أحدث الأخبار
  • 07:01 . انقلاب سفينة حربية إيرانية في ميناء بندر عباس... المزيد
  • 06:30 . انخفاض الاحتياطي الأجنبي لـ"إسرائيل" إلى 210.2 مليار دولار في يونيو... المزيد
  • 06:29 . إيران ترفض بياناً عربياً بشأن الجزر الإماراتية المحتلة... المزيد
  • 11:32 . دراسة: التطبيقات ومحتويات الإنترنت تفسد العلاقات العاطفية الحديثة... المزيد
  • 11:32 . فرنسا تجري انتخابات برلمانية يطمح اليمين المتطرف فيها للسلطة... المزيد
  • 11:30 . البرازيل تودع كوبا أمريكا بركلات الترجيح أمام أوروغواي... المزيد
  • 11:29 . التعاون الخليجي يدين مجزرة مدرسة "الأونروا" في غزة ويعدها انتهاكاً صارخاً للقوانين الدولية... المزيد
  • 11:28 . رئيس الدولة يبحث مع نظيره الإندونيسي علاقات البلدين... المزيد
  • 11:28 . كأس أمم أوروبا.. هولندا تنجو من مفاجآت تركيا وإنجلترا تتفوق بركلات الترجيح... المزيد
  • 11:26 . ار تفاع الناتج المحلي العُماني 0.8% في الربع الأول من 2024... المزيد
  • 11:21 . الشرطة البريطانية تعتقل متظاهرين مؤيدين لفلسطين في لندن... المزيد
  • 10:19 . حماس تكذب مزاعم الاحتلال الإسرائيلي وجود مقاومين بمدرسة الجاعوني... المزيد
  • 10:16 . رئيس الدولة ونائباه يهنئون الرئيس الإيراني المنتخب... المزيد
  • 10:27 . مع البرازيل وبيرو وكولومبيا.. الإمارات تشارك في عملية أمنية بيئية ضد "عصابات الأمازون"... المزيد
  • 09:17 . بيدري يغيب حتى نهاية بطولة أوروبا بسبب إصابة في الركبة... المزيد
  • 09:16 . رئيس وزراء بريطانيا الجديد ينهي خطة ترحيل اللاجئين لرواندا... المزيد

الإمارات عن "قمة بغداد": خطوة مهمة لعودة العراق لدوره الطبيعي

الشيخ محمد بن راشد خلال مشاركته في قمة بغداد
متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 28-08-2021

أكدت الإمارات، السبت، دعم العراق والوقوف بجانبه في كل الظروف، مشيرة إلى أن قمة بغداد "خطوة مهمة على طريق عودة العراق لدوره الطبيعي" في محيطه الإقليمي.

واعتبر وزير الطاقة والبنية التحتية، سهيل المزروعي، في كلمته أمام القمة نيابة عن نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، أن مؤتمر بغداد لدول جوار العراق، الذي عُقد اليوم، "مبادرة شجاعة لتعزيز أسس التعاون والشراكة في المنطقة".

وتابع المزروعي: "موقف الإمارات الثابت هو دعم العراق والوقوف إلى جانبه في كل الخطوات لما فيه مصلحة شعبه".

ولفت إلى أن قيادات الإمارات "ترى أن العراق المستقر والموحد يعزز أركان السلام الإقليمي"، مضيفاً: "الإمارات تؤمن بأهمية التعاون والعلاقات الإيجابية والشراكات التنموية بين الدول".

وأشار إلى أنَّ حل النزاعات بالطرق السلمية هو "الطريق لمستقبل أفضل"، مكملاً حديثه بالقول: إن "الإمارات لن تدخر جهداً في التعاون مع أصدقائها وشركائها لدعم العراق".

وجاءت كلمة المزروعي نيابة عن نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، الذي شارك في القمة لكنه وكل إلى الوزير المزروعي إلقاء الكلمة.

وفي تغريدة له عقب الانتهاء من القمة، قال الشيخ محمد بن راشد: "شاركت اليوم  بقمة بغداد الإقليمية للتعاون والشراكة.. عودة بغداد لموقعها الإقليمي والعالمي عودة لكتابة قصة جديدة في مسيرة الحضارة.. سلام على بغداد المنصور والرشيد .. سلام على بغداد العلم والعزم والحكمة .. سلام على بغداد وعلى كل أوطاني العربية الجميلة".

والتقى الشيخ محمد بن راشد على هامش "مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة"، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وصباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت، كما التقى وزير الخارجية الإيراني الجديد حسين أمير عبداللهيان.

وعن لقاءه بأمير قطر، كتب الشيخ محمد بن راشد، عبر حسابه على تويتر، قائلاً: "أثناء لقائي مع أخي صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر حفظه الله".

وأضاف: "الأمير تميم شقيق وصديق.. والشعب القطري قرابة وصهر.. والمصير الخليجي واحد.. كان وسيبقى.. حفظ الله شعوبنا وأدام أمنها واستقرارها ورخاءها".

وكان البيان الختامي لقمة بغداد، قد دعا إلى "ضرورة توحيد الجهود لاستقرار المنطقة وأمنها"، إضافة إلى تبني الحوار الإقليمي، مشيرين إلى أن المنطقة "تواجه تحديات تقتضي التعاون المشترك على أساس المصالح المشتركة".

وأكد المشاركون، وفق البيان الذي وزعته الخارجية العراقية على وسائل الإعلام، دعم استقرار العراق ومؤسسات الدولة وجهود إعادة الإعمار.

وأعربوا، في البيان الختامي، عن "وقوفهم إلى جانب العراق حكومة وشعبا"، مشددين على "ضرورة توحيد الجهود الإقليمية والدولية وبالشكل الذي ينعكس إيجابا على استقرار المنطقة وأمنها".

ورحب المشاركون "بالجهود الدبلوماسية العراقية الحثيثة للوصول إلى أرضية من المشتركات مع المحيطين الإقليمي والدولي في سبيل تعزيز الشراكات السياسية والاقتصادية والأمنية، وتبني الحوار البناء وترسيخ التفاهمات على أساس المصالح المشتركة".

وأشار البيان إلى أن "احتضان بغداد لهذا المؤتمر دليل واضح على اعتماد العراق سياسة التوازن والتعاون الإيجابي في علاقاته الخارجية".

وجدد المشاركون "دعمهم لجهود الحكومة العراقية في تعزيز مؤسسات الدولة وفقا للآليات الدستورية وإجراء الانتخابات النيابية الممثلة للشعب العراقي ودعم جهود العراق في طلب الرقابة الدولية لضمان نزاهة وشفافية عملية الاقتراع المرتقبة".

وأقروا بأن "المنطقة تواجه تحديات مشتركة تقتضي تعامل دول الإقليم معها على أساس التعاون المشترك والمصالح المتبادلة ووفقا لمبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام السيادة الوطنية".