إيران تعلن احتجاز ناقلة نفط في الخليج وبريطانيا تحث على "وقف التصعيد"

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 18-07-2019

دعت الحكومة البريطانية، اليوم الخميس، السلطات الإيرانية لوقف التصعيد في منطقة الخليج بعد إعلان الحرس الثوري الإيراني احتجاز ناقلة نفط بتهمة التهريب قرب مضيق هرمز.

ونقلت صحيفة "ذا ميرور" البريطانية عن متحدثة باسم الحكومة (لم تسمها) قولها: "نسعى للحصول على مزيد من المعلومات بشأن تقارير احتجاز ناقلة في الخليج".

وأضافت: "نواصل حث السلطات الإيرانية على وقف التصعيد في المنطقة".

ومضت متحدثة الحكومة بالقول: "نراقب باستمرار الوضع الأمني هناك وملتزمون بالحفاظ على حرية الملاحة بما يتوافق مع القانون الدولي".

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت إيران أن قوات الحرس الثوري "أوقفت" ناقلة نفط أجنبية على متنها طاقم من 12 شخصًا، بتهمة "التهريب"، بحسب التلفزيون الرسمي.

وقال التلفزيون الإيراني، إن الحرس الثوري اعترض ناقلة نفط في مياه الخليج، الأحد الماضي، على متنها 12 شخصًا، دون الكشف عن اسمها.

واتهم الحرس الثوري الناقلة بأنها "ضالعة بتهريب" نحو مليون لتر من النفط من قبل مهربين إيرانيين لبيعها لزبائن أجانب.

وأوضح المصدر أن الناقلة تم اعتراضها في جزيرة لاراك جنوبي إيران في مضيق هرمز.

والثلاثاء، تحدثت وكالة أسوشييتد برس عن اختفاء ناقلة نفط تسمى "MT Riah" تتخذ من الإمارات قاعدة لها، بعد جنوحها نحو المياه الإيرانية، رغم نفي أبو ظبي صلتها بها.

ونقلت الوكالة عن موقع "ماريتايم ترافيك" لتتبع السفن أن ناقلة النفط كانت ترفع علم بنما واسمها "RIAH"، أوقفت بث موقعها فجر الأحد قرب جزيرة "قشم" التي يمتلك فيها الحرس الثوري الإيراني قاعدة بحرية. 

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 18-07-2019

مواضيع ذات صلة