أحدث الأخبار
  • 01:03 . ليبرمان يدعو إلى تدمير ميناء الحديدة اليمني “بشكل كامل”... المزيد
  • 12:01 . "مصدر" تخطط لطرح مزيد من السندات الخضراء... المزيد
  • 11:44 . دعوات لسحب الاستثمارات من الإمارات لإنهاء الإبادة الجماعية في السودان... المزيد
  • 11:30 . منتخبنا للشاطئية يفوز على جورجيا ويتأهل لنهائي "كأس باتومي" الدولية... المزيد
  • 11:04 . دراسة: الاستعانة بالذكاء الاصطناعي بكتابة الروايات تنتج أعمال متشابهة خالية من الابتكار... المزيد
  • 10:57 . السعودية تنفي علاقتها أو مشاركتها بالاستهداف الإسرائيلي على اليمن... المزيد
  • 09:06 . في انحياز واضح مع الاحتلال.. أمريكا تنتقد رأي محكمة العدل بعدم مشروعية المستوطنات... المزيد
  • 05:56 . بهدف قمع التجمعات.. أبوظبي تحيل مقيمين بنغاليين احتجوا ضد حكومة بلادهم إلى محاكمة عاجلة... المزيد
  • 09:44 . الجيش السوداني يعلن دحر قوات الدعم السريع من ولاية سنار... المزيد
  • 08:13 . "الحوثي" تعلن سقوط قتلى وجرحى بغارات إسرائيلية على الحديدة غربي اليمن... المزيد
  • 07:39 . عشرات الشهداء في غزة خلال الساعات الماضية والحصيلة تقترب من 39 ألفا... المزيد
  • 12:32 . الإسرائيليون يشيدون "بدكتاتورية" أبوظبي في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 11:59 . بريطانيا تعلن استئناف تمويل الأونروا... المزيد
  • 11:49 . إعلام: الخلل التقني العالمي كان تأثيره هامشياً على الإمارات... المزيد
  • 11:41 . إصابة سفينة شحن في خليج عدن بصاروخين أطلقهما الحوثيون... المزيد
  • 07:44 . الإمارات تُعلن العودة إلى الوضع التشغيلي الطبيعي بعد الانقطاع التكنولوجي العالمي... المزيد

بايدن يدافع عن قرار الانسحاب من أفغانستان و"طالبان تحتفل"

الرئيس الأمريكي جو بايدن
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 01-09-2021

دافع الرئيس الأميركي جو بايدن بنبرة حازمة، عن رحيل قوات بلاده عن أفغانستان، معتبراً قراره إنهاء حرب لا طائل منها استمرّت 20 سنة "القرار الأفضل للولايات المتّحدة"، في انسحاب احتفلت به حركة طالبان باعتباره "نصراً تاريخياً".

وفي خطاب إلى الأمة غداة مغادرة آخر عسكري أميركي أفغانستان، قال بايدن متوجّهاً إلى مواطنيه "أقول لكم من صميم قلبي، أنا مقتنع بأنّه القرار الصحيح، القرار الحكيم، والقرار الأفضل للولايات المتحدة".

وشدّد الرئيس الديموقراطي الذي أنهى بقراره أطول حروب الولايات المتّحدة في تاريخها على الإطلاق على أنّ الخيار كان "بسيطاً" بعد الاتفاق الذي أبرمه سلفه الجمهوري دونالد ترامب مع حركة طالبان في 2020.

وأوضح أنّه كان أمامه "إمّا أن نمضي قدماً في الالتزام الذي تعهّدت به الإدارة السابقة ونغادر أفغانستان، أو نقول إنّنا لن نغادر ونرسل عشرات آلاف الجنود إلى الحرب".

وأضاف "كان الخيار بين المغادرة أو التصعيد. لم أكن مستعدّاً لإطالة أمد هذه الحرب إلى ما لا نهاية وأمد الخروج إلى ما لا نهاية".

وما زاد من الانتقادات لعملية الانسحاب الفوضوية من أفغانستان هو التفجير الانتحاري الذي وقع الخميس قرب مطار كابول وأسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص بينهم 13 عسكرياً أميركياً وتبنّاه تنظيم الدولة الإسلامية-ولاية خراسان.

وتوعّد بايدن في خطابه التنظيم الجهادي بمزيد من الردّ، وقال "سنواصل الحرب ضدّ الإرهاب في أفغانستان ودول أخرى"، مضيفاً "إلى تنظيم الدولة الإسلامية-ولاية خراسان أقول: لم نفرغ منكم بعد".

وفي خطابه أشاد بايدن بـ"النجاح الاستثنائي" لمهمة إجلاء مواطني الولايات المتّحدة وحلفائها من أفغانستان والتي تمّت بواسطة جسر جوّي ضخم أتاح إجلاء أكثر من 120 ألف شخص في غضون أسبوعين.

كما أكّد بايدن أنّ إدارته مصمّمة على مساعدة الأميركيين الذين ما زالوا في أفغانستان على المغادرة، علماً بأنّ عدد هؤلاء يقدّر بما بين 100 و200 شخص.

طالبان تحتفل

وبينما كانت آخر طائرة عسكرية أميركية تغادر مطار كابول قبل دقيقة واحدة من حلول فجر الثلاثاء معلنة إنجاز الانسحاب، كانت سماء العاصمة الأفغانية تشتعل بالأعيرة النارية والمفرقعات التي أطلقها مقاتلو طالبان احتفالاً ب"الانتصار التاريخي" الذي حقّقته الحركة الإسلامية المتشدّدة.

واجتاح الأميركيون أفغانستان في 2001 على رأس تحالف دولي أطاح بحركة طالبان من السلطة بسبب رفضها تسليم زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن بعد اعتداءات 11 سبتمبر في الولايات المتحدة.

وصرح المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد للصحافيين صباح الثلاثاء بعد ساعات من دخول الحركة المطار "نهنّئ أفغانستان (...) إنه نصر لنا جميعاً".

وأضاف أن "الهزيمة الأميركية درس كبير لغزاة آخرين ولأجيالنا في المستقبل ... إنه أيضا درس للعالم". وقال "هذا يوم تاريخي، إنها لحظة تاريخية ونحن فخورون بها".

وعلت صيحات الفرح أيضا في قندهار بجنوب البلاد، في قلب معقل اتنية الباشتون التي يتحدر منها عدد كبير من عناصر طالبان. ونزل أنصار الإسلاميين الى شوارع ثاني مدن أفغانستان ليلا في شاحنات صغيرة أو دراجات نارية.

وردّد مسلحون يرتدون اللباس التقليدي الأفغاني "لقد هزمنا القوى العظمى. أفغانستان هي مقبرة القوى العظمى".

وبعد أسبوعين من عمليات الإجلاء التي اتسمت بالفوضى، أقلعت آخر طائرة نقل عسكرية من طراز سي-17 من مطار كابول، كما أعلن الجنرال الأميركي كينيث ماكنزي قائد القيادة المركزية التي تشمل أفغانستان.

وبالتالي يكون الانسحاب العسكري الأميركي قد أنجز قبل 24 ساعة من الموعد الذي كان بايدن قد حدّده.

وتم الانسحاب بشكل طارئ لأن واشنطن لم تتوقع انهيار الجيش والحكومة الافغانيين بهذه السرعة ووصول طالبان الى السلطة بعد استيلائها على كل المدن الكبرى في عشرة أيام.

وخسرت الولايات المتحدة نحو 2500 جندي ودفعت 2313 مليار دولار على مدى عشرين عاما بحسب دراسة أجرتها جامعة براون. وهي خرجت من أفغانستان وقد تضررت سمعتها بسبب عجزها عن توقع الانتصار السريع لطالبان وطريقة إدارتها لعمليات الإجلاء.