أحدث الأخبار
  • 12:48 . علاوة مالية شهرية للأئمة والمؤذنين بقيمة نصف الراتب الأساسي... المزيد
  • 12:24 . الاحتلال يفرج عن مراسل الجزيرة وواشنطن تطالب بمعلومات عن الواقعة... المزيد
  • 11:23 . ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة يرتفعون إلى 31 ألفا و726 شهيدا... المزيد
  • 11:05 . مركز حقوقي: بعض معتقلي "الإمارات 84" أمضوا عامين في السجن الانفرادي... المزيد
  • 03:22 . أسباب عشرة.. لماذا يرفض الإماراتيون التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي؟... المزيد
  • 01:40 . جيش الاحتلال الإسرائيلي يعاود اقتحام مجمع الشفاء الطبي... المزيد
  • 03:26 . برشلونة يهزم أتلتيكو وينتزع وصافة الدوري الإسباني من جيرونا... المزيد
  • 01:24 . تعليقاً على محاكمة "الإمارات 84".. نشطاء وحقوقيون: رسالة مخيفة من أبوظبي لمن يخالف رأيها... المزيد
  • 01:10 . "الخليج لحقوق الإنسان": محاكمة "الإمارات84" هدفها الأساسي إبقاء المعتقلين في السجن والقضاء عليهم... المزيد
  • 12:01 . رويترز: الحذر يشوب معاملات بورصات الخليج قبل اجتماع المركزي الأمريكي... المزيد
  • 11:50 . "بلومبيرغ": صندوق الاستثمارات العامة يسعى للاستحواذ على الخطوط السعودية... المزيد
  • 11:47 . عبدالله بن زايد يجري "زيارة عمل" غير مُعلنة إلى قطر... المزيد
  • 11:45 . كأس إنجلترا.. اليونايتد يُقصي ليفربول ويصعد لنصف النهائي... المزيد
  • 11:12 . لماذا اعتمدت حكومة دبي شعار الإمارة القديم؟... المزيد
  • 10:37 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير خمسة زوارق وطائرة مسيرة للحوثيين باليمن... المزيد
  • 01:10 . "استثمار محفوف بالمخاطر".. ما الذي تكسبه الإمارات مقابل ضخ 35 مليار دولار في مصر؟... المزيد

الآباء الفلسطينيون يحتجون على محاول الاحتلال فرض مناهجه على أطفالهم

يزعم الإسرائيليون أن المناهج الفلسطينية تحرض ضدهم
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 03-10-2022

احتج آباء فلسطينيون أمام مدرسة في القدس الشرقية، على حملة الرقابة الإسرائيلية التي فرضت على المناهج الدراسية، وفقاً لوكالة رويترز.

ووضعت على طاولات كتب مدرسية في مختلف العلوم، تحتوي على فقرات حُذفت من النصوص المعدلة التي فرضتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على الطلاب الذين نشأوا في المناطق التي يسكنها العرب في المدينة. ويتم تدريس تلك المناهج لهم في فصول الدراسة.

وتم تنظيم الاحتجاج يوم سبت أعقبه إضراب في المدارس ليوم واحد في منتصف سبتمبر.

وقالت أم يزن العجلوني وهي أم لأطفال في المدارس في أثناء توزيعها للنصوص غير المعدلة في مبنى ملحق بمدرسة الإيمان الابتدائية في حي بيت حنينا "المنهاج الفلسطيني بيدل علينا، على تراثنا، على دينا، على تاريخنا، على العقيدة اللي تربينا عليها، بدناش منهاج تاني ييجي يخرب التربية اللي إحنا ماشيين عليها".

وكان العشرات من الآباء قد تظاهروا خارج المدرسة يوم الاثنين الماضي حاملين لافتات كُتب عليها "لا لأسرلة التعليم".

ومن الأمثلة التي شاركها الفلسطينيون على وسائل التواصل الاجتماعي لنصوص حُذفت بعد تعديل السلطات الإسرائيلية للكتب المدرسية ما يلي: بيت شعر يشير إلى نقاط التفتيش الإسرائيلية من قصيدة من كتاب للغة العربية، ورسوم توضيحية لمفتاح، رمز اللاجئين الفلسطينيين من كتاب للرياضيات، وفقرة عن المعاهدات التي قسمت الشرق الأوسط في كتاب للجغرافيا.

وتقول "إسرائيل" إن الكتب المدرسية الفلسطينية بها محتوى يرقى إلى مستوى التحريض على الدولة الإسرائيلية وقواتها الأمنية. وسعت في يوليو إلى إلغاء تراخيص مدرسة الإيمان وخمس مدارس أخرى، بعد أن منحتهم مهلة لسنة من أجل تبديل المناهج الدراسية التي كانت قد أقرتها السلطة الفلسطينية إلى النسخة المعدلة.

* معارضة شديدة

واحتلت "إسرائيل" القدس الشرقية عام 1967 وضمتها لاحقا في خطوة لم تلق اعترافا دوليا. وأعلنت المدينة بأكملها عاصمة أبدية وغير قابلة للتقسيم، وعزت ذلك إلى روابط دينية وسياسية وتاريخية.

فيما يسعى الفلسطينيون، الذين يشكلون 38 بالمئة من سكان القدس ونحو خمسة بالمئة منهم يتمتعون بحقوق المواطنة الإسرائيلية، إلى إعلان القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية مستقبلية تشمل الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

وتصدى الآباء والمعلمون لمحاولات متتالية منذ عام 1967 لإدخال المناهج الإسرائيلية في مدارس القدس الشرقية، واعتمد هذا الجزء من المدينة منهجا فلسطينيا في التسعينيات.

وكتبت وزيرة التعليم الإسرائيلية يفعات شاشا بيتون على تويتر الشهر الماضي أن المدارس هناك "تصور الجنود الإسرائيليين على أنهم قتلة وأن الإرهابيين الممجدين مجبرون على إصلاح محتواهم" أو سيفقدون تراخيصهم.

ومن بين التعديلات التي فرضتها البلدية الإسرائيلية في القدس الشرقية وتم الاستشهاد بها: تغيير سؤال يطلب من الأطفال تسمية الفلسطينيين المحتجزين في سجون الاحتلال بواحد يطالبهم بتسمية طائر السلام، وتغيير نص يتهم الاحتلال بتدمير التراث الفلسطيني وسرقة القطع الأثرية مرفق به خريطة لا توضح الدولة الإسرائيلية.

وقال مسؤول بالبلدية إن السلطات تؤيد استخدام الكتب المدرسية "التي تلتزم بمعايير يونسكو ولا تحرض على العنف". كما أشار المسؤول إلى أن السلطات عرضت على المدارس خيار الاستعانة بالمنهج الإسرائيلي بدلا من فرضه، وهو خلاف يقول الجانب الفلسطيني إنه مضلل.

ووفقا لتقرير صدر عام 2016 عن الجمعية الفلسطينية الأكاديمية للشؤون الدولية، وهي مؤسسة بحثية مستقلة مقرها القدس، استخدمت السلطات الإسرائيلية باستمرار الحوافز المالية للضغط على مدارس القدس الشرقية لتدريس المناهج الإسرائيلية.

وبحسب مسؤول البلدية، فإن 15 بالمئة من طلاب القدس الشرقية يدرسون المنهج الإسرائيلي مقارنة بنحو ثلاثة بالمئة قبل عشر سنوات.

وبالنسبة لولي الأمر طارق عكاش، فإن هذا التحول هو جزء من عملية يخشى أن تنتهي بمحو ذكرى الحدث الأساسي الذي يشكل جزءا لا يتجزأ من هوية مجتمعه ألا وهي النكبة عندما تم تهجير مئات الآلاف من الفلسطينيين خلال حرب عام 1948 مع إعلان قيام دولة "إسرائيل".

وقال في احتجاج يوم الاثنين الماضي إنهم لن يسمحوا بغسل أدمغة أطفالهم.