أحدث الأخبار
  • 09:49 . "هيومن رايتس ووتش" تدعو الحكومات لمراقبة جلسة الحكم في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 09:31 . ندوة حقوقية تسلط الضوء حول كيفية استخدام أبوظبي لإجراءات "سحب الجنسية" كأداة لعقاب المعارضين... المزيد
  • 09:27 . الأمم المتحدة: محاكم "إسرائيل" بالضفة توفر غطاء لتعذيب الفلسطينيين... المزيد
  • 08:43 . القسام تبث مشاهد لإيقاع قوة إسرائيلية في كمين محكم بالشجاعية... المزيد
  • 08:36 . وزير الخارجية السعودي: الاعتراف بدولة فلسطين مسار السلام بالمنطقة... المزيد
  • 07:17 . سرايا القدس: بعض الأسرى الإسرائيليين بغزة حاولوا الانتحار... المزيد
  • 07:06 . أدنوك ومجموعة "إي آند" تبرمان شراكة لبناء شبكة لاسلكية مخصصة لقطاع الطاقة... المزيد
  • 12:59 . "إيسيسكو" تعتزم إصدار ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي... المزيد
  • 11:20 . الاحتلال الإسرائيلي يبدأ إخلاء بؤرة استيطانية "غير قانونية" في الضفة الغربية... المزيد
  • 10:31 . إيطاليا: أزمة البحر الأحمر أثرت على نظامنا التجاري بأكمله... المزيد
  • 10:25 . أصوات ديمقراطية تطالب بايدن بالانسحاب من السباق الرئاسي بعد مناظرته أمام ترامب... المزيد
  • 10:20 . عبدالله بن زايد يؤكد لـ"بلينكن" دعم أبوظبي لجهود وقف إطلاق النار في غزة... المزيد
  • 10:18 . تركيا تهزم النمسا وتتأهل للقاء هولندا في دور الثمانية ببطولة أوروبا... المزيد
  • 09:58 . منظمة حقوقية: أبوظبي استخدمت بشكل منهجي "تجريد الجنسية" لقمع الناشطين... المزيد
  • 09:28 . الأرصاد يتوقع انخفاض درجات الحرارة في الإمارات غداً... المزيد
  • 09:26 . مقتل ما لا يقل عن 107 أشخاص في حادث تدافع بالهند... المزيد

الوزير الإسرائيلي المتطرف عميحاي الياهو يحتفي بزيارته إلى أبوظبي

المتطرف عميحاي الياهو يتجول في مسجد الشيخ زايد بأبوظبي
رصد خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 08-09-2023

احتفى وزير التراث الإسرائيلي المتطرف، عميحاي إلياهو، بزيارته إلى أبوظبي، الأسبوع الماضي، بدعوة من كبار المسؤولين هناك، مشيرا إلى "احترام حقيقي" لليهودية في الإمارات.

وأوضح إلياهو، عبر فيسبوك، أنه طار إلى الإمارات الأسبوع الماضي للحصول على فهم أعمق لـ "مسار اتفاقيات إبراهيم" (في إشارة إلى اتفاقيات التطبيع). 

وأوضح المتطرف الصهيوني: "لقد خلقت اتفاقيات إبراهيم بنية تحتية هائلة للتراث. إن أبانا الأول، إبراهيم، هو أيضًا والدهم، وهو الدليل الحقيقي على آية التوراة التي تقول إن إبراهيم سيكون مصدر بركة لجميع الأمم".

وأضاف: "إذا نظرت عن كثب، ستدرك مدى عظمة الإمكانات لخلق علاقات صحية بين الدول"، مشيرا إلى أنه "فوجئ باحترام الإماراتيين الحقيقي لليهودية".

وتابع: "الدبلوماسية العادية تقوم على بناء علاقات مبنية على المصالح المشتركة. وإلى جانب ذلك لا بد من دبلوماسية عميقة تقوم على الهوية والإيمان. يتم استقبال التراث اليهودي القديم باحترام كبير وحسن نية".

واختتم إلياهو تدوينته بدعوة حكومة الاحتلال إلى "تعميق علاقاتها مع دول المطبعة مع بلاده، وكتب: "القيم المشتركة ستخلق فهما وعلاقات أعمق ستسمح لنا بالعمل حقا نحو هدف مشترك".

ردود فعل منددة بزيارة المتطرف الصهيوني أبوظبي

وأثارت زيارة الوزير الصهيوني المتطرف موجة ردود غاضبة ومنددة، لا سيما لدى الشارع الفلسطيني.

وعلق الصحفي، سعيد بشارات حول الزيارة بالقول:" الوزير المستوطن من عصابات التلال الكهاني المتطرف الغير مقبول حتى إسرائيلياً عميحاي الياهو يزور هذا الأسبوع بوظبي، وتم التجول به في مسجد الشيخ زايد، وحظى بلقاءات رسمية مكثفة".

وأضاف "هذا الوزير من أكثر الوزراء المحرضين على هدم المسجد الأقصى، وهو من الوزراء غير المقبولين داخلياً لتكرار مهاجمته للجيش بسبب عدم زيادة قتل الفلسطينيين، ايضاً غير مقبول دولياً، لآرائه المتطرفة صد الفلسطينيين، يتم استضافته بشكل دائم في الإعلام الإسرائيلي لتصدير آرائه المتطرفة واحراج كبيره بن جفير ، سواء ضد الفلسطينيين او فيما يتعلق بالأمور الداخلية".

وتابع: "لم يبق على دبي إلا أن تستضيف تسفيكا فوجيل" .

من جانبه، علق الناشط الجزائري أحمد داود بالقول: في الثاني من أغسطس دعا وزير "التراث" في حكومة الاحتلال الإسرائيلي عميحاي إلياهو، من حزب "عوتسما يهوديت" (القوة اليهودية)، إلى ضمّ الضفة الغربية إلى إسرائيل، والقيام بذلك بـ"أسرع وقت ممكن".

وأضاف إلياهو في حديث مع إذاعة جيش الاحتلال، أنه "يجب بسط السيادة داخل حدود الضفة الغربية أيضاً، والقيام بذلك بأكثر طريقة حكيمة، والبدء بترديد ذلك في كل مكان، لخلق اعتراف دولي بأن هذا المكان لنا"، واليوم يظهر بصورة من مسجد الشيخ زايد في أبوظبي!

بدوره، علق الناشط الفلسطيني أحمد أبو سلمية، على زيارة الوزير الصهيوني، بالقول: "صدق أو لا تُصدق.. عميحاي الياهو يزور الإمارات البلد العربي المسلم".

وأضاف "عميحاي الياهو من عصابات التلال شديدة التطرف في كيان العدو الصهيوني.. يدعو لزيادة قتل الفلسطينيين، ويقول: "ليس بالضرورة أن يكون هناك سبب لنقتلهم".. كما يدعو لهدم المسجد الأقصى المبارك.. وعصابته ترى في العرب "حميراً خلقوا لخدمة اليهود".

وإلياهو هو ثاني وزير إسرائيلي يزور أبوظبي منذ أن أدت حكومة رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، اليمين في 29 ديسمبر 2022، ففي الشهر الماضي، سافر وزير الطاقة الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إلى أبو ظبي لمناقشة صفقة الحصول على المياه مقابل الطاقة الشمسية، التي توسطت فيها الإمارات بين إسرائيل والأردن، وفقا لما أورده موقع "جيويش نيوز سينديكيت".

وسبق أن وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد رئيس الدولة، نتنياهو لحضور مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في دبي، المقرر عقده في الفترة من 30 نوفمبر حتى 12 ديسمبر ، وستكون هذه أول زيارة رسمية له إلى الدولة.

وكان من المقرر أن يقوم رئيس الوزراء بزيارة الإمارات في وقت سابق من هذا العام، لكن تلك الرحلة جرى تأجيلها.