بوعميم: أسباب اهتمام دبي بالقارة الإفريقية تجارية بحتة

دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 02-10-2014


أكد المدير العام لغرفة تجارة وصناعة دبي، حمد بوعميم، أن تركيز الاهتمام بالقارة الإفريقية دون دول شمال إفريقيا عائد لأسباب تجارية بحتة، موضحا إلى أنه لا يوجد أفضل من الإحصاءات والأرقام للدلالة على العلاقات الاقتصادية القوية بين الإمارات وإفريقيا.
وقال بوعميم، خلال كلمته في افتتاح المنتدى العالمي الإفريقي للأعمال، الذي انطلق الأربعاء (1|10)، في دبي، إن "قيمة تجارة دبي غير النفطية مع إفريقيا خلال النصف الأول من العام الجاري بلغت 60 مليار درهم، بنمو يصل إلى 1 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2013".
وأكد أن "الإمارات تعد الشريك التجاري الرئيس للقارة الإفريقية بين دول الخليج، كما أن 80 في المائة من واردات الإمارات من إفريقيا عبارة عن منتجات أولية، ومنتجات غذائية ومشروبات".
وكشف أن "عدد الشركات الإفريقية المسجلة لدى غرفة دبي نما من 3000 شركة في عام 2008 إلى 8000 شركة العام الماضي"، مبينا أن "نسبة نمو التبادل التجاري بين دبي ودول إفريقية تصل في بعض الأحيان إلى 100 في المائة"،، عازياً هذا الاهتمام المتنامي إلى تركيز دبي على تقوية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دبي وإفريقيا السمراء باعتبارها من أكثر دول العالم نمواً.
وأشار بوعميم إلى وجود "غرفة دبي" في أديس أبابا بإثيوبيا وفي غانا، كما أن لديها رخصة في الموزمبيق، لافتاً إلى أن الهدف من هذه المكاتب هو التسهيل على المستثمرين لبدء أعمالهم في إفريقيا ودبي.
وذكر أن "الاستثمارات الإماراتية تتركز في إثيوبيا بشكل أكبر، خصوصاً في الاتصالات والبنية التحتية والأدوية ومواد البناء، كمصانع الأسمنت، إضافة إلى القطاع الزراعي".

دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 02-10-2014

مواضيع ذات صلة