وكالة: الإمارات دفعت بآليات عسكرية بينها مقاتلات لحلفائها في اليمن

قوات إماراتية في اليمن - أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 73
تاريخ الخبر: 12-10-2018

كشفت وكالة "فرانس 24" وإذاعة "مونت كارلو الدولية"، إن الامارات أرسلت تعزيزات عسكرية كبيرة بينها مقاتلات عمودية إلى حلفائها في محافظة شبوة النفطية شرقي اليمن.

ونقلت الوكالة، عن مصادر محليه (لم تسمها) القول بأن قوات النخبة الشبوانية المدعومة إماراتيا تسلمت 150عربة عسكرية، و4 طائرات عمودية.

وأشارت إلى إن ذلك جاء بالتزامن مع بدء تلك القوات السيطرة على المؤسسات الايرادية في المحافظة النفطية، تنفيذا لدعوة المجلس الانتقالي الجنوبي المطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله.

وتعني هذه الخطوة بحسب الإعلام الفرنسي، إلى تحكم القوات بعمليات تصدير النفط الخام، حيث صدرت الحكومة الشرعية عبر ذات الميناء أواخر يوليو الماضي، 500 ألف برميل نفط خام من قطاع “إس2” في منطقة العقلة بمحافظة شبوة النفطية.

وكان المجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً دعا الأسبوع الماضي أنصاره الى السيطرة على المؤسسات الايرادية في محافظات جنوبي اليمن، والإطاحة بالحكومة المعترف بها دولياً، في اعقاب تهاوي سعر صرف العملة المحلية الى مستويات قياسية وارتفاع جنوني في أسعار الغذاء والسلع الأساسية.

في المقابل حذرت الحكومة اليمنية من "أي أعمال قد تطال مؤسسات الدولة"، وقالت "انها لن تقف مكتوفة تجاه اي أعمال فوضى وشغب او تخريب".

وتعكس هذه المواقف وفقاً لفرانس 24 ومونت كارلو الدولية، مؤشرات تصدع جديد في التحالفات الحكومية اليمنية الهشة المدعومة من السعودية والامارات بدوافع من عوامل جغرافية، وسياسية واقتصادية وعسكرية متداخلة.

يشار أن صحيفة "الاتحاد" الرسمية في أبوظبي اعترفت بإرسال هذه الآليات والمعدات.

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 73
تاريخ الخبر: 12-10-2018

مواضيع ذات صلة