أحدث الأخبار
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد
  • 07:38 . الإمارات: كثرة استخدام "الفيتو" يفقد قرارات مجلس الأمن الشرعية... المزيد
  • 06:29 . محمد بن راشد: 366 مليار درهم صادرات الدولة سنوياً بحلول 2031... المزيد
  • 06:28 . مجلس الوزراء يقر ملياري درهم لمعالجة أضرار بيوت المواطنين جراء الأمطار... المزيد
  • 06:15 . جنوب إفريقيا تدعو لتحقيق عاجل بالمقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 12:19 . النفط يرتفع بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية... المزيد
  • 11:27 . إعلام: وصول ضباط إماراتيين إلى جزيرة سقطرى اليمنية... المزيد
  • 11:08 . "المركزي" مستعد للتدخل لمساعدة أي منشأة في الحصول على تأمين... المزيد
  • 10:54 . "الأرصاد" يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية... المزيد
  • 10:34 . "لا حرية للتعبير".. أمريكا تواصل قمع المظاهرات الطلابية الداعمة لفلسطين... المزيد
  • 10:22 . لمواصلة الإبادة في غزة.. الاحتلال يشكر الشيوخ الأمريكي على إقراره المساعدة العسكرية... المزيد
  • 10:19 . أرسنال يسحق تشيلسي بخماسية ويستعيد صدارة الدوري الإنجليزي مؤقتاً... المزيد
  • 12:51 . على حساب الهلال السعودي.. العين يبلغ نهائي أبطال آسيا للمرة الرابعة في تاريخه... المزيد
  • 09:49 . تقرير: أبوظبي تشارك بنقل الفلسطينيين من رفح تمهيداً لاجتياحها من قبل الاحتلال... المزيد
  • 09:40 . جوجل تطرد 20 موظفًا احتجوا على صفقة مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 09:39 . أمير الكويت يبدأ زيارة رسمية إلى الأردن... المزيد

واشنطن بوست: بايدن يفاقم خطأ ترامب في صفقات الأسلحة مع نظام أبوظبي "المارق"

ترجمة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 22-09-2021

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن الرئيس الأمريكي جو بايدن فاقم الخطأ الكبير الذي ارتكبه سلفه دونالد ترامب بقيامه ببيع أسلحة متطورة للأنظمة العربية المارقة في قمع شعوبها، على رأسها أبوظبي.

وأشارت الصحيفة في مقال للكاتب "محمد بزّي" إلى أن إدارة بايدن وافقت في أبريل بهدوء على صفقة من مبيعات الأسلحة إلى الإمارات العربية المتحدة بقيمة 23 مليار دولار، تشمل طائرات F-35 وطائرات مسلحة بدون طيار.

جاء ذلك بعد أن أعلن الرئيس بايدن وكبار مساعديه، وسط ضجة كبيرة في الأسابيع الأولى من ولايتهم، أنهم سيراجعون سلسلة من صفقات الأسلحة الكبيرة للإمارات والسعودية، والتي تم التعجيل بها في الأشهر الأخيرة من إدارة ترامب.

وأضاف الكاتب في مقال ترجمه "الإمارات71": لقد حطم قرار بايدن الآمال في أنه سيغير علاقة الولايات المتحدة مع الحلفاء المستبدين والالتزام بخطابه النبيل بأن حقوق الإنسان ستكون في قلب سياسته الخارجية. سلطت مبيعات الأسلحة الضوء أيضًا على كيفية بناء اتفاقيات التطبيع التي بنيت على أساس متناقض: عرض الرئيس آنذاك دونالد ترامب على معظم الدول المشاركة فيها مقابل صفقات أسلحة كبيرة ستُبرم في نهاية المطاف بذريعة أن الشرق الأوسط أقل أمانًا واستقرارًا.

وشدد الكاتب على ضرورة قيام إدارة بايدن بإعادة النظر في المبيعات، وذلك بموجب اقتراح جديد يقال إنها تطوره من شأنه ربط مبيعات الأسلحة بسجل حقوق الإنسان في الدولة.

وفي هذا الصدد، قال الكاتب إن أبوظبي لديها تاريخ حافل في دعم الصراع في المنطقة، وخاصة على مدى العقد الماضي. فقد كانت الشريك الرئيسي للحرب التي تقودها السعودية في اليمن، والتي أودت بحياة ما يقدر بنحو 233 ألف شخص وتسببت في واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم. حتى بعد الانسحاب، واصلت الإمارات توفير الأسلحة والدعم للميليشيات المحلية المسيئة في اليمن.

"كما نفذت الإمارات غارات جوية وهجمات بطائرات بدون طيار في ليبيا، وقدمت أسلحة للقوات الليبية بقيادة خليفة حفتر، في انتهاك لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة. خلص تقرير صادر عن خبراء الأمم المتحدة في ديسمبر 2019 إلى أن الإمارات "بشكل روتيني وأحيانًا بشكل صارخ تزود الحلفاء الليبيين بالأسلحة، بما في ذلك الطائرات بدون طيار وأنظمة الدفاع الجوي والعربات المدرعة".

وتابع الكاتب: علاوة على ذلك، كانت الإمارات العربية المتحدة في قلب فضيحتين أخيرتين تضرتا بمصالح الولايات المتحدة. ذكر اسم بعض كبار قادة الإمارات، بما في ذلك الحاكم الفعلي وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد (المعروف باسم MBZ)، في لائحة اتهام توماس باراك، جامع التبرعات السابق لترامب، والذي قُبض عليه في يوليو بتهمة عدم التسجيل كجماعة ضغط أجنبية وعرقلة سير العدالة والكذب على المحققين. بناءً على طلب من الإمارات -وفقًا للمدعين العامين- حاول باراك إقناع ترامب ومستشاريه بإضعاف العلاقة الأمريكية مع خصم الإمارات (قطر) التي تحتضن أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط. تبين أن تلك القاعدة -إلى جانب دور الحكومة القطرية كوسيط مع طالبان- كانا حاسمين في جهود الإجلاء الأمريكية من أفغانستان.

وأضاف كانت أبوظبي أيضًا واحدة من الدول الاستبدادية التي نشرت برنامج بيغاسوس الذي طورته شركة NSO Group الإسرائيلية للتجسس على المعارضين والصحفيين والمعارضين السياسيين والمسؤولين الغربيين.

وأشار إلى أن قيادة أبوظبي استخدمت عائدات النفط القياسية في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين لتحسين صورتهم مع الغرب، وبناء فروع للمتاحف مثل متحف اللوفر وغوغنهايم، وافتتاح حرم جامعي غربي وتمويل المهرجانات الأدبية. لكن بعد انتفاضات الربيع العربي في عام 2011 ، أصبحوا قلقين بشأن قدرتهم على البقاء في السلطة وأصبحوا أكثر قمعية.

"بدأت أبوظبي حملة قمع ضد المعارضة الداخلية، واعتقلت العشرات من منتقدي الحكومة ما أدى لتقليص الحريات شبه المنعدمة، وعملت على تقويض الحركات الإسلامية في جميع أنحاء المنطقة، وخاصة جماعة الإخوان المسلمين في مصر. كما قامت ببناء عمليات القرصنة والحرب الإلكترونية المتطورة الخاصة بها، باستخدام مسؤولي استخبارات أميركيين سابقين . في 14 سبتمبر، أعلنت وزارة العدل أن ثلاثة عملاء أمريكيين سابقين اعترفوا بارتكاب جرائم قرصنة وتزويد الإمارات بتكنولوجيا متقدمة أثناء عملهم في شركة DarkMatter المرتبطة بالسلطات الإماراتية".

وقال الكاتب: لا ينبغي لإدارة بايدن أن تكافئ أنشطة الإمارات المزعزعة للاستقرار والسياسة الخارجية العدوانية والقمع الداخلي من خلال بيع ضخم لعشرات الطائرات المقاتلة من طراز F-35 وطائرات بدون طيار طويلة المدى وصواريخ وقنابل بقيمة 10 مليارات دولار. على نطاق أوسع، فإن صفقة الأسلحة واسعة النطاق ترسل رسالة خاطئة إلى الشرق الأوسط والعالم بأن اتفاقيات التطبيع تحولت إلى ثروة أسلحة.

"بعد يوم واحد من إعلان صفقة التطبيع بين إسرائيل والمغرب، أخطرت إدارة ترامب الكونجرس بخططها لبيع طائرات بدون طيار وصواريخ متطورة للمغرب بقيمة مليار دولار. وبينما كان يستعد نتنياهو لتوقيع اتفاقيات التطبيع في البيت الأبيض العام الماضي؛ جاء حاملاً قائمة أمنياته الخاصة بالأسلحة : 8 مليارات دولار من طائرات F-35 وطائرات V-22 Osprey وطائرات هليكوبتر هجومية من طراز Apache".

وأضاف الكاتب: من غير الواضح إلى أي مدى وصل الطلب الإسرائيلي في عملية الموافقة، ولكن بعد إتمام صفقة الإمارات الضخمة، ستواجه إدارة بايدن صعوبة في رفض المبيعات الأخرى.

واختمم الكاتب قائلاً إن بايدن فوّت فرصة إصلاح أحد أخطاء أسلافه الأخيرة: تحويل اتفاقيات التطبيع بين إسرائيل والدول العربية إلى سباق تسلح يمكن أن يؤجج صراعات جديدة في الشرق الأوسط، فإذا استمر بايدن في هذا المسار، فسيكون متواطئًا في موجة جديدة من عدم الاستقرار الإقليمي وسفك الدماء.