أحدث الأخبار
  • 10:11 . موسكو تنفي التخلف عن سداد ديونها وتتهم الغرب بافتعال أزمة... المزيد
  • 08:20 . مجلة "ماجد" للأطفال تثير غضباً واسعاً بسبب رسومات تروج لـ"المثلية"... المزيد
  • 07:08 . تقرير حكومي: 8.9 مليار درهم رؤوس أموال الشركات المساهمة الخاصة المُدرجة في أسواق الإمارات... المزيد
  • 06:39 . اتصال مرتقب بين بايدن والرئيس الصيني "خلال الأسابيع المقبلة"... المزيد
  • 12:41 . دراسة: السياسيون يعيشون عمرا أطول من عامة الشعب... المزيد
  • 12:33 . قطر تستضيف محادثات غير مباشرة بين طهران وواشنطن لإحياء الاتفاق النووي... المزيد
  • 11:51 . إيران تقول إن السعودية تريد استئناف المحادثات الدبلوماسية... المزيد
  • 11:36 . صحيفة أمريكية: واشنطن وحلفاؤها محبطون من فشل العقوبات ضد روسيا... المزيد
  • 10:41 . تشلسي يتحرك بهدوء لضم رونالدو وديمبلي وسترلينغ... المزيد
  • 10:38 . مركز الفلك الدولي: 9 يوليو أول أيام عيد الأضحى في العديد من الدول... المزيد
  • 10:27 . السودان يتهم إثيوبيا بإعدام جنود ويتوعد بالرد... المزيد
  • 10:18 . "الاتحاد" تستأنف رحلاتها المباشرة بين أبوظبي وبكين... المزيد
  • 09:58 . البحرين تستضيف اجتماعا للدول المطبعة مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 09:53 . عبد الله بن زايد والسيسي يبحثان تطورات المنطقة وتعزيز العلاقات... المزيد
  • 08:26 . ولي عهد دبي يعلن رفع الدعم للفئات الأكثر احتياجاً بنسبة 58%... المزيد
  • 07:23 . مصر.. بدء محاكمة قاتل الطالبة "نيرة أشرف"... المزيد

في ذكرى ميلادها.. 12 منظمة حقوقية تعلن عن تسمية 18 يونيو بـ "يوم آلاء الصدّيق"

الراحلة آلاء الصديق - رحمها الله
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 18-06-2022

تخليداً لذكرى ميلادها الذي رحلت فيه، أحيّت 12 منظمة حقوقية، اليوم السبت، ذكرى ميلاد الناشطة الإماراتية الراحلة آلاء الصدّيق، وأعلنت عن تسمية يوم 18 يونيو من كل عام بـ “يوم آلاء الصدّيق”. 

وقالت المنظمات الحقوقية في بيان مشترك اطلع "الإمارات71" على نسخة منه، "قبل عام، فُجع الوسطُ الحقوقي بوفاة المناضلة والمدافعة البارزة عن حقوق الإنسان، الإماراتية آلاء الصديق، بسبب حادث سير أليم، بعد يوم من احتفالها بعيد ميلادها الثالث والثلاثين".

وأضافت المنظمة أن "يوم 18 يونيو يصادف عيد ميلاد المناضلة الحقوقية الإماراتية الراحلة آلاء الصديق، التي وافتها المنية في حادث سير أليم في اليوم التالي لعيد ميلادها، 19 يونيو 2021. وإحياءً لذكراها وذكرى عملها الحقوقي ونضالها من أجل حقوق الإنسان؛ فإن المنظمات الموقّعة أدناه، تعلن عن تسمية يوم عيد ميلادها باسم "يوم آلاء الصديق”.

واستذّكرت المنظمات في بيانها "معاناة آلاء الصديق المناضلة الإماراتية، التي حُرمت عائلتُها من الجنسية نتيجةً لاعتقال والدها، محمد عبد الرزاق الصديق، منذ 2012".

وأشارت المنظمات إلى أنها في 2011، وقَّعت على عريضة 03 مارس، والتي طالب فيها العديدُ من الإماراتيين بالإصلاح السياسي والمشاركة الشعبية، وانتقلت بعد اعتقال والدها إلى قطر، وهناك أكملت مشوارها التعليمي وحازت في 2016 على ماجستير في السياسة العامة من جامعة حمد بن خليفة.

وانتقلت آلاء إلى لندن بالمملكة المتحدة في عام 2019، وعملت مديرةً تنفيذيةً لديوان لندن، وبعدها أصبحت المديرة التنفيذية لمنظمة القسط لحقوق الإنسان.

ونوهت المنظمات الحقوقية، إلى أن "آلاء الصديق كرست حياتها في الدفاع عن معتقلي الرأي في الإمارات والخليج العربي، وفي مقدمتهم والدها محمد الصديق، الذي لا يزال معتقلاً إلى الآن رغم انتهاء محكوميته في إبري 2022".

 كما عُرفت آلاء الصديق بمناهضتها للتطبيع ودفاعها عن القضية الفلسطينية والحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني، حيث شاركت في العديد من المظاهرات المنددة بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي المحتلة، بفلسطين".

ودفعت الراحلة آلاء الصديق وفق البيان "ثمنَ نضالها غالياً، حيث تعرضت لمضايقات مستمرة من السلطات الإماراتية، تمثلت في اختراق أجهزتها الإلكترونية بما فيها جهازها النقّال، عن طريق برنامج التجسس بيجاسوس، الذي صنعته وطورته الشركة الإسرائيلية، مجموعة NSO."

ودعت المنظمات الحقوقية، إلى الإفراج الفوري عن والدها المعتقل محمد الصدّيق، وكافة معتقلي الرأي في الإمارات ودول الخليج العربي والدول الأخرى في المنطقة.

والمنظمات الموقعة على البيان، هي" منظمة القسط لحقوق الإنسان، مركز الخليج لحقوق الإنسان، مركز مناصرة معتقلي الإمارات، الخدمة الدولية لحقوق الإنسان، ديوان لندن، منّا لحقوق الإنسان، الجمعية العُمانية لحقوق الإنسان، الحملة الدولية للحرية في الإمارات، المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان، المركز العماني لحقوق الإنسان، المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، منظمة هيومينا لحقوق الإنسان والمشاركة المدنية".