أحدث الأخبار
  • 11:04 . ارتفاع عدد الطلبة المعتقلين ضد الحرب في غزة بالجامعات الأميركية إلى نحو 500... المزيد
  • 11:01 . "الصحة" تقر بإصابة عدد من الأشخاص بأمراض مرتبطة بتلوث المياه بعد السيول... المزيد
  • 10:59 . بلومبيرغ": السعودية تستعد لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل غزة... المزيد
  • 10:57 . "تيك توك" تفضل الإغلاق على بيعه للولايات المتحدة... المزيد
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد

هي المسؤولة عن ضعف الطلاب.. وزارة التربية تطلق "دبلوم الصغار" لمعالجة المشكلة!

متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 19-01-2019

أطلقت وزارة التربية والتعليم، برنامج مجموعات تقوية للطلبة ضعاف المستوى التحصيلي، مع بداية الفصل الدراسي الثاني، تحت اسم «دبلوم الصغار»، ويستهدف البرنامج طلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، ويشارك في تنفيذه معلمون ومتطوعون وطلبة متميزون من الحلقة الثالثة، بهدف حل المشكلات الأكاديمية المتعلقة بالتحصيل الدراسي للطلبة المستهدفين، والإسهام في محاربة ظاهرة الدروس الخصوصية.

 جاء ذلك في تعميم وجهته الوزارة إلى مديري النطاق ومديري المدارس، خلال إجازة الشتاء (إجازة الفصل الدراسي الأول)، إذ انتهت الوزارة من أسبوع التدريب للمعلمين والمتطوعين (مساعدي معلمين)، في الفترة من الثالث حتى الـ10 من يناير الجاري.

 وأفاد مصدر في الوزارة بأنه تم الانتهاء من تجهيز 30 مركزاً على مستوى الدولة، لتدريس برنامج دبلوم الصغار، وستكون الاختبارات النهائية للبرنامج خلال شهر أكتوبر المقبل. وأوضح أن البرنامج مصمم ليكون نموذجاً لبرنامج الدعم الأكاديمي لمتعلمي المدرسة الإماراتية في مهارات الكتابة والقراءة بمادة اللغة العربية، وفي الحساب بمادة الرياضيات، مشيراً إلى أن تنفيذ البرنامج سيمتد طوال العام الدراسي، إذ إنه يوفر فرصاً أكثر للتعلم واكتساب المهارات الأساسية للمتعلمين، حسب احتياجاتهم الأكاديمية.

 وأشار إلى أن برنامج دبلوم الصغار يركز على التعليم والتعلم الذاتي والتفاعلي، ومن ثم فإنه يسد الفجوة التي يعانيها طلبة في المهارات الأساسية في اللغة العربية والرياضيات، وسيشارك في تنفيذه مجموعة متميزة من المعلمين وطلبة الجامعات والمعاهد وطلبة الحلقة الثالثة في المدرسة الإماراتية.

وسائل الإعلام المحلية و الوزارة تجنبت الحديث عن مجانية هذا البرنامج أو إن كان مقابل مالي يدفعه الطلاب كما جرى في برامج سابقة قيل إنها لمكافحة الدروس الخصوصية ليفاجأ الطلبة وذووهم بأن هذه البرامج مقابل أجر لا يقل عن تكلفة الدروس الخصوصية، إذ كانت تلك البرامج عبارة عن دروس خصوصية ولكن بصورة معلنة وبغطاء من الوزارة وبدل أن تذهب نفقات الدروس الخصوصية لهذا المدرس أو ذاك تذهب للوزارة.

ولكن الملاحظة الرئيسية التي أبداها مراقبون وخبراء تربويون أن الوزارة هي المسؤولة تماما عن ضعف الطلاب ليس في اللغة العربية والحساب فقط وإنما في سائر المناهج جراء سياساتها التعليمية التي أثقلت كاهل الطالب بمناهج ومقررات جانبية أو فرض برامج ومبادرات أمنية على الطلبة استنزفت وقتا طويلا من يومهم وعامهم الدراسي، فضلا عن صعوبة المناهج وضخامتها وزيادة الواجبات المدرسية في البيت على الطالب خاصة لدى الأطفال في الحلقة الأولى.

أولياء أمور تساءلوا: إن كانت الوزارة فشلت في تعليم الأطفال في أوقات الدراسة الأصلي، فهل تفلح بهذا البرنامج كونه يؤدي إلى ازدحام اليوم للطالب الطفل بحيث لا يجد وقتا للعب أو الراحة خاصة أن هذا البرنامج سوف يتم تطبيقه يوم السبت ويوم "آخر"، بحسب تعميم وزارة التربية، وقد يكون هذا اليوم يوم الجمعة، ما يعني أن الطالب سيجد نفسه طوال أيام الأسبوع في المدرسة، وهو وضع لا يمكن أن يسهم في حل مشكلة ضعف الطلاب ولا مسألة الدروس الخصوصية، يقول تربويون.

«التربية» تحارب الدروس الخصوصية بـ«دبلوم الصغار» - الإمارات اليوم