أحدث الأخبار
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد
  • 07:35 . مجلس الأمن السيبراني: نتصدى يومياً لأكثر من 200 ألف هجمة سيبرانية... المزيد
  • 06:50 . غزة.. انتشال 30 شهيدا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:21 . الأرصاد يتوقع انحسار السحب غداً في الإمارات... المزيد
  • 12:18 . مطارات دبي تعيد فتح إجراءات تسجيل المسافرين المغادرين من المبنى ثلاثة... المزيد
  • 12:17 . إندونيسيا تغلق مطارا قريبا من بركان ثائر وتجلي آلاف السكان... المزيد
  • 12:14 . اليمن.. تسجيل أول حالة وفاة جراء منخفض جوي في حضرموت... المزيد

الإمارات قلقة من "حالة الجمود" بشأن التزام إيران بضمانات برنامجها النووي

حمد الكعبي لدى إلقاء كلمة الإمارات - من المصدر
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 05-08-2022

أكدت دولة الإمارات، الخميس على ضرورة تعزيز دور الوكالة الدولية للطاقة الذرية، داعية إلى القضاء التام على الأسلحة النووية، وأعربت عن قلقها بشأن حالة الجمود حول التزام إيران باتفاق الضمانات لبرنامجها النووي.

جاء ذلك في بيان الإمارات في المناقشة العامة لمؤتمر الاستعراض العاشر لعام 2020 لأطراف معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية المنعقد بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وقالت الإمارات في بيانها: «إن نجاح برنامج دولة الإمارات للطاقة النووية السلمية هو شهادة على أهمية إطار التعاون الدولي القيّم، الذي توفره معاهدة عدم الانتشار النووي، والذي يسهل تطوير ونقل التكنولوجيا النووية للأغراض السلمية».

وأضافت في البيان الذي أدلى به حمد الكعبي، سفير الدولة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أمام المؤتمر: "نحن قلقون من حالة الجمود في معالجة المسائل العالقة بشأن التزام إيران باتفاق الضمانات، والتطور المتزايد في برنامجها النووي الذي ليس له هدف مدني".

وأوضح أن تعاون إيران الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يعتبر أمراً ضرورياً لمعالجة الشواغل العالمية واستعادة الثقة، مشيراً إلى أن الالتزام بمعاهدة عدم الانتشار النووي هو حجر الأساس لنزع السلاح النووي وعدم الانتشار.

ولفت إلى أهمية معاهدة عدم الانتشار النووي لدعم وتعزيز استخدامات التكنولوجيا النووية السلمية الواسعة الانتشار، مشدداً على ضرورة تمكين الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتزويدها بالموارد اللازمة.

من جنابهما، أكد مندوبا قطر والكويت في الأمم المتحدة موقفي بلديهما الثابت من حظر امتلاك الأسلحة النووية ومنع انتشارها، وأكدا أهمية العمل المشترك من أجل تمكين الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

وجددت المندوبة القطرية الدائمة لدى المنظمة الدولية، الشيخة علياء آل ثاني، في كلمتها الخميس، تمسك بلادها بمنع وحظر انتشار الأسلحة النووية كأداة فعّالة لتحقيق السلم والأمن الدوليين.

وقالت الشيخة علياء إن الأسلحة النووية ما تزال تشكل أخطر تهديد للبشرية، وإن نظام عدم انتشار هذه الأسلحة يواجه تحديات خلال الفترة الراهنة.

وأوضحت المندوبة القطرية أن الاستخدام السلمي للطاقة النووية حق أصيل لكافة الدول وجزء من التنمية المستقبلية.

وفي السياق، أكد مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير طارق البناي موقف بلاده الثابت من ضرورة الحفاظ على الأمن والسلم الدولي وقضايا نزع السلاح النووي وعدم انتشاره.

وقال البناي في كلمة ألقاها، مساء الأربعاء، إن موقف الكويت ذلك يأتي انطلاقاً من التزامها المطلق باحترام الاتفاقيات والمواثيق الدولية، وإيمانها الدائم بأهمية تدعيمها والحفاظ عليها.

وأعرب مندوب الكويت عن أمل بلاده بأن تتم مراعاة الهواجس الكويتية والخليجية المتعلقة بالاتفاق النووي الإيراني، مؤكداً ضرورة متابعة تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2231 الخاص بالتحقق والرصد في إيران.

ودعا الأطراف المعنية في الاتفاق النووي الإيراني إلى العودة لطاولة المفاوضات بهدف الوصول لاتفاق التحقق من سلمية البرنامج النووي الإيراني في طريق تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

وأشار البناي إلى ما شهدته الفترة الماضية من توترات عالمية دفعت بعض الدول النووية لإعلان مواصلة تطوير وتحديث ترساناتها وتمسكها بسياسة الردع النووي وجعلها جزءاً من العقائد العسكرية.

والأربعاء، حذَّر مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة عبد العزيز الواصل، خلال الفعالية ذاتها، من "ممارسات إيران النووية"، ومن مخاطر عدم انضمام "إسرائيل" إلى معاهدة حظر الأسلحة النووية.

وانطلقت المناقشة العامة لمؤتمر الاستعراض العاشر لعام 2020 إلى أطراف معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية مطلع الشهر الجاري، ومن المقرر أن تستمر حتى 26 من الشهر نفسه، لبحث جهود الحد من الأسلحة النووية.