كيف يصب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في مصلحة دول الخليج تجارياً؟

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 09-07-2016


قال الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، عبد الرحيم حسن نقي، إن هناك فرصاً استثمارية واعدة أمام الشركات الخليجية ستتولد بعد قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي، خصوصاً في قطاع الطيران.

وأوضح المسؤول الخليجي لصحيفة "الاقتصادية" السعودية، أن انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي يصب في مصلحة دول مجلس التعاون بشأن المفاوضات التجارية بينهما؛ بسبب حاجة بريطانيا الملحة لتعزيز وجودها في أسواق تجارية جديدة، وكذلك لأن خروجها سيضعف من قدرة الاتحاد على التفاوض الجماعي، وربما يدفعه لإبداء مزيد من المرونة في الشروط التي يضعها أمام الجانب الخليجي.

وأشار إلى أن المشاورات مع دول الاتحاد الأوروبي مستمرة حول المسائل العالقة في اتفاقية التجارة الحرة، خصوصاً الشق المتعلق برسوم الصادرات، حيث تم إبلاغ الجانب الأوروبي بأن موقف دول المجلس لم يتغير بشأن النقاط العالقة.

وبيّن أن بعض الشركات التي تسيّر رحلات مكثفة ودائمة لمطارات بريطانيا ستستفيد من الوضع الجديد، بعد أن كان في السابق يتم تحديد عدد الرحلات المسموح بها لهذه الشركات بموجب الاتفاقات الأوروبية، متوقعاً أن يكون البريطانيون أكثر مرونة في تشجيع حركة السياحة والاستثمار والأعمال مع الجانب الخليجي.

وعن الاتفاقيات الخليجية مع بريطانيا لكونها عضواً في الاتحاد الأوروبي، أكد المسؤول الخليجي أنه سيتم إعادة التفاوض بشأنها مع بريطانيا وحدها، بما في ذلك اتفاقية التجارة الحرة، حيث يمكن لدول المجلس أن تستثمر هذه الحالة للتوصل إلى اتفاقيات استثمارية وتجارية جيدة مع البريطانيين؛ نظراً لحاجتهم الماسة للتعويض عن جزء من خسارتهم لحصتهم في الأسواق الأوروبية.


وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 09-07-2016

مواضيع ذات صلة