أحدث الأخبار
  • 10:16 . بايدن يعلن انسحابه من السباق الرئاسي أمام ترامب... المزيد
  • 08:52 . بعد اعتقال محتجين بنغاليين.. رئيس الدولة: الالتزام بالقوانين وحفظ الأمن أسس متينة لمجتمعنا... المزيد
  • 08:50 . السعودية: الهجوم الإسرائيلي على اليمن يضر بجهود إنهاء حرب غزة... المزيد
  • 08:08 . الإمارات والصين تتفقان على زيادة الحركة الجوية بين البلدين... المزيد
  • 08:00 . صحة غزة: استشهاد 64 شخصا في مجازر جديدة خلال 24 ساعة... المزيد
  • 01:03 . ليبرمان يدعو إلى تدمير ميناء الحديدة اليمني “بشكل كامل”... المزيد
  • 12:01 . "مصدر" تخطط لطرح مزيد من السندات الخضراء... المزيد
  • 11:44 . دعوات لسحب الاستثمارات من الإمارات لإنهاء الإبادة الجماعية في السودان... المزيد
  • 11:30 . منتخبنا للشاطئية يفوز على جورجيا ويتأهل لنهائي "كأس باتومي" الدولية... المزيد
  • 11:04 . دراسة: الاستعانة بالذكاء الاصطناعي بكتابة الروايات تنتج أعمال متشابهة خالية من الابتكار... المزيد
  • 10:57 . السعودية تنفي علاقتها أو مشاركتها بالاستهداف الإسرائيلي على اليمن... المزيد
  • 09:06 . في انحياز واضح مع الاحتلال.. أمريكا تنتقد رأي محكمة العدل بعدم مشروعية المستوطنات... المزيد
  • 05:56 . بهدف قمع التجمعات.. أبوظبي تحيل مقيمين بنغاليين احتجوا ضد حكومة بلادهم إلى محاكمة عاجلة... المزيد
  • 09:44 . الجيش السوداني يعلن دحر قوات الدعم السريع من ولاية سنار... المزيد
  • 08:13 . "الحوثي" تعلن سقوط قتلى وجرحى بغارات إسرائيلية على الحديدة غربي اليمن... المزيد
  • 07:39 . عشرات الشهداء في غزة خلال الساعات الماضية والحصيلة تقترب من 39 ألفا... المزيد

الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي يدينان الانقلاب العسكري الجديد في مالي

رئيس مالي إبراهيم أبو بكر كيتا
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 25-05-2021

أدانت الأمم المتحدة بشدة الانقلاب الجديد الذي وقع في مالي، مساء الإثنين، وقيام الجيش باعتقال رئيس البلاد الموقت باه نداو ورئيس الوزراء مختار وان.

جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما) مع أعضاء من المجتمع الدولي، بما في ذلك فرنسا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا والاتحاد الأوروبي.

وأعرب البيان، عن "القلق العميق إزاء الوضع في مالي، بعد إلقاء القبض على رئيس المرحلة الانتقالية ورئيس الوزراء وأنصارهما".

وأضاف البيان: "ندين بشدة محاولة الانقلاب التي حدثت عقب نشر مرسوم تعيين أعضاء الحكومة من جانب رئيس المرحلة الانتقالية بناء على اقتراح رئيس الوزراء".وطالب البيان المشترك بـ"الإفراج الفوري وغير المشروط عن الذين تم احتجازهم"، مؤكدا أن "العناصر العسكرية التي تحتجزهم ستتحمل المسؤولية الشخصية عن أمنهم".

وأعربت البعثة الأممية، مع الموقعين على البيان، عن "الدعم القوي للسلطات الانتقالية، وشددوا على رفض المجتمع الدولي أي عمل يتم فرضه بالإكراه، بما في ذلك الاستقالات القسرية.."

على الصعيد، ندد الاتحاد الإفريقي بالانقلاب العسكري الجديد في مالي الذي وقع أمس الإثنين، حيث اعتقل الجيش رئيس البلاد الموقت باه نداو ورئيس الوزراء مختار وان.

وطالب الاتحاد في بيان، الثلاثاء، عبر تويتر، بإطلاق سراح نداو ووان بشكل فوري، وأعرب عن تنديده الشديد بالمستجدات الأخيرة في مالي.

واعتقل الجيش المالي، مساء الإثنين، رئيس البلاد الموقت باه نداو، ورئيس الوزراء مختار وان، واقتادهما إلى قاعدة كاتي العسكرية، بحسب مصادر محلية.

ونقلت وسائل إعلام غربية وإفريقية عن مصادر حكومية ودبلوماسية في مالي قولها إن ضباطا عسكريين اعتقلوا رئيس البلاد الموقت ورئيس الحكومة، ووزير الدفاع سليمان دوكور، الاثنين، بعد تعديل وزاري.

وفي سبتمبر الماضي، تم تكليف نداو ووان بالإشراف على فترة انتقالية مدتها 18 شهرًا للعودة إلى الحكم المدني بعد انقلاب عسكري جرى قبل ذلك بنحو شهر، لكن كثيرين داخل الحكومة والمعارضة كانوا قلقين بشأن سيطرة الجيش على المناصب الرئيسية.

ووقعت الاعتقالات الاثنين بعد الإعلان عن تغيير في الحكومة؛ حيث تم استبدال عضوين من المجلس العسكري الذي استولى على السلطة.

وشهدت مالي في 18 أغسطس الماضي انقلابا عسكريا، اعتقل خلاله المجلس العسكري رئيس البلاد إبراهيم أبو بكر كيتا، ورئيس الوزراء، وعددا من كبار المسؤولين، وغداة ذلك، أعلن كيتا، في كلمة متلفزة مقتضبة، استقالته من الرئاسة وحل البرلمان.

وفي 27 أغسطس، أطلق المجلس العسكري، سراح كيتا، عقب مفاوضات بين جيش البلاد والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس).

وأدت المفاوضات إلى تعيين الجنرال باه نداو، وهو كولونيل سابق وشغل منصب وزير الدفاع في عام 2014، رئيسا انتقاليًا لمدة 18 شهرا.

وشملت الحكومة الانتقالية المكونة من 25 عضوا، والتي أُعلنت في 5 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تعيين عسكريين في مناصب الدفاع والأمن وإدارة الأراضي والمصالحة الوطنية.