أحدث الأخبار
  • 10:19 . بدء إغلاق موانئ أميركية مع اقتراب العاصفة المدارية "بيريل"... المزيد
  • 08:45 . كتائب القسام تعلن تجنيد آلاف المقاتلين الجدد في صفوفها خلال الحرب... المزيد
  • 07:48 . الإمارات تصدر جواز سفر بصلاحية 10 أعوام لفئة عمرية معينة... المزيد
  • 07:40 . أوكرانيا تعلن إسقاط مقاتلة روسية من طراز “سو-25”... المزيد
  • 07:01 . انقلاب سفينة حربية إيرانية في ميناء بندر عباس... المزيد
  • 06:30 . انخفاض الاحتياطي الأجنبي لـ"إسرائيل" إلى 210.2 مليار دولار في يونيو... المزيد
  • 06:29 . إيران ترفض بياناً عربياً بشأن الجزر الإماراتية المحتلة... المزيد
  • 11:32 . دراسة: التطبيقات ومحتويات الإنترنت تفسد العلاقات العاطفية الحديثة... المزيد
  • 11:32 . فرنسا تجري انتخابات برلمانية يطمح اليمين المتطرف فيها للسلطة... المزيد
  • 11:30 . البرازيل تودع كوبا أمريكا بركلات الترجيح أمام أوروغواي... المزيد
  • 11:29 . التعاون الخليجي يدين مجزرة مدرسة "الأونروا" في غزة ويعدها انتهاكاً صارخاً للقوانين الدولية... المزيد
  • 11:28 . رئيس الدولة يبحث مع نظيره الإندونيسي علاقات البلدين... المزيد
  • 11:28 . كأس أمم أوروبا.. هولندا تنجو من مفاجآت تركيا وإنجلترا تتفوق بركلات الترجيح... المزيد
  • 11:26 . ار تفاع الناتج المحلي العُماني 0.8% في الربع الأول من 2024... المزيد
  • 11:21 . الشرطة البريطانية تعتقل متظاهرين مؤيدين لفلسطين في لندن... المزيد
  • 10:19 . حماس تكذب مزاعم الاحتلال الإسرائيلي وجود مقاومين بمدرسة الجاعوني... المزيد

قرار إيقاف تصديق الشهادات الصادرة من الجامعات داخل الدولة يثير جدلا واسعا

خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 18-06-2021

أثار قرار لوزارة التربية والتعليم، إيقاف تصديق الشهادات الصادرة عن أربع جامعات داخل الدولة، جدلاً واسعاً في أوساط أولياء الأمور والطلاب الخريجين، معبرين عن صدمتهم واحباطهم لضياع سنوات من الوقت والمال.

وحددت الوزارة في التعميم الإداري رقم 23 لسنة 2021 المؤسسات التعليمية المستهدفة وهي: جامعة الحصن، وجامعة العلوم الحديثة، وكلية الشيخ مكتوم بن حمدان الجامعية لطب الأسنان، وجامعة الجزيرة.

وأكدت الوزارة من خلال حسابها على «تويتر» أن قرار تعليق الشهادات يأتي تمهيداً للتأكد من المستندات كافة وقاعدة بيانات الجامعات التي وردت في التعميم.

وفي أول تعليق على القرار، انتقدت الدكتورة حصة لوتاه القرار الوزاري، مشيرة إلى أن هناك من أهدر ماله ووقته في نيل شهادات من هذه الجامعات، استنادًا على عبارة 'مرخصة من التعليم العالي.

وقالت في تغريدة على "تويتر" إنه كان من الأفضل صدور مثل هذا القرار، أو التنبيه بما ورد فيه، قبل هذا الوقت".

بدوره، أبدى عتيج سيف السويدي صدمته من القرار قائلاً: " معقول الأن جامعة ستعمل بدون تصريح.. لا يمكن.. شو ذنب الطلاب الي درسوا ممكن سنين و وصلوا للتخرج ان يتم الغاء شهاداتهم.. الجامعة غير معترف بها  يتم ايقافها واحتساب الساعات السابقة للطلاب اما الغاء شهاداتهم هذا ما يجوز ابدا".

وقال سعيد الأحبابي " أعتقد في العام 2016 تم إيقاف تسجيل الطلبة الجدد في بعض الجامعات المذكورة مع استمرار دراسة الطلبة الملتحقين بها من قبل، لعدم التزامها بمعايير الترخيص والاعتماد التي أقرتها الوزارة وقد يكون هذا القرار امتدادا للإيقاف السابق".

وقالت أفراح بنت سيفي: "الصراحة وللأسف أنا خريجة ماجستير مع مرتبه الشرف  من احدي تلك الجامعات وللأسف اعترف خساره مال ووقت. ما حدث خير بالفعل للأجيال القادمة ولمجتمعنا".

وكتب علي الزهوي "اعتقد اذا لم يخوني الظن بأن هؤلاء الجماعات توقفت عن استقبال الطلبة الجدد من سنتين لانها اعطيت فرصة مهلة سنتان لتعديل اوضاعهم ولكن ظل الوضع مثل ماهو". ورد إبراهيم الحمادي على الزهوي : " ما ذنب من كان على وشك التخرج وكمل ضنا منه أن الجامعة سوف تصحح".

وقال الدكتور جاسم خلفان "أعتقد أنني ساهمت بمقال قبل عشرين عاماً عن التعليم العالي وترخيص الجامعات و الإعتراف بالشهادات وتم مناقشة الموضوع و التشديد على مناهج الدراسة وترخيص الجامعات و التعامل مع التعليم عن بعد و لكن تفاجأت بما تم طرحه حاليًا".

وقال الدكتور محمد الصاحي الزعابي ،إن " من يحب الوطن سوف يفكر في اتخاذ القرار قبل إصداره، هذه المجاملات تهدمُ ما يزرعه ويتمناه المخلصون لأوطانهم، شباب انفقوا أموالهم وأوقاتهم و مستقبلهم".

وعلق إبراهيم الحمادي قائلاً: " المشكلة في الناس الي تدرس فمثلا أنا سجلت و درست وقتها كانت الجامعة مستوفية الشروط و قبل تخرجي بشهر أخلت الجامعة وتم إيقاف التصديق. تخرجت بعدها والجامعة لم تصحح الناقص والإيقاف مستمر " مضيفاً "شو ذنبي أنا ومن يعوضني عن ما فات من مالي وعمري؟

الرادع الإماراتي علق قائلاً: "أعرف شخص وقّع على قرض، بحيث أن البنك يسدد رسوم الدراسة مباشرة لحساب الجامعة بأبوظبي ويتم استقطاع الاقساط من راتبه شهريا وهو الآن في السنة الأخيرة".

وتابع : "للأسف انهاااار نفسيا ناهيك عن ما تلفظ به غيظاً وتعباً على الاربع سنين الماضية وحرم نفسه وعياله من بعض الترفيه والسفر لمواصلة التعليم".

وقال محمد أحمد: " المفروض ايقاف التسجيل في هذه الجامعات وليس تصديق شهاداتها فما ذنب الطالب والوزارة من اعطت الجامعة الموافقة وتصريح التدريس.".

وعلق محمد مشربك: "كنت أتمنى من الوزارة القيام بحملة لضبط أصحاب الشهادات الوهمية الذين يعملون في مختلف الوظائف".