أحدث الأخبار
  • 10:39 . رئيس الدولة يستقبل الفائزين بدورة الألعاب العالمية 2022 للجوجيتسو... المزيد
  • 10:31 . قتلى بغارة تركية على مركز لجيش النظام السوي على حدود البلدين... المزيد
  • 10:28 . المغرب.. مقتل ثلاثة من رجال الإطفاء أثناء مكافحة حريق غابات... المزيد
  • 10:25 . واشنطن تدرس رد طهران على المقترح الأوروبي العودة للاتفاق النووي... المزيد
  • 10:22 . المنتخب السعودي يحصد فضية "التضامن الإسلامي" بعد خسارته أمام تركيا... المزيد
  • 10:16 . صحيفة كويتية: اعتماد التصويت بالبطاقة المدنية بانتخابات مجلس الأمة القادمة... المزيد
  • 10:12 . ولي العهد السعودي والمستشار الألماني يبحثان قضايا ثنائية وإقليمية... المزيد
  • 10:09 . صلاح يتبرع بـ 156 ألف دولار لإعادة ترميم كنيسة أبو سيفين بعد حرقها... المزيد
  • 09:07 . ثالث حادث خلال 48 ساعة .. إخماد حريق في كنيسة بمصر ولا إصابات... المزيد
  • 08:34 . "واحة الزاوية" في العين.. 10 سنوات على فشل المشروع وسط ظروف غامضة تحيط بأموال المواطنين... المزيد
  • 06:18 . وفاة وإصابة 13 شخصاً في حوادث مرورية خلال يومين في دبي... المزيد
  • 05:57 . السعودية.. تحطم طائرة خفيفة ووفاة قائدها بعد إقلاعها من مطار بالرياض... المزيد
  • 11:43 . ست خطوات للتخلص من الوزن في الصيف.. تعرف عليها... المزيد
  • 11:15 . مقتل أحد جنود الاحتلال بـ"نيران صديقة" في طولكرم... المزيد
  • 11:13 . المبعوث الأممي إلى اليمن يأسف لعدم إحراز تقدم في إعادة فتح الطرق... المزيد
  • 10:51 . النفط يواصل خسائره مع استمرار ضعف توقعات الطلب... المزيد

بعد خطأ تبديل مواليد استمر 35 عاما‎‎.. حكم بتعويض سعودية مليوني ريال سعودي

المرأة اكتشفت أنه جرى تبديلها عند ولادتها بالمستشفى
متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-08-2021

أيد ديوان المظالم في مكة المكرمة حكما بتعويض فتاة سعودية مليوني ريال (530 ألف دولار)، على قضائها 35 عاما بين أسرة تم تسليمها لها عند ولادتها من قبل المستشفى بالخطأ، بعد إصدار حكم سابق بتعويض المستبدلة بها بمبلغ 1.7 ملايين ريال (450 ألف دولار).

وقالت صحيفة "الوطن" السعودية، إن الفتاة اكتشفت أنها قضت طفولتها وشبابها بين أسرة فقيرة "مغايرة لها في العرق واللون، وأن أسرتها الحقيقية ثرية".

وأشارت السيدة التي رفعت الدعوى إلى أنها خلال تربيتها ذاقت "شظف العيش وذلك لأن معيلها الذي احتضنها كان يعمل بمهنة أجرها ضئيل، فضلا عن نظرات الريبة والشك التي أحاطت بها خلال فترة نشأتها نظرًا لاختلاف لون بشرتها عن الأسرة الحاضنة لها، وأنه تم تزويجها من رجل قريب للأسرة الحاضنة له ذات العائلة وأنجبت منه".

قامت السيدة بعد ولادتها بعمل اختبارات البصمة الوراثية، فاكتشفت أن العائلة التي ربتها ليست أسرتها الحقيقية، فرفعت دعوى بالمحكمة العامة بمدينة مكة التي قامت بإثبات نسب المدعية لوالدها الحقيقي، ثم رفعت دعوى أخرى عبارة عن تعويض عن الأضرار المادية والمعنوية التي لحق بها، "خاصة أنها لا تزال تعاني من آثارها، خاصة وأن والدتها الحقيقية توفيت خلال تلك الفترة وحرمت من رؤيتها أو العيش تحت كنف رعايتها"، بحسب ما جاء في الدعوى التي نقلتها الصحيفة.

وكان قد صدر حكم من المحكمة العامة بمكة للفتاة المستبدلة بها بقيمة 1.7 ملايين ريال تعويضا عن الخطأ من قبل المستشفى وعن الضرر الذي لحق بها جراء نشوئها في أسرة مختلفة عنها.

وعزت المحكمة التفاوت في قيمة التعويض إلى "وجود فرق بين المدعية وأختها المستبدلة بها، إذ إن الأولى تزوجت وأنجبت بخلاف أختها من رجل قريب لأسرتها السابقة في النسب والطباع وغير ذلك، وبما أن النسب متفاوت بين الأسرتين وبما أن حفظ النسب من مقاصد الشريعة الكبرى فلا ريب أن له حظه من التعويض".

وأضافت المحكمة في تبريرها الفرق بين التعويضين إلى أن "المصالح المحققة التي فاتت على المدعية أعظم من أختها، حيث إنها عاشت طوال سنوات عمرها في أسرة قليلة محدودة الدخل بخلاف أسرتها الميسورة الذي يلزم منه التفاوت في تقدير التعويض بين الأختين لاختلاف حالتيهما من مصالح وأضرار".

ووقعت الحادثة في مستشفى الولادة بمدينة مكة المكرمة، العام 1975، عندما تسبب خطأ في تسليم المواليد ببقاء الرضيعتين "زين" و"عهود" بعيدتين عن أسرتيهما الحقيقيتين لمدة 35 عاما.

وشكت عائلة الرضيعتين في الأمر منذ الأيام الأولى للولادة، بسبب الاختلاف الكبير في لون بشرة كل من "زين" و"عهود" والمغاير للون بشرة كل من الأسرتين، لكن كشف الحقيقة تأخر 35 عاما.

وانتهت تلك الشكوك بعد أن قررت "زين" عقب زواجها، البحث بشكل جدي عن عائلتها الحقيقية، قبل أن تلجأ لإمارة منطقة مكة المكرمة، لتأخذ القضية منحنى رسميا شهد فتح تحقيق وإجراء فحص الحمض الوراثي.

وأنهى حكم قضائي صدر قبل نحو 10 سنوات، الخطأ الحاصل بعد كل تلك السنين، حيث أقر بنسب كل من "زين" و"عهود" الحقيقي، مع تعويض "زين" بمبلغ مليوني ريال وتعويض "عهود" بـ1.7 ملايين ريال (نحو 450 ألف دولار).