أحدث الأخبار
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد

في ذكرى ميلادها.. 12 منظمة حقوقية تعلن عن تسمية 18 يونيو بـ "يوم آلاء الصدّيق"

الراحلة آلاء الصديق - رحمها الله
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 18-06-2022

تخليداً لذكرى ميلادها الذي رحلت فيه، أحيّت 12 منظمة حقوقية، اليوم السبت، ذكرى ميلاد الناشطة الإماراتية الراحلة آلاء الصدّيق، وأعلنت عن تسمية يوم 18 يونيو من كل عام بـ “يوم آلاء الصدّيق”. 

وقالت المنظمات الحقوقية في بيان مشترك اطلع "الإمارات71" على نسخة منه، "قبل عام، فُجع الوسطُ الحقوقي بوفاة المناضلة والمدافعة البارزة عن حقوق الإنسان، الإماراتية آلاء الصديق، بسبب حادث سير أليم، بعد يوم من احتفالها بعيد ميلادها الثالث والثلاثين".

وأضافت المنظمة أن "يوم 18 يونيو يصادف عيد ميلاد المناضلة الحقوقية الإماراتية الراحلة آلاء الصديق، التي وافتها المنية في حادث سير أليم في اليوم التالي لعيد ميلادها، 19 يونيو 2021. وإحياءً لذكراها وذكرى عملها الحقوقي ونضالها من أجل حقوق الإنسان؛ فإن المنظمات الموقّعة أدناه، تعلن عن تسمية يوم عيد ميلادها باسم "يوم آلاء الصديق”.

واستذّكرت المنظمات في بيانها "معاناة آلاء الصديق المناضلة الإماراتية، التي حُرمت عائلتُها من الجنسية نتيجةً لاعتقال والدها، محمد عبد الرزاق الصديق، منذ 2012".

وأشارت المنظمات إلى أنها في 2011، وقَّعت على عريضة 03 مارس، والتي طالب فيها العديدُ من الإماراتيين بالإصلاح السياسي والمشاركة الشعبية، وانتقلت بعد اعتقال والدها إلى قطر، وهناك أكملت مشوارها التعليمي وحازت في 2016 على ماجستير في السياسة العامة من جامعة حمد بن خليفة.

وانتقلت آلاء إلى لندن بالمملكة المتحدة في عام 2019، وعملت مديرةً تنفيذيةً لديوان لندن، وبعدها أصبحت المديرة التنفيذية لمنظمة القسط لحقوق الإنسان.

ونوهت المنظمات الحقوقية، إلى أن "آلاء الصديق كرست حياتها في الدفاع عن معتقلي الرأي في الإمارات والخليج العربي، وفي مقدمتهم والدها محمد الصديق، الذي لا يزال معتقلاً إلى الآن رغم انتهاء محكوميته في إبري 2022".

 كما عُرفت آلاء الصديق بمناهضتها للتطبيع ودفاعها عن القضية الفلسطينية والحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني، حيث شاركت في العديد من المظاهرات المنددة بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي المحتلة، بفلسطين".

ودفعت الراحلة آلاء الصديق وفق البيان "ثمنَ نضالها غالياً، حيث تعرضت لمضايقات مستمرة من السلطات الإماراتية، تمثلت في اختراق أجهزتها الإلكترونية بما فيها جهازها النقّال، عن طريق برنامج التجسس بيجاسوس، الذي صنعته وطورته الشركة الإسرائيلية، مجموعة NSO."

ودعت المنظمات الحقوقية، إلى الإفراج الفوري عن والدها المعتقل محمد الصدّيق، وكافة معتقلي الرأي في الإمارات ودول الخليج العربي والدول الأخرى في المنطقة.

والمنظمات الموقعة على البيان، هي" منظمة القسط لحقوق الإنسان، مركز الخليج لحقوق الإنسان، مركز مناصرة معتقلي الإمارات، الخدمة الدولية لحقوق الإنسان، ديوان لندن، منّا لحقوق الإنسان، الجمعية العُمانية لحقوق الإنسان، الحملة الدولية للحرية في الإمارات، المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان، المركز العماني لحقوق الإنسان، المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، منظمة هيومينا لحقوق الإنسان والمشاركة المدنية".