أحدث الأخبار
  • 06:43 . ارتفاع شهداء الحرب الإسرائيلية على غزة إلى 37 ألفا و372... المزيد
  • 03:09 . حكام الإمارات يؤدون صلاة عيد الأضحى ويستقبلون المهنئين... المزيد
  • 10:07 . إسبانيا تسحق كرواتيا وإيطاليا تهزم ألبانيا في يورو 2024... المزيد
  • 10:02 . حكومة غزة: الاحتلال يحرم شعبنا من العيد بمنع إدخال الأضاحي... المزيد
  • 09:57 . عبدالله بن زايد ونظيره الإيراني يبحثان هاتفيا العلاقات الثنائية بين البلدين... المزيد
  • 09:54 . رئيس الدولة يهنئ المواطنين والشعوب العربية والإسلامية بعيد الأضحى المبارك... المزيد
  • 12:01 . إسبانيا تقسو على كرواتيا في افتتاح مشوارها بيورو 2024... المزيد
  • 12:00 . حجاج بيت الله الحرام ينفرون إلى مزدلفة بعد الوقوف بعرفات... المزيد
  • 11:57 . تبادل سجناء بين السويد وإيران بوساطة عمّانية... المزيد
  • 05:49 . "القسام" تعلن قتل وإصابة جنود إسرائيليين في "كمين مركب" برفح... المزيد
  • 05:49 . خطيب عرفة: أهل فلسطين في "أذى عدو سفك الدماء ومنع احتياجاتهم"... المزيد
  • 04:09 . الخارجية الأمريكية حول زيارة حقاني للإمارات: نتواصل مع الشركاء لمعرفة كيفية التعامل مع حركة طالبان... المزيد
  • 11:57 . أبو عبيدة يدعو حجاج بيت الله لتذكر إخوانهم في غزة وفلسطين بدعواتهم... المزيد
  • 11:29 . مع قرب حلول عيد الأضحى.. ما علامات فساد لحم الأضحية؟... المزيد
  • 11:21 . تقرير: أبوظبي ضمن موردي قطع الطائرات بدون طيار لإيران رغم العقوبات... المزيد
  • 11:00 . الجيش الأميركي يدمر سبع رادارات باليمن وفقدان بحار بسفينة هاجمها الحوثيون... المزيد

"أدنوك للإمداد" تتلقى طلبات اكتتاب بأكثر من 125 مليار دولار

يعد هذا أعلى طلب لاكتتاب عام على مستوى العالم هذا العام
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 25-05-2023

تلقّت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" طلبات اكتتاب بأكثر من 125 مليار دولار في الطرح العام الأولي لحصة من شركة أدنوك للإمداد والخدمات.

وأعلنت "أدنوك" اليوم الخميس، استكمال عملية البناء السعري والاكتتاب العام الأولي لوحدة "الإمداد والخدمات"، الشركة العالمية الرائدة في مجال الشحن والخدمات اللوجستية البحرية لقطاع الطاقة التي تؤدي دورًا محوريًا في تمكين الإمارات وأبوظبي من توفير إمدادات موثوقة من الطاقة للعالم.

وحقق طرح حصة أقلية تمثل نسبة 19% من أسهم شركة أدنوك للإمداد والخدمات بعد زيادتها من 15% لتلبية الطلب الكبير من المستثمرين بسعر نهائي 2.01 درهمًا للسهم العادي، عائدات إجمالية عند التسوية تقدر بنحو 2.83 مليار درهم (769 مليون دولار) لشركة "أدنوك".

شهد طرح "أدنوك للإمداد والخدمات" طلبًا استثنائيًا؛ ما يجعله أعلى طلب لاكتتاب عام على مستوى العالم هذا العام، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، وفق بيان نشرته وكالة أنباء الإمارات (وام).

وشهد الاكتتاب طلبًا كبيرًا من الأفراد والمستثمرين المحترفين في الإمارات بلغ في مجمله ما يزيد على 460 مليار درهم (125 مليار دولار) متجاوزًا في المجمل القيمة المستهدفة 163 مرة ومحققًا أعلى مستوى لتجاوز القيمة المستهدفة على الإطلاق لبناء سعري لاكتتاب عام فيا الدولة.

وشهد الاكتتاب أعلى طلب لاكتتاب عام على مستوى العالم حتى الآن هذه السنة وحقق أعلى مستوى لتجاوز القيمة المستهدفة على الإطلاق لبناء سعري لاكتتاب عام في الدولة.

يُعَد الاكتتاب العام الأولي التاريخي السادس الذي تنفذه أدنوك على حصة أقلية من أسهم إحدى الشركات التابعة لها خلال 5 سنوات، حسبما ذكرت "وام".

ويمثل الطرح إنجازًا جديدًا ضمن برنامج شركة بترول أبوظبي الوطنية المستمر لخلق وتعزيز القيمة؛ إذ يؤكد دور "أدنوك للإمداد والخدمات" في توفير فرص استثمارية مجزية تدعمها آفاق للنمو القوي وطويل الأمد وتوزيعات أرباح تدريجية.

وتعد "أدنوك للإمداد والخدمات" الشركة السادسة التي تطرح "أدنوك" حصة أقلية من أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال الأعوام الـ5 الماضية.

ويأتي ذلك بعد الاكتتابات الأولية الناجحة لكل من "أدنوك للتوزيع" و"أدنوك للحفر" و"فرتيغلوب" و"بروج" و"أدنوك للغاز"؛ ما يعزز دور "أدنوك" المحوري بوصفه محفزًا رئيسًا لتنويع ونمو أسواق المال في الإمارات وأبوظبي ويرسخ مكانة الدولة بوصفها وجهة مفضلة لرؤوس الأموال العالمية.

وجمعت الاكتتابات العامة الأولية التي نفذتها "أدنوك" مجتمعةً حتى الآن 29.38 مليار درهم (8 مليارات دولار) محققة طلبًا إجماليًا تجاوز 1.41 تريليون درهم (385 مليار دولار)؛ ما يدعم إستراتيجية "أدنوك" الطموحة للنمو.

وفقًا للنتائج المالية غير المدققة، التي تعكس الاستحواذ على شركة "زاخر مارين إنترناشونال" في عام 2022، بلغت إيرادات الشركة 8.4 مليار درهم (2.3 مليار دولار).

وتمتلك "أدنوك للإمداد والخدمات" سجلًا حافلًا بالنجاح في تحقيق النمو على المستويين المحلي والدولي والتميز التشغيلي وضبط التكاليف بصورة فعالة؛ ما مكّنها من تحقيق أرباح كبيرة ونتائج مالية قوية.

وبلغت الأرباح المعدّلة قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين 2.2 مليار درهم (599.3 مليون دولار) للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2022، كما زادت إيرادات الشركة بمعدل نمو سنوي مركب يتجاوز 20% خلال الأعوام 2017-2022.

وتنفذ "أدنوك للإمداد والخدمات" إستراتيجية تهدف لتوسعة نطاق أعمالها تستند إلى برنامج متوسط المدى لزيادة المصاريف الرأسمالية تصل قيمته إلى 18.36 مليار درهم (5 مليارات دولار)، ما يوفر للمستثمرين فرص نمو جاذبة ومهمة.

وتهدف شركة الإمداد والخدمات إلى دفع توزيعات أرباح جذابة تبلغ قيمتها 716 مليون درهم (195 مليون دولار) عن الربع الثاني والنصف الثاني من عام 2023 (أي ما يعادل توزيعات أرباح سنوية بقيمة 260 مليون دولار)، متوقعة زيادة توزيعات الأرباح بنسبة 5% سنويًا على المدى المتوسط.

ومن المتوقع إدراج أسهم "أدنوك للإمداد والخدمات" في سوق أبوظبي للأوراق المالية بتاريخ 1 يونيو 2023.

وعند الإدراج، ستستمر "أدنوك" في امتلاك حصة أغلبية في "أدنوك للإمداد والخدمات" تبلغ 81% في الشركة، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.