أحدث الأخبار
  • 12:00 . الذهب يتراجع في التعاملات الفورية ويخسر أكثر من أربعة دولارات... المزيد
  • 12:00 . خبراء ورؤساء شركات: الشراء النقدي ينعش مبيعات العقارات في الدولة... المزيد
  • 11:58 . أسعار النفط تصعد بدعم من بيانات اقتصادية أمريكية قوية... المزيد
  • 11:57 . البحرين والمغرب يوقعان ست اتفاقيات تعاون في مجالات عدة... المزيد
  • 10:55 . مقتل قيادي بتنظيم الدولة في عملية إنزال أميركية شمال الصومال... المزيد
  • 10:55 . الإمارات والصين وفرنسا تدعو مجلس الأمن لاجتماع طارئ بشأن مخيم "جنين" الفلسطيني... المزيد
  • 10:54 . السلطة الفلسطينية توقف التنسيق الأمني مع الاحتلال وواشنطن تنتقد... المزيد
  • 10:53 . ريال مدريد يحسم الديربي ويتأهل إلى نصف نهائي كأس ملك إسبانيا... المزيد
  • 10:53 . الاحتلال يقصف موقعا لفصائل المقاومة في قطاع غزة دون إصابات... المزيد
  • 10:52 . أمطار الخير تواصل هطولها على الدولة والمدارس تباشر التعليم عن بعد... المزيد
  • 11:30 . "دناتا" تستثمر 10 ملايين دولار لخدمة مبنى الركاب الجديد بمطار زنجبار... المزيد
  • 11:27 . "الطوارئ والأزمات" في أبوظبي يؤكد جاهزية التعامل مع الحالة الجوية المتقلبة... المزيد
  • 07:16 . "غروندبرغ" يطالب بدعم دولي منسق يفضي لسلام في اليمن... المزيد
  • 07:12 . تداولات بورصة دبي للذهب والسلع تسجل 162 مليار دولار في 2022... المزيد
  • 07:08 . الذهب عند قمة تسعة أشهر بدعم توقعات تخفيف التشديد النقدي الأمريكي... المزيد
  • 11:54 . أمير قطر وملك الأردن يبحثان التطورات الإقليمية والدولية... المزيد

الإمارات تختار "سلطان النيادي" لمهمة فضائية طويلة الأمد.. ورئيس الدولة يعلق: نسعى لترسيخ مكانتنا في مجال الفضاء

رئيس الدولة لدى استقباله رائد الفضاء "سلطان النيادي"
متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 25-07-2022

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أن دولة الإمارات تسعى بخطى حثيثة وطموحة لترسيخ مكانتها في مجال الفضاء بإرادة أبنائها وهمتهم وطموحهم الذي لا يعرف المستحيل.

جاء ذلك بمناسبة إعلان مركز محمد بن راشد للفضاء اختيار رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي للمشاركة في أول مهمة طويلة الأمد على متن محطة الفضاء الدولية ضمن بعثة وكالة الفضاء الامريكية "ناسا" و"سبيس إكس "Crew-6"، التي ستنطلق في ربيع عام 2023، ليكون النيادي أول رائد فضاء عربي في مهمة طويلة الأمد في محطة الفضاء الدولية، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام).

وأشار سموهما إلى أن رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي يمثل نموذجا مشرفا لشباب الإمارات والشباب العربي والذي يحمل آمالهم وطموحات لتسجيل إنجازات جديدة للعرب تضاف إلى رصيدهم في هذا المجال الحيوي.

وقال رئيس الدولة: " نهنئ شعب الإمارات باختيار سلطان النيادي لهذه المهمة العلمية الطويلة الأمد في الفضاء.. مشيرا إلى أن الإمارات أصبحت الدولة الـ 11 في التاريخ التي تشارك في مهمة طويلة الأمد في الفضاء".

وأضاف: "النيادي يمثل قدوة لشباب الإمارات الذين نفخر بهم وسيكون سفيرا لكل العرب في سباق الفضاء العلمي الذي دخلناه بثقة عالية وإيمان راسخ بقدرات أبنائنا".

وقال سموه إن الدولة ماضية في إرساء دعائم هذا القطاع الحيوي من خلال رفده بالكفاءات الوطنية المؤهلة ومواصلة إطلاق مزيد من المشروعات العلمية النوعية للإسهام في برامج استكشافات الفضاء ودعم الصناعات المرتبطة لما يخدم البشرية ويعود بالخير على حاضرها ومستقبلها.

من جانبه قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إن "من بين مجموعة من رواد الفضاء الإماراتيين في مركز محمد بن راشد للفضاء، تم اختيار سلطان النيادي ليكون أول رائد فضاء عربي سيقضي مهمة طويلة تستغرق 6 أشهر في محطة الفضاء الدولية العام المقبل بإذن الله . شبابنا رفعوا رؤوسنا للسماء ..حيث مكان ومكانة دولة الإمارات المستحقة ".

وسيقضي رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي 6 أشهر على متن محطة الفضاء الدولية، يجري خلالها العديد من التجارب العلمية المعمقة والمتقدمة، ضمن "برنامج الإمارات لرواد الفضاء" لتدريب وإعداد فريق من رواد الفضاء الإماراتيين، وإرسالهم إلى الفضاء لتنفيذ مهام علمية مختلفة.

وجاءت مهمة النيادي بعد توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية في أبريل الماضي بين مركز محمد بن راشد للفضاء وشركة "أكسيوم سبيس"، الشركة المتخصصة في رحلات الفضاء المأهولة وتطوير البنى التحتية الفضائية في الولايات المتحدة لاستكشاف الفضاء.

وسينطلق النيادي في رحلته طويلة الأمد إلى محطة الفضاء الدولي ضمن فريق يضم 4 رواد فضاء رئيسيين من بينهم "ستيفن بوين" و"وارن هوبورغ"، بهدف إجراء سلسلة من التجارب والأبحاث والتوصل إلى نتائج علمية مهمة حول الفضاء الخارجي.

وأوضحت (وام) أن سلطان النيادي قضى خمس سنوات تحضيرية لرحلات الفضاء البشرية طويلة المدى، خاض خلالها تدريبات مكثفة حتى حصل على شارة رواد الفضاء من مركز جونسون للفضاء التابع لوكالة "ناسا".