أحدث الأخبار
  • 10:55 . رئيس الدولة: سلامة المواطنين والمقيمين على رأس أولوياتنا... المزيد
  • 10:54 . ريال مدريد يجرد مانشستر سيتي من لقبه ويتأهل لنصف نهائي أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:53 . "دانة غاز" تحجب التوزيعات وتنتخب مجلس إدارة لمدة ثلاث سنوات... المزيد
  • 10:52 . "موانئ دبي" تؤكد استمرار جميع العمليات بميناء جبل علي رغم سوء الأحوال الجوية... المزيد
  • 10:47 . المغربي سفيان رحيمي يقود العين للفوز على الهلال السعودي برباعية في أبطال آسيا... المزيد
  • 09:17 . "فيفا": خروج برشلونة يؤهل أتلتيكو مدريد إلى "مونديال الأندية 2025"... المزيد
  • 09:02 . الإمارات تتعهد بتقديم 100 مليون دولار لدعم السودانيين... المزيد
  • 08:51 . مجلس الوزراء يمدد "العمل عن بُعد" الخميس والجمعة لموظفي الحكومة الاتحادية... المزيد
  • 07:42 . "الداخلية" تعلن انتهاء المنخفض الجوي وتحسن الأحوال الجوية... المزيد
  • 07:06 . مركز حقوقي: أبوظبي تمارس ضغوطاً وانتهاكات ضد محامي أعضاء "الإمارات 84"... المزيد
  • 06:57 . البحرية الإيرانية: سنرافق سفننا التجارية من خليج عدن إلى قناة السويس... المزيد
  • 06:21 . جرائم غير مرئية.. قذيفة إسرائيلية واحدة تقضي على خمسة آلاف جنين أطفال أنابيب في غزة... المزيد
  • 05:39 . خبير أرصاد: "الاستمطار الصناعي" وراء فيضانات الإمارات... المزيد
  • 12:41 . "بنية تحتية هشة".. غرق شوارع مدينة دبي يشعل مواقع التواصل... المزيد
  • 12:16 . تحت غطاء نشر التقنيات الحديثة.. مايكروسوفت تستثمر 1.5 مليار دولار في "G42"... المزيد
  • 12:06 . وسط معارضة أمريكية.. مجلس الأمن يصوّت الخميس على عضوية فلسطين... المزيد

نيويورك بوست: دبي تزاحم لندن في العقارات أيضا

تاريخ الخبر: 30-11--0001

رصدت الصحافة الغربية منذ نحو أسبوعين، تفوق مطار دبي على مطار هيثرو البريطاني العريق، في عدد من المجالات التي تعكس مدى التقدم والتطور الذي وصل إليه مطار دبي مقارنة بمطار هيثرو. وهو الأمر الذي استوقف المراقبين الإعلاميين والإداريين في مناطق شتى من العالم، وترتب عليه ما ترتب من حركة إدارية في اتجاه ما. فهل تفوق دبي ومنافستها المحتدمة مع لندن في السوق العقاري يدفع إلى تحركات أخرى؟

قائمة نيويورك بوست العقارية     

حلت دبي على قائمة أعدتها صحيفة نيويورك بوست لأكثر 20 سوقاً عقارية عالمية سخونة. وقالت الصحيفة في معرض استعراضها لسوق دبي، إن الإمارات تعد واحدة من أسرع الاقتصادات نمواً في العالم، مضيفة أن سوق دبي العقارية بصفة خاصة تتحرك في منحى تصاعدي.

وأكدت الصحيفة الأميركية العريقة أن سهولة الدخول إلى المدينة عن أي رقعة في العالم، ناهيك عن مطارها الجديد في (2020) يجعلان منها مكاناً ممتازاً لاقتناء منزل ثان.

شغف نيويوركي

ولفتت إلى أن المسافرين النيويوركيين العالميين يحبون المدينة كثيراً، حيث إنهم بوسعهم العيش على مقربة من الشاطئ، والالتقاء بأناس من الأعراق والثقافات كافة، ومشاهدة نجوم عالميين يقيمون المعارض الفنية، والحفلات الموسيقية.

وأشارت نيويورك بوست إلى أن من أبرز العقارات المستهدفة بالشراء، منازل كوندو في المرسى، والقصور المطلة على الواجهة المائية في النخلة، وجزر الجميرا، التي تجذب المشاهير والأثرياء الراغبين في دفع 1500 دولار للقدم المربعة.

وعند افتتاحه العام المقبل، فإن مدينة الحبتور ستكون أكبر مشروع سكني والضيافة، مشيرة إلى قول مايكل ليهامي الوكيل العقاري المحلي لبروبرتي فايندر، إن سوق دبي العقارية الفخمة تبقى في حدود الممكن مقارنة بمدن عالمية رئيسة، رغم ارتفاع الأسعار 17% في 2013. وفي المتوسط فإن مليون دولار تمكن المرء من شراء عقار فخم بمساحة 2300 قدم مربعة، مقابل 269 قدماً مربعة فقط في لندن.

أكثر تنظيماً

ومضت الصحيفة تقول، إن السوق الآن أضحت أكثر تنظيماً مما كانت عليه قبل الأزمة المالية العالمية، حيث جرى مضاعفة تسجيل الأراضي، وفرضت معايير ائتمانية أكثر انضباطاً للرهن العقاري، وحدد القرض إلى القيمة عند 75% بالنسبة للأجانب. وهذه الإجراءات هدفت في المقام الأول إلى ترشيد الزيادة في الأسعار، ومنع تكرار ما حدث في الماضي، وجعل عملية الشراء هنا خطوة مأمونة الجانب.

صكوك

من جانبها قالت بلومبيرغ، إن اقتصاد دبي نما بواقع 4.9% في 2013، وهو الأسرع منذ 2007، مضيفة أن كلفة التأمين على دين الإمارة انخفض إلى 164 نقطة أساس في 4 أبريل، وهو الأدنى منذ خمس سنوات.

وأشارت الوكالة الإخبارية العالمية إلى أن تعافي عقار دبي ساعد على انتعاش صكوك كل من إعمار ونخيل، فقد انخفض العائد على صكوك إعمار التي تبلغ قيمتها 500 مليون دولار والمستحقة في يوليو 2019 حوالي 70 نقطة أساس هذا العام إلى 3.85% أمس الأول، وهو الأقرب إلى السعر الأدنى، ممذ بيع الصكوك في 2012.

كما انخفض العائد على صكوك نخيل المستحقة في أغسطس 2016 بمقدار 107 نقاط أساس إلى 5.56%، مقارنة بانخفاض 31 نقطة أساس لصكوك الشرق الأوسط، وفقاً لمؤشرات مورغان ستانلي تشيس أند كومباني.

ومضت إلى القول، إن أسعار العقارات بدبي ارتفعت 33% في الربع الأول من العام عن الفترة ذاتها من العام الماضي وفقاً لجونز لانغ لا سال، مضيفة أن دبي التي يتوقع أن يتوسع اقتصادها بواقع 4.7% هذا العام، فازت بحق استضافة معرض إكسبو 2020.

وكان سوقا أبو ظبي ودبي من بين العشرة الأفضل أداء في هذا العام وفقاً لبيانات جمعتها بلومبيرغ. وتختزن الدولة 6% من الاحتياطي النفطي المؤكد في العالم.

توسع

 أكدت بلومبيرغ أن اقتصاد الإمارات يتوسع مع استمرار السياحة، وتجارة التجزئة، والتجارة والصناعات العقارية في النمو، وارتفعت حركة المسافرين في مطاري دبي وأبوظبي إلى أرقام قياسية في يناير لتصل إلى 4.6 ملايين و1.6 مليون على التوالي.

في أي اتجاه تسير العقارات بلندن

فرض تفوق مطار دبي على مطار هيثرو على مديره أن يتقدم باستقالته من منصبه، شعورا بالمسؤولية وتحملا لها، بعد ظفر مطار دبي بما يستحق من مكانة دولية. أما السوق العقارية البريطانية التي تتفوق عليها سوق دبي العقارية بالتحديث والتطوير وانخفاض الأسعار مقارنة بأسعارها في لندن، فهل يستقيل مسؤولو ومطورو العقارات، أم يستقيل القطاع العقاري في المملكة المتحدة نفسه؟!