أحدث الأخبار
  • 05:45 . الإمارات والنمسا تبحثان مستجدات الشراكة الشاملة... المزيد
  • 04:49 . "حماس" تطالب بتحقيق دولي فوري في المقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 04:48 . لمساعدة الاحتلال على اقتحام رفح.. الجيش الأميركي يبدأ بناء رصيف المساعدات قبالة غزة... المزيد
  • 11:04 . ارتفاع عدد الطلبة المعتقلين ضد الحرب في غزة بالجامعات الأميركية إلى نحو 500... المزيد
  • 11:01 . "الصحة" تقر بإصابة عدد من الأشخاص بأمراض مرتبطة بتلوث المياه بعد السيول... المزيد
  • 10:59 . بلومبيرغ": السعودية تستعد لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل غزة... المزيد
  • 10:57 . "تيك توك" تفضل الإغلاق على بيعه للولايات المتحدة... المزيد
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد

زيارة أردوغان لإيران تثير الجدل حول نتائجها وعلاقتها بـ"عاصفة الحزم"

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 09-04-2015


حالة من الجدل الواسع تسببت فيها الزيارة التي قام بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العاصمة الإيرانية طهران  الإثنين (6|4)، واستمرت ليومين ، حيث جاءت الزيارة في وقت تلتهب فيه الأوضاع بين كل من إيران والدول الخليجية التي تشن حربا على معاقل الحوثيين في اليمن المدعومين من إيران.

وبحسب المراقبين فإن ما زاد من حدة الجدل حول تلك الزيارة أنها لا تأتي فقط في الوقت الذي تبارك فيه تركيا وتؤيد عاصفة الحزم الخليجية على الحوثيين في اليمن، لكن مثار الجدل الأوسع هو أنها جاءت قبل ساعات من استقبال الرئيس التركي أردوغان في أنقرة وزير الداخلية السعودي وولي ولي العهد محمد بن نايف، من دون الإعلان عن فحوى ما دار خلال هذا اللقاء.

وانقسمت آراء النشطاء والمغردين الخليجيين حول تلك الزيارة وتأثيراتها على عاصفه الحزم، حيث تباينت الآراء ما بين من اعتبرها زيارة هامة بالنسبة لعاصفة الحزم السعودية، وأن أردوغان حمل خلالها رسالة هامة وقوية إلى طهران، وبين من يرى أنها دليل على تغلب لغة السياسة والمصالح لدى الحكومة التركية على الخلافات والحروب، خاصة وأن طهران وأنقرة أعلنتا عن عدة اتفاقات اقتصادية هامة في نهاية الزيارة.

وعقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مؤتمراً صحفياً مشتركاً عقب انتهاء الزيارة مع نظيره الإيراني حسن روحاني، تحدّثا فيه حول ضرورة إيقاف الحرب ونزيف الدماء المستمر في اليمن، والتصدي للعنف ولعدم الاستقرار في المنطقة، وعن اتفاق البلدين على ضرورة إيقاف الصراعات في المنطقة.

كما تحدّث روحاني خلال المؤتمر الصحفي عن القضايا التي تمّ تناولها في الاجتماع، والتي تمثّلت في النقطة التي تمّ التوصل إليها بشأن اتفاقية التجارة التفضيلية، التي دخلت حيّز التنفيذ، وأمن الحدود، والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب، وأشار كذلك إلى أن حجم التبادل التجاري مع تركيا بلغ 14 مليار دولار أمريكي العام المنصرم، وأن البلدين يهدفان إلى رفعه إلى 30 مليار دولار، مع نهاية العام الجاري.

هل حمل أردوغان رسالة تحذير سعودية لإيران؟

وبحسب موقع "عصر إيران" الإصلاحي المقرب من الرئيس الإيراني حسن روحاني، فإن أردوغان حمل في زيارته لطهران رسالة من السعودية، مضيفا أن الأمير محمد بن نايف، سلّم أردوغان رسالة سعودية شديدة اللهجة، بخصوص الحرب اليمنية، ليسلمها للقيادة الإيرانية.

ونقل الموقع عن مصادر مقربة من الحكومة الإيرانية، أن زيارة أردوغان مرتبطة بالعلاقات السعودية الإيرانية، والتطورات التي حدثت في اليمن مؤخرا، ويحمل في زيارته القصيرة رسالة خاصة من الملك سلمان بن عبد العزيز للقيادة في إيران لبحث الأوضاع اليمنية.

وطالبت السعودية في هذه الرسالة، بحسب الموقع، أن يعترف الحوثيون بحكومة عبد ربه منصور هادي، ويتراجعوا عن العمل العسكري، وأن يوقفوا كافة أنشطتهم المسلحة في اليمن، لإيجاد حل سياسي ينهي الأزمة الحالية في البلاد، مطالبة بضغط إيراني على الحوثيين للجلوس على طاولة المفاوضات مع جميع الفرقاء السياسيين.

ولفت الموقع إلى أن السعودية لم تضع أي خطوط حمراء على بقاء الرئيس هادي في المفاوضات السياسية، في حال حصلت في المستقبل.

ننتظر من أردوغان أفعالا لا أقوالا

"لا يهم أردوغان في طهران أو الرياض.. المهم النتائج"، بهذا التعليق علق الناشط السياسي السعودي خالد العلكمي على زيارة أردوغان لطهران.

وتابع قائلا: "مؤمن بأهمية الحلف السعودي-التركي المرحلة المقبلة، لكن ننتظر من أردوغان أفعالا لا تصريحات".

فيما غرد الكاتب السعودي جمال خاشقجي حول زيارة أردوغان لطهران وعاصفة الحزم قائلا: "لا مشاركة تركية في عاصفة الحزم وإن كانت المملكة أبلغت أنقرة بموعدها مسبقا، وأعلن رئيسها استعداده لتوفير أي دعم يطلب".

حل سياسي قريب

في السياق ذاته ربط الأكاديمي والسياسي السعودي الدكتور كساب العتيبي بين كل من زيارة محمد بن نايف ولي ولي العهد السعودي لتركيا وزيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لإيران وبين عاصفة الحزم السعودية على معاقل الحوثيين في اليمن، معتبرا أن الزيارتين تكشفان عن قرب وجود حل سلمي للأزمة في الطريق.

وفي رده على من يقول إن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لإيران، تأتي انطلاقا من مصالح تركيا وفقط، قال العتيبي في تغريدات له على موقع توتير: "لمن يسأل: نعم أردوغان في إيران، ولبلده مصالح اقتصادية وسياسية. ما يهمُني هو (سلامة الخط العام) وأثق بخط أردوغان أكثر من ثقتي ببعض العرب"، على حد تعبيره.