أحدث الأخبار
  • 11:48 . مخاوف ألمانية متعلقة بخطة شراء مقاتلات إف-35 أميركية... المزيد
  • 11:36 . عدة مدن صينية تبدأ تخفيف قيود مكافحة كوفيد-19... المزيد
  • 11:29 . ارتفاع طفيف في أسعار النفط بعد تمسك "أوبك+" بأهدافها وتخفيف الصين قيود كوفيد... المزيد
  • 11:23 . بلينكن: نرفض أي استيطان جديد في الضفة الغربية... المزيد
  • 11:18 . عمال مهاجرون يحلمون بالبقاء في قطر بعد انتهاء المونديال... المزيد
  • 11:12 . محمد بن زايد يتجه اليوم إلى قطر في زيارة رسمية... المزيد
  • 10:58 . عائلة بيليه تطمئن محبيه بشأن حالته الصحية... المزيد
  • 10:48 . رئيس الدولة يبحث علاقات التعاون مع وزير الدفاع الأفغاني... المزيد
  • 10:32 . انطلاق أعمال النسخة الأولى من حوار أبوظبي للفضاء... المزيد
  • 01:42 . خطيبة أمريكي محتجز في الإمارات تخشى تسليمه إلى مصر... المزيد
  • 01:25 . إنجلترا تتجاوز السنغال وتضرب موعدا ناريا مع فرنسا في ربع نهائي كأس العالم... المزيد
  • 09:11 . مبابي يقود فرنسا إلى ربع نهائي كأس العالم على حساب بولندا... المزيد
  • 08:58 . الإمارات تدين بشدة هجوما إرهابيا خلّف أكثر من 100 قتيل في الكونغو... المزيد
  • 08:50 . فقدت 68% من قيمتها السوقية.. "جوميا" تغادر دبي إلى أفريقيا بسبب ارتفاع الإيجارات... المزيد
  • 08:11 . الجزيرة والإمارات يتأهلان إلى دور الـ16 من كأس رئيس الدولة... المزيد
  • 07:57 . "أوبك+" تبقي على سياسة خفض الإنتاج مليوني برميل يومياً... المزيد

الجيش اليمني يتهم "الطيران الإماراتي" بارتكاب جريمة حرب وإبادة بحق قواته في شبوة

قوات الأمن الخاصة في شبوة التي قصفها طيران أبوظبي - أرشيفية
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 11-08-2022

اتهمت قوات الجيش اليمني والأمن الخاص، الأربعاء، الطيران الإماراتي في ارتكاب جريمة حرب وإبادة جماعية بحق قواته في محافظة شبوة النفطية شرقي البلاد، داعية إلى مقاومة ما أسماه "المحتل الإماراتي" وأدواته في البلاد.

و قال الجيش والأمن اليمنيان في بيان مشترك إن "طيران أبوظبي نفذ عشرات الضربات الجوية التي استهدفت رجال الجيش والأمن، وهم يؤدون واجبهم في الدفاع عن شبوة وأهلها من العصابات التي استقدمها عوض ابن الوزير من الخارج لقتال أهل شبوة ونهب ممتلكاتهم واستباحة حقوقهم، حيث نفذت تلك العصابات بغطاء جوي إمارتي جرائم قتل ونهب وسلب واعتداء على الآمنين".

وحمّلت قوات الجيش والأمن المجلس الرئاسي والحكومة مسؤولية تسليم قرار البلد لقوى أجنبية استباحت كرامة وسيادة اليمنيين، وقامت بتأميم الموانئ والجزر اليمنية لصالح الإمارات، وسيطرت على موارد البلاد وأفقرت اليمنيين.

وتابع: إن ما يقوم به مجلس الرئاسة من تحوله إلى غطاء للعدوان الخارجي، وأصبح قفاز بيد المشروع الانفصالي يحتم على جميع أحرار اليمن في كل مكان النضال بكافة أشكاله لتحرير اليمن من كافة أشكال التدخل والارتهان للأجنبي.

ودعا البيان "كل أحرار اليمن لرص صفوفهم ضد الانقلاب والمليشيات الحوثية التي تسببت باستقدام الأجنبي لاستباحة كرامة ومقدرات اليمن".

كما "طالبت المجتمع الدولي والمنظمات الدولية بالوقوف أمام هذه الجرائم ومحاكمة مرتكبيها أمام المحاكم الدولية باعتبارها جرائم حرب وإبادة".

مركز دولي: سنقاضي الإمارات أمام المحاكم الدولية إزاء جرائمها باليمن

على الصعيد ذاته، قال المرصد اليمني الأمريكي لحماية حقوق الإنسان ومقره في واشنطن، إنه وثق ارتكاب مليشيات المجلس الانتقالي المدعومة من أبوظبي، 355 انتهاكاً بينها 75 حالة قتل بحق المدنيين في محافظة شبوة خلال الثلاثة الأيام الأخيرة.

ودعا المرصد مجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان إلى إصدار مشروع قرار دولي يصنف مليشيات المجلس الإنتقالي "حركة إرهابية" مهددة للسلم والأمن المحلي والدولي والتصدي للانتهاكات الممنهجة ضد المدنيين.

وحمّل في بيان له، "دولة الإمارات المسؤولية الكاملة إزاء الأحداث في شبوة، وقال إنه "يتحفظ بالحق في مقاضاتها أمام محكمة العدل الدولية وكذلك محكمة الجنايات الدولية وتقديم ملفات جرائم الإمارات في اليمن".

واتهم المركز الإمارات بـ"ارتكاب جرائم القتل والتصفيات والإغتيالات والتعذيب والاختطافات وسرقة الاثار والمكنوزات ونهب الثروات وسجلات الغارات الصديقة التي قتلت القيادات العسكرية والشخصيات والعلماء والدعاة إضافة الى دعم الجماعات الإرهابية وداعش والقاعدة وكذلك المجاميع المسلحة الخارجة عن نطاق الدولة وتقويض سلطات الشرعية وسيتم فتح كل هذه الملفات أمام العدالة".

في وقت سابق من الأربعاء، أحكمت القوات التابعة لمحافظ شبوة عوض الوزير، المدعوم من أبوظبي والموالية للمجلس الانتقالي المطالب بانفصال جنوب اليمن، سيطرتها على كامل مدينة عتق، عاصمة المحافظة، عقب تغير الموقف لصالحها بفعل تدخل الطيران الإماراتي المسير.

وقالت وسائل إعلام يمنية، إن "سلاح الجو الإماراتي" شن أكثر من 30 غارة جوية على مناطق الجيش اليمني والأمن المواليَين للحكومة المعترف بها دوليا، ما أسفر عن سقوط أكثر من عشرات القتلى والجرحى".