الناتو يتجه لافتتاح مركز استخباراتي بتونس ونشر "أواكس" في تركيا

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 489
تاريخ الخبر: 10-07-2016


أعلن ينس ستولتينبرغ السكرتير العام لحلف شمال الأطلسي أن الناتو يعمل على دعم الهيئات الأمنية المختصة المحلية في تونس من خلال مركز استخباراتي مقام في هذا البلد.

وقال في مؤتمر صحفي عقد بعد دورة العمل الأخيرة لقمة الناتو في وارسو يوم السبت (9|7) ، إن الناتو يواصل كذلك تدريب الضباط العراقيين في الأردن.

كذلك أعلن ينس ستولتينبرغ أن الناتو سيبدأ عملية بحرية متعددة الأهداف في البحر الأبيض المتوسط. وذكر أن العملية تحمل اسم " الحارس البحري" (Sea Guardian) وتهدف لضمان الأمن في البحر وجمع المعلومات عن الوضع السائد هناك ومكافحة الإرهاب وتعزيز القدرات والإمكانيات.

وسيجري ذلك بتعاون وثيق مع عملية الاتحاد الأوروبي البحرية "صوفيا" في القسم الأوسط من البحر المذكور التي بدأت في أكتوبر من العام الماضي وتهدف لاعتراض السفن الناقلة للاجئين غير الشرعيين.

كما أعلن السكرتير العام لحلف شمال الأطلسي أن زعماء الدول الأعضاء في الناتو قرروا نشر طائرات أواكس في تركيا.

وذكر أن الخطة تتضمن تنفيذ تحليقات الطائرات في الأجواء الدولية وفي المجال الجوي التركي وبشكل يسمح بمراقبة ما يجري في سوريا والعراق. كما أن هذه الطائرات ستساعد قوات الائتلاف الدولي في القتال ضد داعش.

وقال ستولتينبرغ إن قمة الحلف المقبلة ستعقد في بروكسل عام 2017.

وعلى صعيد العلاقات مع الخليج، قال الحلف إنه سوف يفتتح مقرا للتعاون في دولة الكويت لتعزيز التعاون الأمني والعسكري مع دول الخليج، واصفا الكويت بأن لها دور قيادي نشط في في مساعدة الناتو لفهم المنطقة، على حد تعبيره.


وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 489
تاريخ الخبر: 10-07-2016

مواضيع ذات صلة