثر العدوان على المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح وقطاع غزة.

وشهدت كل من رام الله والخليل ونابلس وغيرها من مدن الضفة مواجهات عنيفة مع الاحتلال الإسرائيلي.

واندلعت مظاهرات حاشدة في الداخل المحتل، تخللتها مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، نصرة للقدس والأقصى، وتأييدا للمقاومة في غزة.

وشهدت كل من الناصرة واللد شفاعمرو ويافا وأم الفحم وعين ماهل وطمرة وكفر مندا وحيفا، مظاهرات وموجهات مستمرة، وقام الاحتلال الإسرائيلي بالاعتداء على الفلسطينيين في الداخل المحتل، ومحاولة فضهم بالقوة، وتسبب الأمر بمواجهات.

وبدأت قوات الاحتلال موجة اقتحام جديدة للمسجد الأقصى، وتجددت المواجهات مع المرابطين، وذلك بالتزامن مع احتشاد أعداد كبيرة من المستوطنين قرب الحرم، تمهيدا لاقتحامه.

واندلعت مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال التي اقتحمت المسجد الأقصى من باب حطة، وصولا إلى محيط وسطح قبة الصخرة.

وعند باباب العامود، عززت قوات الاحتلال من تواجدها عصر الاثنين، ومارست عمليات قمع واعتداء عنيفة بحق الفلسطنيين، مطلقة قنابل الصوت والغاز والأعيرة المعدنية، في محاولة لتفريغ المكان بالكامل.

 في السياق، شنت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، تنفيذ ضربات صاروخية على القدس ردا على الاعتداءات، ورد الاحتلال بضربات أدت إلى استشهاد أكثر من 20 شخصا.

وشنت المقاومة الفلسطينية ضربات صاروخية باتجاه مدينة القدس المحتلة، ومناطق أخرى، داخل الأراضي المحتلة عام 48 الاثنين، ردا على الاعتداءات التي ينفذها الاحتلال والمستوطنون بحق الفلسطينيين في القدس.

وأطلقت المقاومة رشقات كثيفة من الصواريخ صوب مستوطنات بيت شيمش، وتجمعات للاحتلال في القدس، إضافة إلى مستوطنات غلاف غزة، منها سديروت وشاعر هنيغف، ومدينة عسقلان المحتلة.  وتحدث الإعلام العبري عن 180 ضربة صاروخية خرجت من غزة الاثنين.

وجددت المقاومة قصفها للمستوطنات المحاذية لقطاع غزة فجر الثلاثاء، حيث دكت الصواريخ نيريم والعين الثالثة ومفلاسيم.

من جهتها، قالت كتائب القسام إن الضربة الصاروخية التي وجهتها للقدس عصر الاثنين نفذت بصواريخ من طراز A120 تيمناً بالقائد القسامي رائد العطار، وهي صواريخ تحمل رؤوساً متفجرة ذات قدرةٍ تدميريةٍ عالية، ويصل مداها إلى 120 كم، وتدخل الخدمة بشكل معلن لأول مرة.

ووثق نشطاء حالات الهرب والفزع لدى المستوطنين والمتطرفين اليهود في القدس المحتلة بعد وصول صواريخ المقاومة من غزة إلى القدس المحتلة، حيث كانوا يستعدون لمسيرة الأعلام.

 ونشرت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، تسجيل فيديو لاستهداف مركبة عسكرية تابعة للاحتلال شمال قطاع غزة.

وأعلنت "سرايا القدس"، الإثنين، استهداف مركبة عسكرية بصاروخ مضاد للدروع (كورنيت)، داخل الخط الزائل شمال قطاع غزة.

هددت كتائب الشهيد عز الدين القسام قوات الاحتلال بردّ خلال ساعتين، في حال استمرت قوات الاحتلال بحصار المرابطين والمعتكفين في المسجد الأقصى.

وقال أبو عبيدة، الناطق باسم كتائب عزالدين القسام، عبر قناته الرسمية في "تلغرام": "إذا لم يفك العدو الحصار عن المرابطين المعتكفين في المسجد الأقصى، فلينتظر ردنا خلال ساعتين".

قالت حركة "حماس"، الثلاثاء، إن فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة لن "تتراجع عن معادلة القصف بالقصف، التي فرضتها على العدو الإسرائيلي".

وأضاف المتحدث باسم الحركة فوزي برهوم، في بيان، أن "المقاومة الفلسطينية أخذت على عاتقها مسؤولية حماية الشعب، والرد القوي والمباشر على انتهاكات الاحتلال وجرائمه بحق أهلنا في القدس والمصلين في المسجد الأقصى، واستهدافه المدنيين والأطفال ومواقع المقاومة في غزة".

وأوضح أن قصف إسرائيل بشكل متعمّد لـ"البيوت الآمنة وقتل الأطفال والنساء، يكشف وحشيتها، وحجم جرائمها".

وتابع: "الاحتلال نقل معركته مع أطفال غزة وبيوتها بعدما فشل في كسر إرادة وعزيمة المقاومة التي تدافع عن الشعب وتحمي مصالحه".

وجدد تأكيد حركته "الاستمرار في صد العدوان، مهما بلغت التضحيات"، وحذر الاحتلال من التمادي، قائلا: "على العدو الإسرائيلي أن يعيد حساباته ويفهم المعادلة جيدا".

ومنذ مساء الإثنين، تشن الطائرات الإسرائيلية سلسلة غارات على مناطق متفرقة من قطاع غزة، أسفرت عن استشهاد 24 فلسطينيا، وإصابة 103 آخرين بجراح.

وصباح الثلاثاء، أعلن الجيش أنه استهدف نحو 130 موقعا، واغتال 15 ناشطا من حركة "حماس"، منذ بدء هجماته على قطاع غزة، مساء الإثنين، في عملية أطلق عليها اسم "حارس الأسوار"، بحسب موقع "واللا" الإسرائيلي.​​​​​​

وانتقل التوتر في القدس المحتلة إلى قطاع غزة، بعد أن منحت "الغرفة المشتركة" في القطاع، إسرائيل مهلة حتى 15: 00 (ت.غ) من مساء الإثنين، لسحب جنودها من المسجد الأقصى وحي "الشيخ جراح" بمدينة القدس المحتلة والإفراج عن المعتقلين.