أمير قطر يبحث مع وزير الدفاع البريطاني التعاون العسكري

وكالات
وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 114
تاريخ الخبر: 12-12-2017

استقبل الأمير تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، في مكتبه بالديوان الأميري في العاصمة الدوحة،  غافن ويليامسون، وزير الدفاع البريطاني.


وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية إنه تم خلال المقابلة "استعراض علاقات التعاون بين البلدين، لا سيما في المجال العسكري والدفاعي، بالإضافة إلى مناقشة مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية".

ووفقا للأناضول، يأتي اللقاء غداة توقيع قطر، رسميًا على اتفاقية شراء 24 طائرة مقاتلة من طراز "تايفون" حديثة من بريطانيا بالإضافة إلى اتفاقیة تدریب على قيادتها.

وجرى توقيع الاتفاقية، خلال لقاء جمع نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع القطري خالد العطیة، مع وزير الدفاع البريطاني. بحسب بيان لوزارة الدفاع القطرية وصل الأناضول نسخة منه.

ولم يشر البيان إلى قيمة الصفقة أو موعد تسليم المقاتلات، غير أن تقارير بريطانية سبق أن قدرت قيمة الصفقة بـ8 مليارات دولار.

وتعد هذه ثاني صفقة تسليح كبرى تعقدها قطر خلال أقل من أسبوع، بعد توقيع اتفاقية مع فرنسا، الخميس الماضي، لشراء 12 مقاتلة حربية من طراز رافال، بقيمة 1.1 مليار يورو.

وتأتي هذه الاتفاقيات العسكرية في ظل أزمة تعصف بالخليج بدأت، في يونيو الماضي، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة، بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما تنفيه قطر بشدة، وسط دعوات إقليمية ودولية لإنهاء الأزمة وإجراء حوار مباشر بين أطرافها.

وأجرت قطر وبريطانيا، خلال الشهور الخمس الماضية، 4 تمارين عسكرية في مختلف المجالات البحرية والجوية والبرية؛ كان آخرها في نوفمبر الماضي، التمرين العسكري الجوي "إيبك سكاي"، الذي اُقيم مع سلاح الجو الملكي البريطاني، في قاعدة العديد الجوية بالدوحة.


وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 114
تاريخ الخبر: 12-12-2017

مواضيع ذات صلة