أحدث الأخبار
  • 07:34 . أمطار غير مسبوقة على مناطق واسعة في الإمارات... المزيد
  • 05:46 . الإمارات في قلب التصعيد الإيراني - الإسرائيلي.. الآثار الاقتصادية والسياسية... المزيد
  • 11:55 . تحقيق مع وكالة استخبارات سويسرية خاصة حول مزاعم بالتجسس لصالح أبوظبي... المزيد
  • 11:17 . البيت الأبيض: إيران لم تنسق معنا مسبقاً وهجومها كان فشلاً ذريعاً... المزيد
  • 11:05 . تشيلسي يسحق إيفرتون بسداسية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:28 . أمطار غزيرة ومتوسطة مع برق ورعد على مناطق متفرقة في الدولة... المزيد
  • 10:27 . تحويل الدراسة "عن بعد" في معظم إمارات الدولة نظراً للأحوال الجوية... المزيد
  • 10:27 . شركات طيران محلية توجه نصائح للمسافرين بسبب الظروف الجوية المتوقعة... المزيد
  • 10:22 . "المركزي" يُحدد 30 يوماً لتعامل البنوك مع شكاوى العملاء... المزيد
  • 08:41 . صحيفة: أبوظبي تبادلت معلومات استخبارية مع أمريكا و"إسرائيل" قبل الهجوم الإيراني... المزيد
  • 06:57 . الولايات المتحدة تعلن تدمير أربع طائرات مسيرة للحوثيين في اليمن... المزيد
  • 06:08 . الكويت تعين الشيخ أحمد عبدالله الصباح رئيسا جديدا للحكومة... المزيد
  • 12:37 . أسعار النفط تتراجع في السوق الآسيوية بعد الهدوء في الشرق الأوسط... المزيد
  • 11:37 . بايدن يبلغ نتنياهو عدم مشاركة بلاده في أي رد انتقامي ضد إيران... المزيد
  • 11:28 . رئيس الدولة وأمير قطر يبحثان التصعيد الإيراني الإسرائيلي... المزيد
  • 11:07 . إعلام عبري: نتنياهو يقرر تأجيل اجتياح رفح... المزيد

بغياب السعودية والكويت.. قادة دول خليجية وعربية يبحثون في أبوظبي قضايا إقليمية ودولية

صورة تجمع قادة الدول المشاركة في اللقاء التشاوري بأبوظبي
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 18-01-2023

استضاف صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، لقاءً "تشاورياً" مع كل من الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، وهيثم بن طارق سلطان عمان، والملك حمد بن عيسى عاهل البحرين، والملك عبد الله الثاني عاهل الأردن، وعبد الفتاح السيسي رئيس مصر.

وقال سموه في تغريدة على "تويتر": "سعدت اليوم باستضافة إخواني قادة دول خليجية وعربية في بلدهم الثاني الإمارات".

وأضاف "حريصون على ترسيخ التعاون وتعميقه بين دولنا في جميع المجالات التي تخدم التنمية والازدهار والاستقرار في المنطقة عبر مزيد من العمل المشترك والتعاون والتكامل".

وقالت وكالة أنباء الإمارات"وام"، إن اللقاء التشاوري يعُقد تحت عنوان "الازدهار والاستقرار في المنطقة"، ويستهدف "ترسيخ التعاون وتعميقه بين دولهم الشقيقة في جميع المجالات التي تخدم التنمية والازدهار والاستقرار في المنطقة، وذلك عبر مزيد من العمل المشترك والتعاون والتكامل الإقليمي".

وبحسب "وام" بحث القادة خلال لقائهم "العلاقات الأخوية بين دولهم ومختلف مسارات التعاون والتنسيق المشترك في جميع المجالات التي تخدم تطلعات شعوبهم إلى مستقبل تنعم فيه بمزيدٍ من التنمية والتقدم والرخاء".

كما استعرضوا "عدداً من القضايا والتطورات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، والتحديات التي تشهدها المنطقة سياسياً وأمنياً واقتصادياً، وأهمية تنسيق المواقف وتعزيز العمل العربي المشترك في التعامل مع هذه التحديات بما يكفل بناء مستقبل أكثر استقراراً وازدهاراً لشعوب المنطقة كافة".

وأكد القادة على "الروابط التاريخية الراسخة بين دولهم في مختلف المجالات، والحرص المتبادل على التواصل والتشاور والتنسيق المستمر تجاه مختلف التحولات في المنطقة والعالم".

كما أكدوا "رؤيتهم المشتركة لتعزيز الاستقرار والازدهار في المنطقة، وإيمانهم الراسخ بأهمية التواصل لأجل البناء والتنمية والازدهار"، مشددين على "أهمية الالتزام بقواعد حسن الجوار واحترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".

وشدد القادة على أن "التعاون وبناء الشراكات الاقتصادية والتنموية بين دولهم وعلى المستوى العربي عامة هو المدخل الأساسي لتحقيق التنمية وصنع مستقبل أفضل للشعوب في ظل عالم يموج بالتحولات في مختلف المجالات".

من جانبه، قال أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في تغريدة له: "سعدت اليوم باللقاء التشاوري مع عدد من إخواني قادة الدول الشقيقة، والذي ناقشنا خلاله سبل تعزيز التعاون المشترك بين دولنا بما يحقق مصالح شعوبنا، ويدعم الأمن والاستقرار في منطقتنا".

وتقدم أمير قطر بالشكر إلى سمو رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد ودولة الإمارات على "حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة".

بدورها ذكرت وكالة الأنباء العمانية أن "اللقاء تناول العلاقات الأخوية الوطيدة، ومجالات التعاون بما يخدم المصالح المشتركة، بالإضافة إلى استعراض عددٍ من القضايا والتطورات الإقليمية والدولية والتحديات التي تشهدها المنطقة.

وفي وقت سابق، وصل قادة الدو الخليجية والعربية المشاركة في القمة المصغرة إلى العاصمة أبوظبي، وكان في استقبالهم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد رئيس الدولة، فيما غابت السعودية والكويت عن المشاركة باللقاء.

يأتي عقد اللقاء بعد قمة ثلاثية عقدها قادة مصر والأردن وفلسطين في العاصمة القاهرة، الثلاثاء؛ لبحث تحديات القضية الفلسطينية.

الجدير بالذكر، أن هذه الدول المشاركة في القمة المصغرة في أبوظبي إضافة إلى العراق، شاركت الشهر الماضي، في أعمال القمة الخليجية الصينية العربية بحضور الرئيس الصيني شي جين بينغ، بالعاصمة السعودية الرياض.